محرر دوِّن برنامج عربي اون لاين لتحرير النصوص والمقالات العربية


- 08:50
محرر دَوِّن هو برنامج عربي اون لاين سهل الاستعمال  لتحرير وتنسيق النصوص العربية باعتماد تنسيقات ماركداون (Markdown)، وهو من تصميم المطور العربي عبد الهادي الأندلسي، وقد تم  تصميم هذا البرنامج لحلّ مشكلة عدم توفر أي محرر نصوص متقدم يدعم اللغة العربية والاتجاه من اليمين الى اليسار افتراضيا، (Right to left). وقد تم برمجته  تطويره بالكامل بأياد عربية خالصة تكّن للغة العربية احتراما وجلّة. 

محرر دون
محرر دون dawin.io موجه أساسا الى الكتاب والمدونين العرب، وللمبرمجين أيضا، كي  يساعدهم على الالهام ويُمَكنهم من تحرير نصوصهم ومقالات ومواضيعهم باللغة العربية بجودة عالية وتنسيق جيد يجعل قراءتها  سهلة وممتعة. 

كما يدعم محرر دوّن  معرفة معدل عدد الدقائق التي سيتغرقها القارئ في قراءة مقالك حسب حجمه، وكذلك عدد حروف وكلمات المقال، وهي معطيات كلها تظهر تلقائيا ومباشرة  أسفل البرنامج.

مميزات المحرر 

  1. يتميّز محرر دَوِّن بخاصية المعاينة المباشرة لنُسُقِ نصوصك وتحريرها بسلاسة مع الحفظ التلقائي
  2. يوفر محرّر دَوِّن أزراراً وشريط أدوات سهلة الاستخدام، أو بالاختصارات من لوحة مفاتيحك
  3. سواء كنت تكتب أو تراجع، دَوِّن يمكنك من تخصيصه بمرونة لتحصل على واجهة مريحة مثلما تريد.
  4. يمكنك استخرج نصوصك جاهزة بصيغ مختلفة HTML و Markdown لتستعملها أينما شئت، ونتمنى ان يدعم المحرر التصدير بصغية PDF لاحقا .
  5. يمكنك تثبّيته على جهاز الكمبيوتر أو الهاتفك وتحير النصوص وقتما تريد، في أيّ مكان دون الحاجة لاتصال بالانترنت

طريقة استعمال المحرر 

طريقة استعمال المحرر سهلة جدا ويمكن التعود عليها بسرعة، وهي تعتمد  لغة ماركداون (Markdown) هي لغة ويب تنسيقية. فبدلاً من الكتابة بلغة HTML يمكن الكتابة بهذه اللغة وهي أبسط بكثير من html وسهلة القراءة والكتابة، وبوجود مفسر فسيتم تحويل تنسيق markdown إلى html. ويكمن الاطلاع على طريقة استعمال المحرر بالشرح المفصل هنا.



طريقة تثبيت محرر دوّن على جهازك

 يمكنك تثبيت محرّر دَوِّن على أي جهاز بمختلف الأنظمة (ويندوز، ماك، لينوكس) وكذلك هاتفك المحمول أو الأجهزة اللوحية (الآيفون، الأندرويد) خلال ثوانٍ. كما يمكن لمحرّر دَوِّن أن يعمل دون الحاجة لاتصال إنترنت. طريقة تثبيت المحرر على الكمبوتر والهواتف الذكية هنا.

لمحة عن مصمم محرر دوّن

هو المطور عبد الهادي جعفر الاندلسي، شاب مُسلم من الجزائر، خرّيج علوم حاسب (IT). مهتم بالتقنيات الحديثة وتصميم  وبرمجة المشاريع الرقمية، يمكن متابعة مدونته الرسمية هنا.

يقول عبد المحسن العنيق  مؤسس زد عن محرر دوّن

”أنا سعيد برؤية مشروع دَوِّن لأني كاتب ومؤسس ومدير لعدد من المشاريع المتعلقة بالكتابة مثل زد وتزويد، فأنا أعرف حجم الحلول التي يقدمها دَوِّن لمجتمع الكتابة. وبوجود دَوِّن إلى جانب الأدوات والمنصات العربية الأخرى يمكننا أن نتفاءل باستخدام إنترنت عربي متكامل في المستقبل القريب.“

# قسم الحاسوب والانترنت.