كيف تتعامل مع الفشل بالطريقة الصحيحة


- 12:09
الفشل أمر لا مفر منه إذا أردنا أن ننجح في الحياة. فكل من يعمل لا بد له أن يخطئ أو يفشل وهذا قانون طبيعي في الحياة.

 لكن للأسف، كثير من الناس لا يعرفون كيفية التعامل مع على الفشل والتغلب عليه، ويتوقفون عندما يواجهونه. بل نجد الكثير من الناس يبدلون قصارى جهدهم لتجنب الفشل حتى لا يضطروا إلى الشعور بمشاعر مؤلمة. بينما الفشل أمر طبيعي في الحياة.

 في هذا الموضوع بمعهد تكوير الذات، ستتعلم كيف تتقبل الفشل وكيفية التعامل معه بالطريقة الصحيخة، لأن القدرة على التغلب على الفشل هو الفارق الكبير بين الأشخاص الناجحة والفاشلة. 

كيف تتعامل مع الفشل؟

كيف تتعامل مع الفشل
كيف تتعامل مع الفشل


بعد كل شيء، علينا أن نمر بالفشل في الطريق إلى النجاح، لذلك فإن القدرة على الاستمرار والتغلب عليه هو الذي يبين الفرق بين أولئك الذين يصلون في النهاية إلى النجاح وأولئك الذين يتوقفون ويتخلون عن هدفهم.

نعرف أن تجاوز الفشل أمر ضروري، إذن ماذا علينا أن نفعل؟ إليك بعض النصائح لمساعدتك على التغلب على الفشل:

1. قم ولا تندم. لقد قضيت وقتك بحكمة:

الحياة المليئة بارتكاب الأخطاء ليست فقط أكثر شرفا، ولكن أكثر فائدة من حياة فارغة دون أي عمل. (جورج برنارد شو)
عندما نفشل، قد نميل إلى الاعتقاد بأننا أضعنا وقتنا، وبالتالي نأسف لذلك. ولكن هذا لا ينبغي أن يكون عليه الحال. الحقيقة أنك قد فعلت شيئا أفضل بكثير من عدم القيام بأي شيء. 

كثير من الناس الذين يحتقرون الأشخاص الذين تفشل لا يفعلون أي شيء في حياتهم لأنفسهم. انهض وامض قدما. الأسف يكون ليس على ما قمت به، ولكن عندما لم تفعل شيئا وجلست خاملا.

2. افهم أن الفشل موجود ليعلمنا الحكمة:

الأشخاص الناجحة وصلت للنجاح من خلال الحكمة التي تعلمتها من الفشل. وجود الفشل ليس دون سبب. إنه هنا ليعطيك الحكمة التي تحتاجها للنجاح. كل فشل واجهته يزيد حكمتك ويدفعك خطوة أقرب إلى النجاح. إذا كان لديك هذه العقلية، ستنظر للفشل بشكل مختلف. سترى كل فشل كفرصة لتعلم.

3. تعلم أكبر قدرا ممكنا من الفشل:

تعلم من أمس، وعش اليوم، وآمل ليوم غد. في حين الفشل يجلب لك حكمة، كم الحكمة التي تحصل عليها يعتمد كليا على قدرتك على حصادها. حتى لا تضيع الفرصة للتعلم من الحكمة أحصد أكبر قدرا ممكنا من أسباب الفشل. إذا كنت لا تفعل ذلك، قد تضيع الكثير من الوقت عن طريق تكرار نفس الأخطاء في المستقبل.

4. لا تستسلم. ربما تكون فقط على بعد خطوة واحدة من النجاح:

العديد من حالات الفشل في الحياة هم الناس الذين لا يدركون مدى قربهم من النجاح عندما تخلوا عن هدفهم. التفكير في التخلي شيء مغر، وخصوصا عندما نفشل مرارا وتكرارا. ولكن من يدري أنه ربما كنت فقط تبعد خطوة واحدة من النجاح؟ سوف تضيع الرحلة الطويلة التي مرت واقتربت بالفعل جدا إلى وجهتك وتوقفت.

