معنى الكاريزما وصفات الشخصية الكاريزمية


- 23:09
في هذا الموضوع ستتعرف بالتفصيل على معنى الكاريزما وماذا تعني الكاريزمية بالظبط؟ وما هي صفات وسمات الشخصية الكاريزمية او الكاريزماتية؟ و تاريخ بعض الاشخاص الكاريزماتيين، وستجد في الخاتمة اختبار بسيط للكاريزما لمعرفة هل انت شخص كارزمي ام لا، تابع القراءة. 

واحدة من أفضل الطرق لتصبح شخصا كاريزميًا هي التركيز على سلوك ومواقف معينة مثلما يتصف بذلك كل الأشخاص الكاريزماتيين . لست بحاجة إلى أن تكون نسخة من نسخة أصلية لشخص آخر، ولكن فقط اكتشف قواعد سلوكية واجتماعية وجربها بنفسك لتقترب أكثر من الأشخاص الكاريزماتيين.

تابع معهد تطوير الذات للتعرف على أبرز خصائص وميزات الأشخاص الكاريزماتيين والجذابين وتأكد من وجود سمة الشخصية هذه لديك من خلال إجراء اختبار كاريزمي بسيط وممتع في اخر هذا الموضوع!

ما هي الكاريزما (الكاريزمية Charisma)؟

الكاريزما
تتصف الشخصية الكاريزمية عن الناس العاديين بمجموعة من الصفات المميزة


تعتبر الكاريزما Charisma عمومًا صفة مرادفًة لمعنى الشخص الجداب والمؤثر وتحمل معانى الشخصية الساحرة والآسرة ، ويتمتع الأشخاص ذوو الكاريزما بشخصية قوية وعاطفية بشكل لا يصدق وعادة ما يكون لديهم الكثير من المعجبين.

واصبحت صفة الكاريزما اليوم تستخدم للإشارة إلى القدرة التي يتمتع بها شخص معين للتأثير في الآخرين إلى الحد الذي يجعله في مركز قوة بالنسبة لهم.

أصل مصطلح كاريزما Charisma

 المصطلح الإنجليزي كاريزما Charisma مشتق من الكلمة اليونانية χάρισμα ( khárisma ) ، والتي تعني "فضيلة تُعطى مجانًا" أو "هدية نعمة". 

المصطلح وصيغة الجمع χαρίσματα ( charismata ) مشتق من χάρις ( charis ) ، والتي تعني "النعمة" أو في الواقع "السحر" الذي تشترك معه في الجذر. بعض المشتقات من هذا الجذر (بما في ذلك "النعمة") لها معاني مماثلة للإحساس الحديث بشخصية الكاريزما ، مثل "مليئة بالجاذبية أو السحر" ، "اللطف" ، "لمنح معروف أو خدمة" ، أو "أن تكون مفضلًا أو المباركة ".استخدمت هذه المصطلحات على نطاق واسع في العصر الروماني دون الدلالات الموجودة في الاستخدام الديني الحديث.

 طبق الإغريق القدماء كاريزما الشخصية على آلهتهم . على سبيل المثال ، عزو السحر أو الجمال أو الطبيعة أو الإبداع البشري أو الخصوبة إلى آلهة أطلقوا عليها اسم Charites ( Χάριτες ).

هل الشخصية الكاريزمية موروثة أم مكتسبة؟

هذا السؤال الذي يشغل أذهان الكثيرين من الناس وعلماء الاجتماع، هو لماذا بعض الناس يتمتعون بشخصية جذابة  والبعض الآخر ليس كذلك؟ هل الشخصية الكاريزمية موروثة أم مكتسبة؟ هل يمكن للشخص الجذاب أن يفقد هذه الخاصية؟

من المثير للاهتمام معرفة أنه عادة لا أحد يولد مع الكاريزما ، لكنه يزرعها طوال الحياة من خلال التجربة والخطأ. وفي ما يلي اهم صفات الاشخاص الكارزماتيين:

صفات الشخصية الكاريزمية

صفات الشخصية الكاريزمية
صفات الشخصية الكاريزمية


تتمتع الشخصية الكاريزمية Charismatic أو الكاريزماتية بصفات خاصة وفي ما يلي 18 صفة وسمة شخصية للأشخاص الكاريزماتيين وقد تم اقتباسها من بعض الكتب pdf التي تتناول الشخصية الكاريزمية بالتحليل:

1. انهم مستمعون رائعون

الشخصية الكارزمية غير متكبرة. تقول باتي وود الخبيرة في لغة الجسد: "قد تعتقد أن الأشخاص الكاريزماتيين يتمتعون بهذه الشخصية من خلال الكلمات التي يقولونها ، لكن امتلاك شخصية كاريزمية مرتبط بالطريقة التي يتصرف بها الناس". إذا تعاملت مع الآخرين بطريقة تُظهر اهتمامك بالشخص الآخر ، فسوف ينجذب إليك أيضًا العقل الباطن للآخرين.

الأشخاص الكاريزماتيون هم مستمعون رائعون ، و ويتصفون أيضا بالتواصل البصري ، ويميلون إلى الانصات للطرف الآخر ، ولا ينتبهون للهاتف وسلوكياتهم الأخرى ، مما يجعل الشخص يتحدث وكأنه يتحدث الى شخص يحبه وهذا شعور جيد.

2. يطرحون الأسئلة الصحيحة

يتمتع الأشخاص الكاريزماتيون بمهارات خاصة في الاستماع. المستمع الجيد لا ينتظر أبدًا فرصة التحدث مرة أخرى ، فهو يستمع بعمق إلى ما يقوله الآخرون ، وإذا تحدث بين كلماته ، فإنه يطرح أسئلة دقيقة للحصول على مزيد من المعلومات ويكون واثقًا من نفسه.

3. يتحدثون بصوت لطيف

على الرغم من أن الأشخاص الكاريزماتيين هم مستمعون جيدون ، إلا أنهم يحتاجون إلى مهارات جيدة في مقاطعة الآخرين في بعض الأحيان. إنهم يعرفون أن الناس لا ينزعجون فقط عندما يقاطع الآخرون كلامهم عندما يتم تشجيعه والموافقة عليه وتقوى معنوياتهم.

الشخص الجذاب لن يصرخ أبدًا ، لكنه يترك انطباعًا رائعًا لدى المستمعين بصوت لطيف ومعبر.

4. يظهرون  مشاعرهم بطريقة جميلة

يجب أن تنسجم المشاعر ، مهما كانت ، إيجابية كانت أم سلبية ، مع حركات الجسد والكلمات المنطوقة. الشخصيات الساحرة والكاريزمية ليس لها وجه محايد عند التعبير عن المشاعر ، فهؤلاء الأشخاص يعبرون عن مشاعرهم بطريقة جميلة، مثلا يظهرون إحساسًا بالغا بالسعادة عندما يكونون سعداء ويعبرون عن سرورهم من أعماق قلوبهم ، وعندما ينزعجون يعبرون عن مشاعرهم بحركات لطيفة غير مهينة.

5. يسيطرون على ردود أفعالهم

على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص الكاريزماتيون بارعون في التعبير عن مشاعرهم ، يمكنهم أيضًا التحكم في عواطفهم وفقًا للموقف الذي يجدون أنفسهم فيه. مهما كان غاضبًا ، فلن يُظهر غضبه بطريقة فجة بحيث يراعي مشاعر الاخرين ولا يهينهم. وهذه من أهم صفات الشخصية الكاريزمية.

6. يبدون سعداء حتى عندما لا يبتسمون

يتمتع جسم كل شخص بوقت للراحة عندما يكون وجهه ووضعته محايدة تمامًا وخالية من المشاعر في هذه الأوقات ، من المثير للاهتمام معرفة أن الأشخاص الكاريزماتيين يبدون أكثر سعادة من الآخرين حتى في هذه المواقف. ينجذب الناس إلى أولئك الذين توحي لغة جسدهم بالدفء والألفة حتى بدون ابتسامة. وهذه أيضا من أهم صفات الشخصية الكاريزمية.

أنت أيضا يمكنك المحاولة ، انظر بعناية في المرآة. إذا كان وجهك في الوضع المحايد يميل إلى أن يكون غير مريح بدرجة أكبر ، فمن المستحسن إجراء تغييرات على وضعك وطريقة جلوسك ووقوفك.

7. يتعاطفون دائما مع الاخرين !

الشخص الكاريزمي رائع في التعاطف مع الآخرين. عند التحدث إلى شخص يعاني من حزن شديد ، فهو لا يبتسم ، بل يظهر تعاطفه مع الشخص الآخر بتعبيرات وجهه وجسده ، وعلى الرغم من أنه لا يتفوه بكلمة في هذه اللحظة ، فإن الشخص الآخر يشعر بالتعاطف الصادق تمامًا.

