من هو ماكي كاجي مخترع لعبة السودوكو الحديثة


- 00:57
يعتبر صانع الألغاز الياباني ماكي كاجي الذي يسمى باليابانية (鍜 治 真 起)،  هو أو من طور ونشر لعبة السودوكو SUDUKU الشهيرة في العالم، التي اكتشف فكرتها الاساسية  المهندس الامريكي هوارد جارنز سنة 1979، والتي يحبها الكبار والصغار وكل من يعشق الرياضيات اليوم .

ولد  ماكي كاجي  Maki Kaji في يوم 8 أكتوبر 1951في مدينة سابورو اليابانية وتوفي يوم10 أغسطس 2021 في ميتاكا  متأثرا بمرض السرطان.

 وكان ماكي كاجي يعمل رئيسا لشركة Nikoli Co. Ltd. وهو معروف على نطاق واسع باسم "أب السودوكو " لدوره في  تطوير والترويج للعبة رقم 1 شعبية في اليابان السودوكو Sudoku . توفي عن عمر يناهز 69 عامًا بسبب سرطان القناة الصفراوية.

السيرة الذاتية لمخترع السودوكو ماكي كاجي

ماكي كاجي مخترع السودوكو
ماكي كاجي مخترع السودوكو

ولد مخترع لعبة السودوكو الياباني الحديثة ماكي كاجي في مدينة سابورو  في يوم  8 أكتوبر 1951 ، ودرس في هوكايدو ، وكان والده يعمل  مهندسًا في شركة اتصالات، وتعمل والدته في متجر كيمونو.

 التحق ماكي كاجي بمدرسة Shakujii الثانوية في مسقط رأسه ، قبل دراسة الأدب في جامعة Kei 4 . ومع ذلك ، غادر الجامعة  في عامه الأول . بعد سلسلة من الوظائف ، بما في ذلك تلك الخاصة بالطريق والنادل وعامل البناء، أسس شركته الخاصة.

قصة اختراع السودوكو Sudoku

مجلة نايكولي Nikoli
مجلة نايكولي Nikoli اول مجلة نشرت لعبة السودوكو في العالم

كان ماكي كاجي يحب تأليف الألغاز، خصوصا ألغاز المنطق والرياضيات، وفي عام 1980 ، أطلق ماكي كاجي  أول مجلة ألغاز ربع سنوية في اليابان تسمى Nikoli. أعطى المجلة اسم حصان السباق الذي فاز بسباق 1980 في مسابقة Guineas Stakes في أيرلندا . 

بعد ثلاث سنوات، في عام 1983 ، أسس شركة تحت نفس الاسم . وكانت المجلة، المنتج الرئيسي للشركة، وجعل الشركة تنمو لتصل إلى 50000 قارئ كل ربع سنة.

وكانت تظهر لعبة أرقام Sudoku في الإصدارات الأولى من مجلة نايكولي Nikoli . وبعد انتشار اللعبة في بريطانيا والولايات المتحدة ، أصبحت تحظى بشعبية كبيرة في العالم بعد ذلك .

وتبقى فكرة السودوكو  الاساسية من اختراع المعماري الأمريكي هوارد جارنز  Howard Garns عام 1979 ونشرت من قبل مجلة ديل تحت اسم Number Place. لكن ماكي كاجي يقول أيضا أنه إكتشف  اللعبة قبل نشرها بسنوات، ثم أصبحت هذه اللعبة شعبية في اليابان عام 1983 بعد أن نشرها مجلة نايكولي وأخذت اسمها الذي تعرف به الآن سودوكو من اللغة اليابانية والذي يعني: الرقم الوحيد، وفي عام 2005 أصبحت لعبة عالمية.

قام ماكي كاجي باختراع وتقديم العديد من ألعاب الألغاز الأخرى، مثل Masyu .

ما هي لعبة السودوكو Sudoku

لعبة السودوكو Sudoku
إلعب لعبة السودوكو Sudoku 
سودوكو Sudoku  (باليابانية: 数独 معناه وحيد الرقم) هي أحجية منطقية توافقية تعتمد على ترقيم الخانات. هدف اللعبة هو ترقيم خانات الشبكة  المقسمة إلى 9 مناطق  بأرقام من 1 إلى 9  دون ان يتكرر رقم في أي منطقة أو صف أو عمود. (ويكيبيديا).

الحياة الشخصية لماكي كاجي

ماكي كاجي متزوج من الشابة اليابانية نعومي حتى وفاتها. وقد أنجبا معا طفلين. ويوم  10 أغسطس 2021 اعلن وفاة مخترع السودوكو ماكي كاجي عن عمر 69 عامًا، بعدما كان مصابًا بسرطان القناة الصفراوية  لمدة 12 عامًا، في منزله في ميتاكا ، طوكيو.