5.  تقبل الفشل وحافظ على حماسك:

ليس فقط يجب أن تستمر في المحاولة، لكن يجب عليك أن تفعل ذلك بنفس المستوى من الحماس، كما كنت عندما بدأت لأول مرة. وإلا ما تبذله من جهد لاحق سيكون أقل وأقل قوة.

إذا كيف يمكنك الحفاظ على الحماس؟ إحدى الوسائل الجيدة هي إدراكك أنك الآن خطوة واحدة أقرب إلى النجاح بفضل الدروس التي تعلمتها. ليس هناك سبب يمنعك أن تكون متحمسا عندما تكون قد اقتربت من النجاح. الطريقة الأخرى هي أن تحافظ على عقلك مركزا على وجهتك، وهو ما يقودنا إلى النقطة التالية.

6. أحلم أحلام كبيرة:

دائما ضع هدفك في الاعتبار؛ أحلم أحلام كبيرة. أقصى بعض الوقت لتصورهم واجعل الأحلام تنشطك. دعها تجعلك شغوفا ومتحمسا. لأنك بمجرد التوقف عن الحلم، سرعان ما ستفقد أيضا طاقتك وتعود إلى الضعف.

7. حافظ على ثقتك بنفسك:

لا تخف من المساحة بين أحلامك والواقع الملموس. إذا كنت تستطيع أن تحلم، يمكنك أن تجعله واقعا حقيقيا. حافظ على ثقتك في نفسك رغم الفشل. بالطبع، تحتاج لوضع الكثير من الجهد وتعلم أكبر قدرا ممكنا من الفشل، ولكن لديك القدرة على جعل الحلم حقيقة. كثير من الناس الذين يحققون نجاحات كبيرة ليس لديهم سمة خاصة. إنهم أناس عاديون مع توجه غير عادي. دعونا نكون واحدا منهم.


كيف أتقبل الفشل؟

الفشل
الفشل أساس النجاح


إذا وجدت نفسك تفكر، "أنا فاشل" ، فمن المهم أن تعرف أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتشعر بتحسن. أولها تقبل هذا الفشل و معرفة كيفية التعامل معه بطريقة صحية، وهذه الطريقة تزيل بعض الخوف من الفشل - وقد تخفف الألم حتى تتمكن من التعافي بشكل أفضل من ذي قبل.

في ما يلي أهم القواعد حتى تتقبل الفشل وتتجاوزه في حياتك:
  1. الإقتناع أنه من الفشل يتعلم الأنسان فكل من يعمل لا بد له أن يخطئ أو يفشل في الحياة
  2. حاول معرفة كل العوامل والاسباب التي ساهمت في الفشل
  3. تعرف على المحاولات الصحية لتقليل الخسارة.
  4. مارس مهارات التأقلم الصحيحة مع الفشل
  5. تجنب المعتقدات غير العقلانية حول الفشل.
  6. حاول تطوير أفكار واقعية حول تجاوز الفشل. 
  7. تقبّل مستوى مناسب من المسؤولية. 
  8. إبحث عن الإخفاقات المماثل في تجارب الاخرين للإستفادة منها. 
  9. لا تستسلم للفشل أبدا وحاول مجددا.
  10.  لا تنظر الى الفشل على أنه عبء يثقل كاهلك، انظر إليه على أنه نقطة انطلاق نحو أهدافك.
يمكن أن يكون الفشل معلمًا رائعًا إذا كنت منفتحًا على التعلم. هل أخطأت؟ هل ارتكبت سلسلة كاملة من الأخطاء؟

فكر فيما يمكنك القيام به بشكل مختلف في المرة القادمة. بعد ذلك ، ستضمن أن فشلك أصبح درسًا في الحياة يساعدك على تعلم شيء ما.

المراجع: verywellmind - drnabihagaber