أفضل أنواع طلاء ودهان السيارات


- 00:35
هناك أنواع كثير من طلاء السيارات اليوم في العالم، وتعتبر الصباغة المعدنية او الطلاء المعدني Metallic paint  افضلها بفضل مظهرها اللامع، والطلاء المعدني  هو نوع من الطلاء الذي يحتوي على كمية معينة من عنصر الألومنيوم مما يعطي مظهر السيارة بريقا ولمعان وطابع مصقول . 

غالبًا ما يكون الفرق بين اللون المنتشر بواسطة الطلاء ولون الانعكاس واضحًا فقط  في الطلاء المعدني، لكن بعض الدهانات المعدنية تظهر أيضًا اختلافًا في الظل.

ظهر الطلاء المعدني،  منذ 1930s، ويستخدم أساسا لصباغة هيكل السيارة الحديثة. هناك أيضًا أحبار طباعة معدنية.


الفرق بين الطلاء المعدني والطلاء العادي


أفضل أنواع طلاء ودهان السيارات

في الطلاء المعدني ينحرف الضوء الذي يصل إلى سطح اللوحة عن طريق الانكسار ، وينعكس باللمعان ، ويخرج ملونًا بالمرور عبر الطلاء الشفاف ، بعد انكسار جديد. نسبة سطح تقشر الألومنيوم الموازي لنسبة الطلاء ، بالنسبة إلى السطح ذي الاتجاه العشوائي ، هي مقياس للّمعان.

في هذا التأثير ، الذي يُطلق عليه أيضًا Flop أو Top-Flop ، تعطي اللوحات التي تُرى في ضوء النهار لونًا أغمق وأكثر تشبعًا من الطلاء العادي. ترتبط هذه الظاهرة بسماكة طبقة الطلاء.


طريقة صناعة الطلاء المعدني

يتم صناعة الطلاء المعدني من خلال تحضير معاجين الألمنيوم المقسمة بدقة ، والتي تكون رقائقها ذات حجم أكبر بكثير من الطول الموجي لإشعاع الضوء المرئي ، ذات أشكال مسطحة مناسبة لاستخدامها في الصبغات المعدنية، مع مذيب مناسب لاستخدامها في المستقبل. ويتناثر هذا اللمعان في الطلاء الشفاف.

أنواع طلاء ودهان السيارات 

عندما نشتري سيارة جديدة بصفر كيلومتر ، نعلم أن مكوناتها ضرورية للاستثمار الجيد.
بخلاف اللون المختار، نسأل أنفسنا دائمًا عن نوع الطلاء الذي نختاره.
بغض النظر عن اللون ، هناك ثلاث انواع من  دهانات في سوق السيارات: 
  1. دهان معتم. 
  2. دهان معدني.  
  3. ودهان لؤلؤي.


سنناقش في هذه المقالة الاختلافات الرئيسية بين الطلاء المعتم والمعدني واللؤلؤي. الغالبية العظمى من دهانات السيارات مصنوعة من البوليستر أو البولي بوريثين. يكمن الاختلاف بين هذه الدهانات الثلاثة في أنواع الأصباغ (جزيئات صلبة صغيرة) كما سنرى في الأوصاف التالية:

دهان معتم PEINTURE OPAQUE

طلاء السيارات الصلب هو الأكثر شيوعًا والأرخص في السوق. عادةً ما تكون الألوان الأكثر استخدامًا هي الألوان المحايدة مثل الأبيض أو الأسود أو حتى الأحمر. هذه الدهانات عمومًا ليست لامعة مثل الدهانات الأخرى ، لأنها محمية بالورنيش.

(ملاحظة: تذكر أن هناك ألوانًا بيضاء وسوداء وحمراء يمكن أن تكون لؤلؤية أو معدنية)

الطلاء المعدني PEINTURE MÉTALLISÉE

يحتوي طلاء السيارات المعدني ، كما يوحي اسمه ، على أصباغ معدنية تمنح سيارتك لمعانًا أكثر وضوحًا وحيوية. اعتمادًا على شدة / اتجاه * الضوء ، سيكون لسيارتك انعكاس أكثر كثافة وتأثير طلاء أكثر إشراقًا.

أما بالنسبة للطلاء المعتم ، فهو ذو تكلفة أعلى قليلاً وسيتطلب أيضًا مزيدًا من العناية أثناء الصيانة أو إذا قمت بإعادة طلاء الجسم.

دهان اللؤلؤ PEINTURE NACRÉE

طلاء السيارات اللؤلؤي هو الأغلى من بين الثلاثة. يتكون من مسحوق اللؤلؤ والأصباغ المعدنية. الفرق الرئيسي بين الطلاء اللؤلؤي والطلاء الآخر هو تأثير اللمعان الذي سيعطيه لسيارتك.

يعطي هذا التأثير إحساسًا بالعديد من الفروق الدقيقة اعتمادًا على الزاوية التي تلاحظ منها السيارة.

إذا كنت تشتري سيارة جديدة لم يتم استخدامها من قبل ، فكن على دراية بأن الطلاء غير الشفاف بشكل عام لا يحتوي على تكلفة إضافية للسيارة. ومع ذلك ، فإن الطلاء المعدني والطلاء اللؤلؤي لهما متوسط ​​مكمل يبلغ 250 يورو.

يمكنك التعليق بكل حرية