8. يستخدمون حركات تصاعدية

لغة الجسد الصاعدة مثل رفع الرأس ، وجوانب الشفتين متجهة للأعلى ورفع الذراعين هي من صفات وخصائص الأشخاص الكاريزماتيين التي تجعل الشخص يبدو أكثر سعادة. هذه الحركات هي علامة على شخصية القائد وتغرس شعورًا فريدًا بالثقة في الآخرين.

تظهر الأبحاث أن الحركات الصاعدة لدى البشر تنتج مادة كيميائية تسمى الإندورفين وسيكون لها تأثير مفاجئ على مزاج الشخص.

9. يتواصلون بالعيون بطريقة بارعة

يقوم الأشخاص الجذابون بالتواصل البصري مع الآخرين ، مما يدل على دقتهم العالية في الاستماع إلى الشخص الآخر. يتم الاتصال بالعين بشكل احترافي بالكامل. الشخص الكاريزمي لا يحدق في أي شخص أو يسبب الاستياء من خلال التحديق في الآخرين.

يستخدم هؤلاء الأشخاص قوة الاتصال بالعين جنبًا إلى جنب مع الابتسام والإيماء لجذب الآخرين.

10. يخمنون مشاعر الآخرين

الأشخاص الكاريزميون لا يكتفون بتعابير الوجه فقط لفهم مشاعر الشخص الآخر ، لأن التحكم في تعابير الوجه هو أول ما يفعله الناس لإخفاء أفكارهم.

تهتم الشخصية الكاريزمية بشيء يتجاوز مظهر الشخص ، بما في ذلك ملامح الوجه الدقيقة وغير المتسقة ، والتي قد تكون ابتسامة قسرية أو قلق ناجم عن خطأ معين.

11. يُشعرون الاخرين بأنهم مميزون

الشخص الكاريزمي له تحيات طويلة ووداعا جميلا ، فهو يعبر عن انفعالاته وشعوره عندما يرى الآخرين ولا يكفي أن يقول الجمل الخاصة بالأدب أو الطقوس فقط. يبدو هؤلاء الأشخاص مميزين وجذابين لأنهم يجعلون الآخرين يشعرون بأنهم مميزون ومهمون.

12. يتعرفون على الثقافات المختلفة

يحاول الشخص الكاريزمي التواصل مع أشخاص من مختلف الأجيال والثقافات والأنواع ، وهذا يجعله أكثر جاذبية. يلتقي هؤلاء الأشخاص بأشخاص مختلفين ، ويتعرفون على أنواع مختلفة من الشخصيات ، وهذا يمنحهم خبرة كافية لمواجهة المواقف المختلفة.

13. يوضحون عند الحديث

يتحدث الأشخاص الكاريزماتيون بطريقة تعطي فهمًا أفضل للشخص الآخر عند التحدث بين أشخاص مختلفين. يستخدمون أمثلة وصورًا مختلفة ويبدون جذابين ورائعين بشكل مرح في حديثهم.

"سيارتي سوداء لامعة" تختلف عن "سيارتي مثل ريش الغراب الأسود". في الجملة الثانية ، يتم استخدام تقنية الرسم التوضيحي ويكون الأشخاص ذوو الكاريزما ممتازين في استخدام هذه التقنية.

14. يتبادلون الخبرات مع الآخرين

لا يخجل الأشخاص الكاريزماتيون من سرد قصصهم وتجاربهم بسبب شجاعتهم ، فهم دائمًا يتمتعون بقصص ممتعة ويستمتع الآخرون بسماعها والتحدث عنها.

15. إنهم متحمسون

ما نوع الشخص الذي تود الخروج معه؟ شخص يتحدث بحماسة عن كل شيء وهو متحمس ، أو شخص لديه مزاج وسلوكيات محايدة ولا يلتفت إلى أي شيء ؟!

يتمتع الأشخاص الكاريزماتيون بروح عاطفية وعندما يكونون معك ، سيتحدثون عن كل شيء ومن أي باب ، لن تشعر أبدًا بالملل مع هؤلاء الأشخاص!

16. ينتبهون جيدًا للتفاصيل

يولي الأشخاص الكاريزميون اهتمامًا وثيقًا بالتفاصيل عند التحدث ، ويطرحون الأسئلة ويوجهون المحادثة وفقًا للغة جسد الشخص الآخر. سيكون الشخص صاحب الكاريزما مستعدًا للتحدث عن كل شيء في مجموعة متنوعة من المواقف ، من الذهب والمجوهرات التي يستخدمها إلى التصريح الذي أدلى به في خطابه المحلي الأخير.

