كتاب أسس البحث العلمي لإعداد الرسال الجامعية pdf مجانا


- 09:43
كتاب أسس البحث العلمي لإعداد الرسال الجامعية pdf
كتاب أسس البحث العلمي لإعداد الرسال الجامعية pdf مجانا


نعرض لجميع الطلبة والباحثين في ما يلي تحميل كتاب أسس البحث العلمي لإعداد الرسال الجامعية pdf مجانا، وهو كتاب قيم حول أساسيات البحث العلمي، ومبادئ ومناهج البحث العلمي، وهو من تأليف الدكتور مروان عبد المجيد إبراهيم. ومن طباعة ونشر مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع وحقوق النشر محفوظة للناشر وهو جاهز الان للتحميل مجانا بصيغة pdf.

 يقول مؤلف الكتاب الدكتور مروان عبد المجيد إبراهيم في مقدمة هذا الكتاب: 
"يمثل البحث العلمي أهمية كبيرة في تحقيق التقدم والتفوق ولكافة المستويات وذلك من خلال الأسس والمناهج والوسائل والأدوات الخاصة به والتي تساعد على حل المشاكل التي تعترض أي ميدان من ميادين الحياة، وبهذا فان أي مجتمع ينشد التقدم ويرغب في تحقيق نهضة فكرية واجتماعية لابد له من الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره مصدرا من مصادر المعرفة".

ويضيف: "ان تدريس مادة البحث العلمي جعلتني أدرك بان الحاجة تحتم علي إعداد مثل هذا الكتاب ليكون عونا لطالب الدراسات العليا في إعداد رسالته ولطالب الدراسة الجامعية في إعداد مشروع تخرجه والى جميع العاملين والمهتمين بالبحث العلمي."

اقسام كتاب أسس البحث العلمي لإعداد الرسال الجامعية 

يقول الدكتور مروان عبد المجيد إبراهيم: "لقد قسمت الكتاب إلى خمسة أبواب إذ تناولت من خلال الباب الأول البحث العلمي، أهميته، دوافعه، أنواع البحوث العلمية وأقسامها ومواصفات البحث الجيد. 

أما الباب الثاني فقد تطرقت من خلاله إلى الطريقة العلمية والمنهج. خصائصها، أهميتها، خطواتها والعوامل المؤثرة في بناء المنهج.

أما الباب الثالث فقد تطرقت من خلاله إلى مناهج البحث في التربية البدنية والرياضية متناولا بذلك ثلاثة مناهج أساسية في المجال الرياضي المنهج الوصفي والتجريبي والتاريخي. متطرقا بذلك إلى مفهوم وأهداف وأسس كل منهج منها. 

أما الباب الرابع فقد تطرقت من خلاله إلى تحديد العينة وأساليب جمع البيانات في بحوث التربية الرياضية متناولا بذلك أنواع العينات ووسائل جمع البيانات.

هذا وقد ختمت الكتاب بالباب الخامس والذي كان الهدف المنشود للكتاب وهو إعداد الرسالة الجامعية متطرقا بذلك إلى اختيار الموضوع وهيكل الرسالة ومرحلة كتابة متن البحث متناولا بذاك عناصر الرسالة الناجحة وطريقة الاقتباس وكتابة الهوامش ثم ترتيب قائمة المراجع وأخيرا الاستعداد للمناقشة".

ارجوا أن يحقق هذا الكتاب غايته المنشودة، فيجد فيه الطلاب والباحثون ما ينفعهم ويأخذ بأيديهم إلى دراسات أكثر عمقا في مجال البحث العلمي أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم عمل نافع ومفيد يثري المكتبة العربية في مجال أمس ومناهج البحث العلمي.

تحميل كتاب أسس البحث العلمي لإعداد الرسال الجامعية pdf مجانا