فوائد الفشل في الحياة وكيف تتجاوزه وتتغلب عليه


- 23:57
قد تستغرب من العنوان وتتسائل في نفسك وهل للفشل في الحياة قوائد؟!، الجواب نعم ، للفشل فوائد ! فطالما أنت في الحياة، من الضروري أن تفشل أحيانا .ويجب أن تعلم أن الفشل هو الوسيلة الفطرية للتعلم و التقدم والنمو. في الواقع، هناك 5  فوائد ودروس  كبيرة للحياة و قوية جدا يساعد الفشل فى تعليمها لنا وغرسها فينا. 

إذا كنت قد فشلت مؤخرا في شيء بطريقة كبيرة، وكنت تمر بفترة صعبة في الوقت الراهن، فلا تقلق لانه من الفشل يتعلم الانسان، انهض من جديد  وتحدى الفشل مستفيدا من اخطائك السابقة دون الخوف من الفشل من جديد، فأكبر عدو للنجاح هو الخوف من الفشل،  ضع هذه الدروس الهامة في الاعتبار. اليك أهم فوائد الفشل في الحياة وكيفية التغلب على الفشل.

أهم فوائد الفشل في الحياة  وكيف تتجاوه وتتغلب عليه

الفشل في الحياة


الفائدة الاولى للفشل: إكتساب الخبرة

أول درس مهم تكتسبة من الفشل هو الخبره. ماذا يحدث عندما نفشل؟ عندما نمر من خلال شيء فاشل، نخرج منه بخبرة مباشرة، تساعدنا على تطوير  فهم أعمق للحياة. تجربة الفشل فى شيء لا تقدر بثمن. أنها تغير تماما إطار العقل لدينا من خلال احساسنا بالألم. وهو ما يجعلنا نفكر في الطبيعة الحقيقية للأشياء وأهميتها في حياتنا، وتحويل وتحسين  شخصيتنا للمستقبل.

الفائدة الثانية للفشل:  اكتساب المعرفة

الفشل يجلب معه المعرفة الهامه المباشرة. هذه المعرفة يمكن تسخيرها في المستقبل للتغلب على الفشل الذى يسبب لنا الكثير من الألم في المقام الأول. لا شيء يمكن أن يحل محل المعارف المكتسبة من الفشل لاننا تعلمناها بالطريق الصعب، فتحفر فى ذاكرتنا.

الفائدة الثالثة للفشل: زيادة القدرة على التحمل و المرونة

الفشل في الحياة يساعد على بناء القدرة على التحمل. كلما فشلنا، كلما اصبحنا أكثر مرونة.من أجل تحقيق نجاح كبير، يجب علينا أن نعرف المرونة. لأنه، إذا كنت تعتقد أنك في طريقك للنجاح من المحاولة الأولى، أو حتى المحاولات القليلة الأولى، كن على يقين من أنك تضع نفسك فى مكان يكون الفشل أكثر إيلاما بكثير.

المرونة يمكن أن تساعدنا في ذلك من نواح كثيرة في الحياة. المرونة تساعد على توليد النجاح من خلال وضع اللعبة معده للفوز. التوقعات النبيلة لن تحدث بين عشية وضحاها. هيأ توقعاتك بأن النجاح الحقيقي سوف يأخذ قدرا هائلا من العمل والجهد.


 الفائدة الرابعة للفشل: النمو والنضج

عندما نفشل، نحن ننمو و ننضج كبشر. نصل إلى المعاني وتفاهمات أعمق عن حياتنا ولماذا نقوم بتلك الأشياء التي نقوم بها. هذا يساعدنا على التفكير و وضع الأمور في إطارها الصحيح، ونفهم معنى للحالات المؤلمة.
لقد وضعت الحياة بالنسبة لنا للنمو والتحسن. من ألالياف الوراثية التي تميزنا كأشخاص منفردين، في نسيج المجتمع على نطاق عالمي، النمو هو جزء أساسي فى كل واحد منا. بدون نمو، نحن لا يمكن أن نحسن حياتنا على كل الجبهات.

الفائدة الخامسة للفشل:   خلق القيمة الحقيقية

واحدة من أكبر الدروس التي يمكننا أن نتعلمها من الفشل في الحياة هو ضرورة خلق ونشر قدر عالي جدا من القيم. في الواقع، القيمة تكمن في صميم النجاح ،وعدم وجود قيمة هو ركيزة أساسية للفشل.
عند التفكير فى فشلك السابق، فكر في مدى القيمة التي جلبتها لحياتك. هل يمكن أن تقدم المزيد من القيم؟ هل حالت دون الفشل؟ عندما تتعلم خلق قيمة هائلة، وذلك بالعمل باستمرار، عندها تكون حققت النجاح.

 كيفية تتخطى الفشل  وتتغلب عليه والاستفادة منه

هناك العديد من الطرق للتعافي من الفشل. بمجرد فهم ما هو الفشل، كيف أنه يخدمنا بدلا من عرقلتنا ، عليك تحرير عقلك وتفتح قلبك لتجربة فرحة من الفشل.

فرحة؟ نعم - الفرح. عندما نكون في طريقنا من خلال الفشل، فإنه من الصعب أن ندرك أهمية ذلك. لا نستطيع أن نرى الخير والنجاح من خلال الدموع. ولكن ان نتمسك بالامل، هذا فقط ما يتعين علينا القيام به.لذا، إذا كنت قد فشلت في الحياة، وتأمل أن تكون فهمت على نحو أفضل أهمية الفشل، بل الكثير منه فى بعض الاحيان، تعلم كيف يمكنك التعافي من الفشل؟ هناك عدد قليل من الطرق للقيام بذلك.

