فوائد الصبار لمرضى السكري وللصحة والبشرة والشعر


- 13:46
في هذا الموضوع ستتعرّف على فوائد الصبار للصحة العامة وللشعر والبشرة،  وكذلك فوائد الصبار لمرض السكري ، وكيف تستهلك الصبار؟ و أضرار الصبار لمرضى السكري.

ماهو الصبار

عصير الصبار



الصبار هو نبات منزلي شهير وغني جدًا ، يُعرف بأنه مادة سحرية لعلاج الجروح ومشاكل الجلد ، وبسبب مركباته الخاصة ، فهو يعتبر طريقة منزلية جديدة وفعالة في إدارة مرض السكري ، وهو ربما لن تكون هناك آثار جانبية.

يقول خبراء الغذية  إن الصبار يحتوي على أكثر من 75 مكونًا نشطًا بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والإنزيمات والأحماض الأمينية مع العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك خفض مستويات السكر في الدم والسيطرة على مرض السكري.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن خصائص وفوائد الصبار لمرض السكري وللصحة والشعر والبشرة.

فوائد الصبار للصحة العامة

فوائد الصبار للصحة


على الرغم من أن الصبار معروف بفوائده العديدة في علاج مشاكل الجلد وتجديد شباب البشرة ، إلا أن له أيضًا خصائص أخرى ، بما في ذلك ما يلي:

  1. صحة الجهاز الهضمي
  2. علاج الإمساك
  3. تقليل الآلام والالتهابات في الأمراض
  4. منع الندبات بعد الجراحة
  5. صحة الأسنان
  6. يساعد في تقليل الالتهاب وأعراض التهاب القولون التقرحي

فوائد الصبار لمرض السكري

للصبار فوائد عديدة لمرضى السكري من أهمها:

1. خفض سكر الدم الصائم

يبدو أن تناول جل الصبار يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وكذلك تقليل الدهون ووزن الجسم ، وكلها مهمة جدًا لصحة مرضى السكري.

2. انخفاض يعني HbA1c

الهيموغلوبين A1c ، أو سكر الدم طويل الأمد ، هو الكمية الفصلية من سكر الدم المرتبط بالهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء.

يبدو أن استهلاك الصبار يساعد في خفض مستويات HbA1c ، مما قد يكون مفيدًا لمرضى السكري.

3. تقلل الالتهابات وتسريع التئام الجروح والجروح

تعد تقرحات القدم من المضاعفات الشائعة لمرض السكري الذي يعاني منه الكثير من مرضى السكري وتلتئم قرحهم في وقت متأخر عن الأشخاص الأصحاء.

يساعد الصبار في علاج مشاكل الجلد مثل الجروح والإصابات الشائعة لمرض السكري بسبب مركباته المفيدة.

4. آثار جانبية قليلة جدا

بالإضافة إلى الفوائد العديدة للصبار لمرض السكري ، فإن هذا النبات له آثار جانبية قليلة ومعظم الأشخاص الذين استخدموه لم يتعرضوا لأي آثار جانبية بعد تناوله.

5. تقليل نسبة الدهون في الدم

يعد تقليل نسبة الدهون في الدم أحد فوائد الصبار ، حيث يعاني بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والتهاب الكبد الحاد عادةً من ارتفاع نسبة الدهون في الدم ، مما قد يكون مفيدًا.

فوائد الصبار للبشرة والشعر

فوائد الصبار للبشرة والشعر


يحتوي  الصبار على فوائد كثيرة للبشرة والشعر،  فهو يزيل الخلايا الميتة عن فروة الشعر ، وهو ما يسمح للشعر بالنمو  الطبيعي السليم. كما يزيل زيت الصبار  القشرة على جلد الرأس، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات، وهو ما يهدّئ فروة الشعر.

 يحافظ  الصبار على نعومة البشرة و توازن معدل الرطوبة  والليونة في الجلد، وهو ما يحسّن من صحة البشرة.  عموما زيت الصبار يقوي ويرطّب البشرة والشعر، ويعطيهما لمعاناً مميزاً وملمساً ناعماً.

كيفية استخدام الصبار

يستخدم جل أوراق الصبار في العديد من المنتجات مثل الكريمات والمستحضرات والشامبو والمراهم.

يستخدم مستخلص لاتكس الصبار المر ، المستخرج من لحاء الأوراق ، في المشروبات والعصائر والحبوب والكبسولات ومنتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان وغسول الفم.

ملحوظة:

إذا كنت تستخدم الصبار لخفض نسبة السكر في الدم ، فلا يجب أن تتوقف عن تناول أدوية السكري.

أيضًا ، نظرًا لعدم الإعلان عن الجرعة المناسبة والدقيقة من الصبار لمرض السكري حتى الآن ، يوصى باستشارة طبيبك قبل الاستخدام والتأكد من أن هذه المادة لا تتداخل مع أدويتك.

أضرار الصبار لمرض السكري

على الرغم من أن خفض نسبة السكر في الدم هو أحد الخصائص المحتملة للصبار ، فإن تناول كوب كبير من عصير الصبار أو أي منتج آخر يحتوي على الصبار مع أدوية السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى نقص السكر في الدم الحاد ، وهو أمر خطير.

الصبار له تأثير ملين ويساعد على تحسين الإمساك ، ولكن تناول المسهلات يمكن أن يقلل من تأثير الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم ، على سبيل المثال ، يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص أدوية السكر في الدم وزيادة مستويات السكر في الدم.

تحذير :
تشير بعض المصادر إلى أن تناول لاتكس الصبار بكمية كبيرة عن طريق الفم ، والذي يعمل أيضًا كملين ، قد يكون له آثار جانبية خطيرة ومميتة.

المراجع: