ماهي نافذة جوهاري وكيف تساعدنا في الكشف عن أنفسنا


- 10:59
هل سمعت  يوما بنافذة جوهاري Johari window ، وهل تريد معرفة معناها وكيفية تطبيقها؟، تابع قراءة هذا الموضوع لتعرف كل  شيء عن نافذة جوهاري، وكيفية استخدامها لمساعدة الأشخاص في الكشف عن أنفسهم وذواتهم وشخصياتهم .

ماهي نافذة جوهاري

نافدة جوهاري Johari window


نافذة جوهارى Johari window هي قاعدة او تقنية تُستخدم لمساعدة الاشخاص على فهم علاقتهم مع أنفسهم ومع الآخرين بصورة أفضل، وضعها عالما النفس جوزيف لوفت وهارينغتون انغهام، وتساعدنا هذه التقنية في الكشف عن أنفسنا وأين نحن وكيف نرى أنفسنا وكيف يرانا الآخرين.

تُستخدم نافذة جوهاري  اليوم بصورة أساسية في إطار الشركات ومجموعات المساعدة الذاتية كأحد التدريبات الحدسية المهنية. كما توجد الكثير من الكتب PDF تتناول نافذة جوهاري وتطبيقاتها بالشرح والتفصيل.

شرح نافذة جواهري وكيف تساعدنا في الكشف عن أنفسنا

شرح نافدة جوهاري
شرح نافذة جوهاري

نافذة جوهاري هي مثل النافذة العادية وتتكون من أربع فتحات. كما يلي: 

المنطقة المفتوحة : وهي الفتحة الاولى الأولى وتسمى الواجهة ، ومن اسمها يتضح لنا على ماذا تحتوي، فهي تحتوي على كل المعلومات التي نعرفها عن أنفسنا ويعرفها الآخرين عنا، مثل الهوية والصفات الشخصية البارزة والمستوى العلمي، وبالطبع قلة هذه المساحة معناه قلة وعي بالذات وضعف التواصل مع الآخرين.

المنطقة المخفية: وهي أمور نعرفها عن أنفسنا ونخفيها عن الآخرين مثل التوجهات السياسية والأمور المالية، وكلما قلت هذه المساحة وزادت المنطقة المفتوحة كان هذا أفضل بالكشف عن الذات.

المنطقة المجهولة: أو منطقة إمكانياتك غير المكتشفة مثل قدرة على القيادة أو شجاعة بالتصرف وهذه المنطقة لا أنت تعلم عنها شيئا ولا الآخرين يعلموا عنها أيضا، وأيضا هذه المنطقة كلما كانت صغيرة هذا يعني اكتشاف أفضل لأنفسنا ومهاراتنا.

المنطقة العمياء: وهذه المنطقة التي يرانا من خلالها الآخرين ويدركوها بنا ولكن نحن لا ندركها، مثلا شخص بطيء بالعمل وجميع من يعملون معه يقرون ذلك أما هو لا يدرك ذلك وهكذا. وبالطبع لو صغرت هذه المنطقة هذا يكون أفضل للشخص.

كيفية تطبيق  نافذة جوهاري

  1. المنطقة المفتوحة كلما كانت أكبر هذا يدل على وعينا واكتشافنا الحقيقي لذواتنا.
  2. أما كبر المنطقة العمياء يدل على عدم تقبلنا للنصيحة من الآخرين وبعدهم عنا.
  3. وكبر منطقة المخبأ أو المخفية تعني ضعف علاقاتنا مع الآخرين.
  4. وكبر منطقة المجهول يعني أن خبرتنا بذواتنا وبمن حولنا ضعيفة.

لماذا سميت نافذة جوهاري بهذا الاسم 

سميت  نافذة جوهاري بهذا الاسم نسبةً الى عالمين النفس جوزي لافت وهاري إنجهام،  بعد أن قاما بدمج اسميهما: «جو» و«هارينغتون». هذان العالمان قاموا بدراسة العلاقات الإنسانية، ووجدوا أن الأشخاص عندما يثقوا في الآخرين يصبحون قادرين على التعبير بأنفسهم بصورة واضحة.