1.   تجاهل الرافضين :

عندما تفشل، وبالتأكيد سيكون هناك اشخاص يقولون لك، "لقد قلنا لك ذلك"، و، "كان يجب أن تستمع لنا."تجاهل هؤلاء الناس. تجاهل الرافضين.ان تعيش حياة آمنة تماما في كل وقت، لا تكون حياه. الانسان يمر بالعديد من الاحداث فى حياته وهو ما يعطيها معنى.قليل من المجازفه يوصلك للنجاح الذى لن يتحقق وانت جالس فى منزلك.

2.   فهم أنه شىء عادى ان تفشل :

واحدة من أفضل الطرق للتعافي من الفشل هو أن نفهم أنه من المقبول تماما أن تفشل. لو بحثت على شبكة الإنترنت، سوف تجد قصص لا تحصى حول فشل اشخاص من أنجح الناس في العالم الآن.لا بأس أن تفشل، ولكنه ليس على ما يرام  ان تيأس و تتخلي عن ما تريد ان تحققه.

حتى لو كنت فشلت وكان ذلك الفشل مؤلما للغاية، انه ليس من الشجاعه التخلي عن حلمك. افشل مرارا و تكرارا لكن لا تيأس. ظل على حماسك فى العمل حتى تنجح. النجاح له مذاق حلو كثيرا عند الوصول إليه. ان تستمر فى الدفع إلى الأمام وليس التخلي تماما هى واحدة من أفضل الطرق للتعافي من الفشل. تذكر، ان الفشل الحقيقي فى التخلى إلى الأبد وفقدان الحماس واليأس.

3.   إدرك أن الفشل ليس نهايه العالم:

وعلى الرغم من الفشل بالنسبه لنا يرمز للألم، و سوف نبذل المزيد من الجهود لتجنب الألم عن الحصول على المتعة، الا ان علينا أن ندرك أنه لا بأس أن نفشل ونتألم قليلا. عندما ندرك الأهمية التي لعبها الفشل في حياة الأشخاص الأكثر نجاحا، يصبح من الاسهل بكثير الوصول إلى هذا الفهم. الفشل يأخذك في رحلة قد لا ترغب في الذهاب فيها. ولكن، في واقع الحال هو أن تلك الرحلات ستساعدك على اعاده تشكيلك لتكون شخص أفضل و أكثر حكمه.التعافي من الفشل يصبح اقل جهدا بكثير مع المعرفة والخبرة التى اكتسبناها من هذا الفشل. ببساطة ليس هناك طريق للمضي قدما في الحياة دون بعض الفشل وإلا لن نشعر بقيمه وحلاوه النجاح.

4.   استخدام الفشل كرافعة للانطلاق من جديد :

إذا كنت قد فشلت في الحياة، يمكنك استخدام هذا كوسيلة ليس لتخطى الفشل فقط ، ولكن للمساعدة في دفعك إلى الأمام في المستقبل. يمكن أن يكون الفشل الكبير قاعدة صلبة للنمو التي هي ببساطة لا مثيل لها.
للاستفادة من الفشل، عليك إلقاء الضوء عليه فى عقلك. أكتب ما فشلت فيه ولماذا فشلت. هل لديك عمق كافى لمعنى أهدافك في الماضي؟ ماذا يمكنك أن تقوم به بشكل مختلف؟
كيف سيتم معالجة تلك الإخفاقات في المستقبل عندما تكون فى مواجهه معها؟ كيف سوف تتعلم من الماضي للمساعدة في تشكيل مستقبل أفضل وأكثر إشراقا؟
الفشل ليس نهاية الطريق طالما أنك لا تستسلم. إذا كنت لا تزال تعتقد في أهدافك، يمكنك استخدام الفشل كوسيلة لرفع قيود الماضي القديمة من ماضيك والانطلاق للمستقبل.

5.   إعادة النظر في أهدافك وطريقة تحقيقها :

هل لديك أهداف واضحة وملموسة في الماضي؟ هل وضعت أهداف ذكيه ؟ أعد النظر في أهدافك من الماضي وأنظر هل كانت واضحة و دقيقة ؟ هل يمكنك تصورها بعقلك؟
في بعض الأحيان، يأتى الفشل من عدم تحديد الأهداف بالطريقة الصحيحة. ليس فقط يجب أن تضع أهدافا بطريقه صحيحه، ولكننا يجب أن نتتبعها ونحللها على أساس شهري، أسبوعي، ويومي.للتعافي من الفشل، يجب إعادة النظر في أهدافك وإعادة تعريفها. قضاء الوقت اللازم لتحليلها وضبطها عند الضرورة.

6.   إنشاء خطة عمل جديدة واسعة النطاق:

تريد ان تتخلص من الفشل؟ إعمل خطة عمل واسعة النطاق. حدد أهدافك و ضع خطة لكيفية تحقيق هذه الأهداف. ماذا ستفعل في مواجهة الفشل في المرة القادمة الذى يطل برأسه القبيح؟
عندما يكون لدينا خطة عمل واسعة النطاق، لدينا طريقة منهجية لتحقيق الأهداف التي وضعناها لأنفسنا. بمجرد إدراكنا أن تلك الأهداف لا تكون بسيطة للتحقيق، يمكننا أن نتعامل مع الامور فى إطار من العقل طويل الأجل و باصرار و بهمه أكثر .
وضع خطة عمل قوية من شأنها أن تساعدك على دفع عقبات الحياة، ومراقبه كيف تتقدم بثبات و تتعافي من أي انتكاسات، أو اضطرابات، أو فشل. 

كانت هذه أهم قواعد التعامل مع الفشل في الحياة.

الكاتب: د. نبيهه جابر