أسباب الغيرة عند النساء والرجال وكيفية علاجها


- 15:01
الغيرة شعور نفسي قاس يستولي على أرواحنا وتفكيرنا أحيانا. الغيرة صفة طبيعية في كل شخص، ولكن إذا اتخذت جانبًا متطرفًا، فهي محاصرة ومضرة جِدًّا.  في هذا الموضوع سنتناول أسباب الغيرة عند النساء والرجال في علم النفس وكيفية علاجها.

عادة لا يشعر الشخص الغيور أنه مر بمثل هذا الشعور من قبل ويصعب عليه التعامل معه. في هذا الموضوع سنتطرق أيضا الى الخطوات الذهبية للتحرر من الغيرة والطريقة الصحيحة للتعامل معها  وعلاجها.

أسباب الغيرة؟

أسباب الغيرة
أسباب الغيرة عند الرجل والمرأة


الشعور بتفوق الأخر وعدم الأمان هو أحد أكثر أسباب الغيرة شيوعًا.  والغيرة سيكولوجيا هي وسيلة لحماية نفسك. على سبيل المثال، عندما ينجح شخص ما في شيء ما، لا يمكننا أن نكون سعداء به ونشعر بالغيرة بطريقة ما. من ناحية أخرى، نحاول تهدئة أنفسنا بسلوكيات غيرة. على سبيل المثال، افترض أنك وصديقك تدرسان نفس مجال الدراسة وأن صديقك يعمل الآن في وظيفة مرتبطة بمجال دراسته إذا كنت أقوى أكاديمي. 

في مثل هذه الحالة، تشعر بالتأكيد بالضعف ولا تعتبر هذا الإجراء من حقك. مشاعر الغيرة عالية جِدًّا للأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي. يعيش هؤلاء الأشخاص في عالم يعتقدون أنهم دائمًا متخلفون فيه وبعيدون إلى حد ما عن النجاح والسعادة

على سبيل المثال، ينظرون إلى مستويات معيشة الممثلين أو نوع الدخل الذي يدره الرياضيون مزعجا لهم. يعد التصنيف الاجتماعي مسألة مهمة للغاية يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالغيرة. عدم الرضا عن وضعنا الاجتماعي أو الاعتقاد بأن شخصًا آخر قد انتهك حقوقنا. الغيرة إجابة طبيعية لكنها إجابة غير صحية!

أسباب الغيرة في علم النفس

الغيرة في علم النفس
أسباب الغيرة في علم النفس


قضى علماء النفس التطوريون وقتًا طويلاً في البحث والتحليل حول الغيرة ، وهناك العديد من الادعاءات التي أدلى بها هؤلاء الأشخاص. الاستنتاجات المستخلصة من وجهة النظر النفسية لها نهج تطوري. 

وفقًا لعلماء النفس ، هناك مجموعة محددة من دوائر الدماغ مخصصة لردود فعل الغيرة. غالبًا ما يشعر الرجال بالغيرة من الخيانة الجنسية ، بينما تشعر النساء بالغيرة أكثر من الخيانة العاطفية. 

وجد الباحثون أن اكتشاف الفروق بين الجنسين بين الرجال والنساء يمثل مشكلة ويؤدي في النهاية إلى الغيرة. تلعب الفروق بين الجنسين دورًا كبيرًا في أي حال وتتضمن نهجًا متخصصًا. للغيرة أسباب مختلفة تتبع مبادئ علم النفس. الغيرة من أهم العوامل التي تؤدي إلى اضطراب الشخصية غير الآمنة. 

الشعور بعدم الأمان هو أحد أكثر أسباب الغيرة شيوعًا. يؤدي هذا الشعور عمومًا إلى إصابة الشخص في كثير من الأحيان بعقدة النقص في محادثاته وفي نهج علم النفس الإكلينيكي يؤدي إلى تدني احترام الذات.

 مشكلة أخرى هي أن الرجال الغيورين غالبًا ما يشعرون بعدم الأمان في علاقاتهم الرومانسية. وبهذه الطريقة لا يستطيع الحفاظ على جاذبية زوجته. هذا النهج هو أن الشخص يعتقد أنه غير جذاب لزوجته على المدى الطويل ويعتبر نفسه عديم القيمة بشكل عام. 

الشعور بعدم الأمان تجاه النساء والرجال لا يتم ملاحقته إطلاقا. على سبيل المثال ، هناك العديد من النساء الناجحات اللواتي يعانين من الغيرة ، بحيث يكونن قادرات مالياً ومهنياً للغاية ، لكنهن يشعرن بالغيرة في علاقاتهن العاطفية. 

من الواضح أن الشعور بعدم الأمان عند هؤلاء الناس مزعج ، وبالطبع فهو غيور جدًا في إقامة علاقات عاطفية ويعتبر نفسه ضعيفًا. مشكلة أخرى هي أن الرجال الغيورين غالبًا ما يشعرون بعدم الأمان في علاقاتهم الرومانسية. 

