كيف يحدث الحمل بين الزوج والزوجة


- 10:30
الحمل
كيف يحدث الحمل بين الزوج والزوجة

سنشرح في هذا الموضوع كيفية حدوث الحمل بين الزوجة والزوج بالتفصيل، وقبل ذلك نشير الى انه بالنسبة لضمان حدوث الحمل بين الزوجين، يوصى بممارسة الجماع  بعد كل 36 إلى 48 ساعة، لمدة 3 أو 4 أيام متواصلة قبل وبعد الوقت المقدر للإباضة. 

تتراوح نسبة احتمال حدوث الحمل في كل دورة شهرية بالنسبة للزوجين العاديين من 20 إلى 30 بالمائة في الشهر الاول. و 50٪ بعد 3 شهور ، 75٪ بعد 6 شهور و 95٪ بعد 12 شهر. إذا كان الزوجان بعد مرور عام  بدون استعمال أي وسيلة لمنع الحمل ولم يحدث الحمل، ينصح بزيارة الطبيب.

كيف يحدث الحمل بالتفصيل ؟

يحدث الحمل pregnancy  بعد حصول عملية الجماع بين الزوج والزوجة. وعندما انتهاء الجماع بين الزوج والزوجة تُقذف الملايين من الحيوانات المنوية من قضيب الزوج إلى مهبل الزوجة، والتي تسبح إلى أن تصل إلى الرحم، و قناتي فالوب بحثًا عن البويضة، وفي حال تواجد بويضة ناضجة تحدث عملية الإخصاب.

 وبالرغم من أن الملايين من الحيوانات المنوية تتدفق إلا أن البويضة لا تسمح إلا لحيوان منوي واحد بالدخول إليها، وحينها تبدأ عملية الإخصاب.

تنتقل البويضة الملقحة عبر قناة فالوب لتزرع نفسها في الرحم؛ حيث سينمو الجنين في رحم الزوجة. وإذا لم يتم تخصيب البويضة، سوف يحدث الحيض، ولا يمكن للزوجة ان تحمل حتى تكرار العملية خلال الدورة القادمة بعد الاباضة.

بإمكان الأنثى بعد الزواج أن تصبح حاملا منذ أن يحدث الحيض لأول مرة، وتستمر قادرة على الحمل والإنجاب إلى أن تصل إلى سن انقطاع الحيض او ما يسمى بسن اليأس. ويجب الذكير بأن الحمل يمكن أن يقع حتى لو كان القدف خارج المهبل إذا لم تستخدم  الزوجة وسيلة فعالة لمنع الحمل وتنظيم الأسرة. 


معلومات عن الحمل وطرق منعه

الحمل بعد الزواج
تستمر مدة الحمل لدى الزوجة 9 شهور

l. هل بإمكان الأنثى أن تحمل حتى وإن لم تبدأ بالحيض؟.

الجواب. نعم، قد تنتج البويضات في أثناء فترة الإباضة قبل أن تحيض الأنثى لأول مرة.

2.  هل بإمكان المرأة الحمل في أثناء الحيض؟  

الجواب. نعم، عند بدء الحيض تكون دورة الأنثى غير منتظمة، وبالتالي قد تنتج البويضات إلى الرحم في أوقات مختلفة. شاهد أيضا: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لغير المتزوجات.

3. هل صحيح انه لا يمكن للمرأة أن تحمل إذا كانت واقفة في أثناء الجماع ؟

الجواب: خطأ .بل  بإمكان الزوجة أن تحمل من خلال أية وضعية في أثناء الجماع بما فيها وضعية الوقوف. فوائد التمر للحامل في الأشهر الأولى.

4. هل صحيح انه لا يمكن للزوجة الحمل إذا قامت بالتبول بعد الجماع مباشرة؟

الجواب: خطأ. بل يمكن للزوجة ان تحمل. والتبول لا يمنع ذلك، لأن البول يمر من خلال مجرى البول، و هو لا يستطيع التخلص من الحيوانات المنوية في المهبل.
 .

5. ما هي الطريقة التي تضمن 100 %عدم وقوع الحمل؟ 

هناك وسائل متنوعة لمنع الحمل مثل حبوب منع الحمل والواقي الذكري. لكن الامتناع عن الجنس تماما في فترة الاباضة هي الطريقة الوحيدة التي تضمن بها الزوجة 100 %عدم وقوع الحمل . وكلما امتنعت الأنثى عن الجماع خلال فترة الاباضة ؛ فهي لن تحمل. ومع هذا فإن القذف بالقرب، أو حول منطقة المهبل خلال فترة الاباضة قد يؤدي إلى دخول بعض الحيوانات المنوية إلى المهبل مما قد ينتج عنه الحمل.
 

6. هل عندما يشعر الذكر بالرغبة الجنسية عليه أن يقوم بممارسة الجنس، وإلا فإن ذلك سيضر بصحته؟

الجواب: خطأ . عدم تلبية رغباتنا الجنسية في الحال لا يضر بالصحة بأي شكل من الأشكال . وقد يشعر الذكر عند الاثارة بعدم الارتياح عند شعوره بالانتصاب لفترة طويلة من الوقت، ولكن سيعود القضيب إلى وضعه الطبيعي إذا استرخى أو قام بالاستمناء.

7. هل صحيح انه لا يمكن للأنثى أن تحمل بعد اول ممارسة لها في حياتها؟

الجواب: خطأ،  بل بإمكان الأنثى أن تحمل من أول مرة تجامع فيها ذكرًا حتى لو كان اول مرة في حياتها.

8. هل  يمكن للزوجة أن لا تحمل إذا وعدها الزوج بأنه لن يدعها تحمل ؟

الجواب خطأ . مهما حاول الرجل أو الزوج منع حدوث الحمل فمن المحتمل أن تتدفق بعض الحيوانات المنوية لا إراديا منه؛ حتى قبل القذف الناتج عن بلوغ النشوة القصوى. فينتج عن عن ذلك حدوث الحمل عند الزوجة.

9. هل هناك وسائل وطرق لمنع الحمل من غير الحبوب والواقي الذكري؟

الجواب، نعم ، هناك تقنيات أخرى كثيرة مثل اللولب أو العزل أو قطع الحبل المنوي جراحيا يمكن للزوجين استعمالها. لكن إذا تم تباع التعليمات اللازمة في أثناء استخدام إحدى وسائل منع الحمل الأخرى مثل حبوب منع الحمل والواقي الذكري فمن الممكن للزوجة تجنب حدوث الحمل.