كم ساعة يجب الانتظار بعد الذبح قبل تناول لحم الاضحية


- 14:42
ينصح الاطباء وخبراء التعذية بعدم أكل اللحم مباشرة بعد الذبح، بل يجب الانتظار مدة معينة حتى تترشح وتستقر العضلات، كي يصبح استهلاكها صحيا و خاليا من الاضرار، لكن ما هي المدة التي يجب انتظارها قبل أكل لحم الاضحية بعد الذبح؟، تابع القراءة لمعرفة الجواب بالتفصيل :

كم ساعة يجب الانتظار بعد الذبح قبل تناول لحم الاضحية ؟

لحم الاضحية عيد الاضحى


ينصح خبراء التغذية بعدم تناول اللحم مباشرة بعد الذبح، وضرورة الانتظار لمدة تتراوح ما بين  6 و 12 ساعة، وذلك حتى يمر اللحم بالمرحلة التي تسمى مرحلة التصلب الرمي Rigor mortis، وفيها يحدث تصلب العضلات وتقلصها وجفافها من السوائل السطحية، خلال عدة ساعات بعد الذبح، وذلك وفقا للدكتور محمود عبد الجليل روزن من جامعة دمنهور المصرية.

ما هي أهمية مرحلة التيبس الرمي؟

تنشيط بعض الإنزيمات المطرية للحوم، والتي تنشط في الوسط الحامضي الناتج عن انخفاض "بي إتش" (PH).
تصبح اللحوم أكثر طراوة وسهولة في الهضم.

تلعب دورا مهما في تحديد جودة اللحوم وإطالة فترة تخزينها، لأن انخفاض رقم "بي إتش" يلعب دورا في إعاقة نمو كثير من الميكروبات المسببة لفساد اللحم.

ووفقا لتصريحات سابقة لعيسى طاهتا رئيس مجلس إدارة غرفة المهندسين الغذائيين الأتراك، فرع إسطنبول، فيوصى بـ "عدم تناول لحم الأضحية مباشرة، بعد الذبح بل تركه من 20 إلى 24 ساعة".

وفي تصريحات سابقة للبروفيسور محمد الفايد خبير التغذية في المعهد الوطني للزراعة والبيطرة بالرباط، فإنه يوصى بعدم تناول لحوم أضاحي العيد قبل مرور 6 ساعات -على الأقل- على ذبحها، تجنبا لأنزيمات في تلك اللحوم قد تضر الإنسان.

ويعزو الفايد ذلك إلى أن اللحم بعد الذبح يتخلص من إنزيمات تحتوي عليها العضلات، ويتصلب وتنخفض فيه نسبة الجراثيم بمرور الوقت.

ومن هذه النصائح: عدم تناول بعض أعضاء الأضحية الداخلية كالكبد والقلب وغيرهما، قبل مرور نصف ساعة على استخراجها من جسم الأضحية، بالإضافة إلى تناول لحم رأس الأضحية مباشرة اليوم الثاني للعيد لأنه سريع التحلل.

ما هي كمية اللحم المسموح بتناولها من لحم الأضحية؟

وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة فإنه ينصح بتخفيض تناول اللحوم إلى 70 غراما. وتضيف أنه يمكن أن يساعدك اتخاذ خيارات صحية على تناول اللحوم كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. لكن بعض اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول بالدم.

وتقول أيضا إن اللحوم الحمراء غنية بالبروتين، وأيضا تمدنا اللحوم الحمراء بالحديد، وفيتامين "بي 12" ( 12B). وتحتوي بعض اللحوم على نسبة عالية من الدهون، وخاصة الدهون المشبعة. ويمكن أن يؤدي تناول الكثير منها لرفع مستويات الكوليسترول بالدم الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لحم الجمل هو الأقل من حيث نسبة الدهون، ثم يليه العجل. أما الخروف فيحتوي على أكبر كمية من الدهون. وعند تناول لحم الأضحية اختر القطع الأقل شحوما.

عند طهو اللحم قلل من إضافة الزيوت لها. أزل أي قطع دهون مرئية قبل الطهي.


فوائد الأحشاء والأعضاء الداخية للاضحية

هناك عدة أنواع مختلفة من لحوم الأعضاء، تشمل الكبد والقلب والكلى والمخ واللسان والأمعاء. وتحتوي لحوم الأعضاء على كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل فيتامين "بي" (B) والحديد والفوسفور والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين "إيه" (A) و"دي" (D) و"إي" (E) و"كي" (K). وفي ما يلي أهم فوائد الأمعاء والاحشاء الأعضاء الداخلية:

الامعاء

الامعاء غنية بالبروتين والفيتامينات وكذلك بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الكبد

يحتوي  الكبد على نسبة عالية من فيتامين "A"  وفيتامين "D" ، وحمض الفوليك والحديد والزنك، وهو أكثر لحوم الأعضاء الداخلية كثافة بالمغذيات والعناصر الغذائية.

الكلى

غني بالبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

المخ

يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وأيضا مضادات الأكسدة.

القلب

غني بالفولات والحديد والزنك والسيلينيوم. كما أنه مصدر لفيتامينات "بي".

اللسان

غني بالسعرات الحرارية والأحماض الدهنية وكذلك الزنك والحديد والكولين وفيتامين "بي 12".

أضرار  لحوم الأعضاء الداخلية للاضحية؟

لأنها غنية بالكوليسترول والدهون المشبعة والبيورين، فهذا ما يجعل استهلاك لحوم الأعضاء الداخلية أمرا محفوفا بالمخاطر بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو النقرس.