وبهذه الطريقة لا يستطيع الحفاظ على جاذبية زوجته. هذا النهج هو أن الشخص يعتقد أنه غير جذاب لزوجته على المدى الطويل ويعتبر نفسه عديم القيمة بشكل عام. الشعور بعدم الأمان تجاه النساء والرجال لا يتم ملاحقته إطلاقا. 

كيفية علاج الغيرة

الغيرة


أول شيء يجب فعله لعلاج الغيرة هو قبولها. الغيرة شيء طبيعي ويحدث، فمن الأفضل أن نكون صادقين مع أنفسنا في هذا الشعور ونتقبل وجود مثل هذا الشعور فينا. في الواقع، علينا أن نعترف بأننا نشعر ببعض الانزعاج والسلبية بشأن نجاح الآخرين. الخطوة الثانية هي تجنب مقارنة نفسك بالآخرين، فمحاولة مقارنة نفسك بالآخرين باستمرار سوف تربكك. 

من الأفضل تذكير نفسك بأن لكل شخص أسلوب حياة مختلف وأن اختيار نمط الحياة يعتمد على نقاط القوة والضعف لدى الناس. في الواقع، ليس لهذه القضية تعريف واحد. يتم تقدير قيمة كل شخص واحترامها دون الحاجة إلى الشعور بالتفوق على الآخر. طريقة أخرى هي تحفيز نفسك من الغيرة. تحدث الغيرة عندما يفعل شخص ما شيئًا لا يمكنك فعله لأي سبب من الأسباب. 

بالطريقة نفسها، من الأفضل أن تخبر نفسك أنه إذا كان بإمكان شخص آخر القيام بذلك، فأنا أستطيع أيضًا، وبالتالي أعتبر الغيرة بطاقة رابحة لنفسك وأن تكون مصدر إلهام لك. من الأفضل أن تتوقف عن إذلال نفسك. الذل لا يمكن أبدا أن يكون مثمرا. تعد عادة مدح الآخرين جزءًا مُهِمًّا من علاج الغيرة. القدرة على تكمل الإنجازات الصغيرة تحافظ على أخلاقيات المجاملة حية في ذهنك. من الأفضل أن تتعلم أن تكون سعيدًا بسعادة الآخرين وأن تقلل من الضغط على نفسك.


كيفية التخلص من الغيرة

الخطوة الأولى في التغلب على الغيرة هي زيادة ثقتك بنفسك. على سبيل المثال ، كن واقعيًا واشعر بالثقة حيال الشعور بالغيرة في كيانك. الغيرة هي عملية عابرة بشكل عام ، ولكن بالنسبة للناس ، تصبح أحيانًا شديدة جدًا بحيث يتم سلب الفرح والسعادة منهم ، ولمنع تدمير الروح ، يجب أن تتدرب لتقوية ثقتك بنفسك. تحديد القدرات هو قضية أخرى تحتاج إلى معالجة. 

من الأفضل معرفة سلسلة من القدرات الصغيرة والكبيرة في نفسك ومحاولة تقديرها والمساعدة في الوصول إلى ذروة هذه القدرة. بغض النظر عن مدى صغر قدرتك ، فمن الأفضل الانتباه إليها. الاعتراف بالسعادة جزء مهم من علاج الغيرة. يقول الخبراء أن الناس يجب أن يكونوا قادرين على تقدير سعادتهم ، وهذا جزء من عملية الحياة. 

السعادة هي كلمة يهرب منها الكثير من الناس ويعتقدون أن شخصًا آخر سعيد وأنهم هم أنفسهم دائمًا وراء السعادة ، ولكن إذا تم ترتيب الأشياء الصغيرة في الحياة ، في الواقع ، يتم إعطاء نهج السعادة للشخص. المقارنة هي أسوأ انتقام يمكن أن تقوم به لنفسك. من الأفضل التوقف عن المقارنة ومحاولة اختبار موهبتك وقدرتك. إذا فعل شخص ما شيئًا أفضل منك ، فلا تقلق وحاول تنمية الشعور بالثقة بالنفس. من الأفضل عدم تفويت حياة الناس ومعرفة أن ما يُرى من الداخل مختلف. 

يعد عيد الشكر جزءًا مهمًا آخر من علاج الغيرة. فكلما قل شعورك بالامتنان لما لديك ، قل احتمال أن يبتعد عقلك الباطن عن الغيرة ويجعلك تعمل بجدية أكبر. نقطة أخرى مهمة هي أن مراجعة مُثُل الحياة يمكن قبولها بطريقة مقبولة. على سبيل المثال ، لمعرفة سبب وجذر الغيرة. ماذا تريد أن تفعل بالضبط وما مدى قربك من هدفك؟ ما هي مُثُلك العليا وما مدى فعاليتها.