17- يتجنبون المخاطرة

الكل يخاف الفشل ، لكن الشخصية الكاريزمية لا تخجل من الفشل. تقدم موعدًا لشخص تحبه ، وترسل سيرتها الذاتية للحصول على وظيفة لا يتوقعها أحد ، وعادة ما تحقق أكثر من المتوقع.

18. هم اجتماعيون ونشيطون جدا

يتمتع الأشخاص الجذابون والكاريزمون بالكثير من المعجبين لأنهم عادةً ما يكونون في المجتمع ويتواصلون مع الآخرين ويحاولون المشاركة في العمل الجماعي مع أنشطة مختلفة مثل النوادي والمدارس والنوادي الاجتماعية ، إلخ.

لن ترى أبدًا شخصًا كاريزميًا منطويا جالسا أمام التلفزيون لفترة طويلة!


أشهر الشخصيات الكاريزمية في التاريخ

الشخصية الكاريزمية
عرف القرن العشرين مجموعة من الشخصيات الكاريزمية


من المثير للاهتمام معرفة أن كونك شخصية كاريزمية لا تعني أن تحظى بشعبية بين جميع الناس ، ومن الممكن أن يكون الأشخاص ذوو الكاريزما المشهورون مكروهين من قبل أمة أو يتم تذكرهم بشكل سيئ عبر التاريخ.

فيما يلي بعض الأمثلة على أشهر الشخصيات الكاريزمية في التاريخ ، والتي قد يعجبك البعض منها وتكرهها. يحب الناس:

  • ونستون تشرشل 
  • وروبي ويليامز 
  • أدولف هتلر 
  • الماهتما غاندي 
  • مادونا لويز
  • الام تيريزا
  • جون إف كينيدي 
  • مارلين مونرو 
  • أوبرا وينفري 
  • جيم موريسون 
  • مارتن لوثر كينج 
  • رونالد ريغان 
  • باراك أوباما 
  • كلارك جابل 
  • همفري بوجارت وغيرهم .

على الرغم من أن كل هؤلاء الأشخاص يتمتعون بشخصيات جذابة عبر التاريخ ، إلا أن لديهم شخصيات مختلفة ولكل منهم خصائص فريدة تميزه عن الآخرين. وهناك الكثر من الكتب pdf تتناول السيرة الذاتية لهذه الشخصيات الكاريزمية بالتحليل.

على سبيل المثال ، عانى مغني فرقة "The Doors" جيم موريسون من أكثر الشخصيات تأثيرا في موسيقى الروك ، وكذلك من إدمان الكحول والمخدرات والاكتئاب والأحداث السلبية في حياته.

جون ف. كينيدي هو أحد أشهر الرؤساء الأمريكيين الذين عاشوا طفولة جيدة ، ولم يتعاطوا المخدرات مطلقًا ، وأصبح يتمتع بشعبية كبيرة بين الشعب الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية.

كان كلاهما يتمتع بشخصية كاريزمية جذابة ، لكن أوجه التشابه بينهما قد لا تكون صغيرة مثل أصابع يد واحدة. لذلك لا يمكننا أن نقول أن كونك كاريزما له معادلة ثابتة! ما يعني أن هناك أنواع مختلفة من الكاريزما.

النبأ السيئ هو أن الشخص قد يُعرف بالشخصية الكاريزمية ويفقد هذه السمة بعد فترة لأسباب مختلفة ، والخبر السار هو أنه بغض النظر عن عدد المرات التي يحدث فيها ذلك ، يمكن للفرد دائمًا الانضمام إلى صفوف الأشخاص الجذابين.


اختبار الكاريزما

هنا اختبار مثير للاهتمام لتحديد الشخصية الجذابة للناس. نُشر الاختبار في مجلة Personality and Social Psychology و Wall Street Journal.

اقرأ الأسئلة الستة التالية بعناية وامنح كل سؤال درجة بين 1 و 5 ، واقرأ نتيجة الاختبار في النهاية.

أنا شخص:
  1. هل أخطب امام جمهور من الناس؟
  2. هل لدي القوة للتأثير على الآخرين؟
  3. هل أعرف كيف أقود مجموعة؟
  4. هل يشعر الآخرون بالراحة معي؟
  5. هل أبتسم للناس في كثير من الأحيان؟
  6. هل يمكنني التواصل مع أي شخص؟

نتيجة الاختبار

اجمع النقاط المكتسبة واقسم النتيجة على 6 لتحصل على رقمك الجذاب.
إذا كان هذا الرقم أكثر من 3.7 ، فتهانينا! أنت تقترب من الشخصية الكارزمية و أكثر جاذبية من الناس العاديين.