الفرق بين الجرعة والحقنة


- 02:22
بعد ما توصل الخبراء الى اكتشاف لِقاح كورونا وإطلاق سراحه بعد طول اختبار وانتظار، شاعت على ألسن وفي الإعلام العربي والعربي، عبارات مثل: الجرعة والحقنة، دون اعتبار للفرق اللغوي الموجود بين  الجرعة والحقنة Dose and injection، حيث شاع بالخصوص في وسائل الاعلام عبارة (الجَرْعة الأولى من اللقاح)، بينما الصواب هو: (الحُقنة الأولى من اللقاح).

الفرق بين الجرعة والحقنة في معاجم اللغة العربية

الفرق بين الجرعة والحقنة


يأتي معنى الجَرعة في معاجم اللغة العربية قديمها وحديثها، كالرّشفة، تُجرع وتُرشف بالفم حصْرا لا غير. في حين أن الحُقنة هي التي تؤخذ من مَحْقنها (أي من وِعائها) لتُحقن في الجلد أو الوريد. إقرأ ايضا: ما هو اللقاح وكيف يعمل داخل جسم الانسان ؟

نقرأ في (لسان العرب) عن معنى الجرعة:

قال ابن الأثير: التجرّع هو شربٌ في عجلة وقيل هو الشّرب قليلا قليلا ، أشار به إلى قوله تعالى “يتجرّعه ولا يكاد يُسيغه”، والإسم الجَرْعة والجُرعة وهي حَسْوة منه .. 

وعن معنى الحُقنة نقرأ في المعجم ذاته: x

قال المفضّل: يعني المفضّل الضّبّي اللغوي والراوية  (كلّما ملأتَ شيئا أو دسسْته فيه فقد حقنتَه)، ومنه سُمّيت الحُقنة.

وفي معجم المعاني الجامع نقرأ عن معنى الحقنة:

حقن الماء ونحوه ، جمعه وحبسه..
ومنه القول ، حَقْنا للدماء .
الحُقنة دواء يُحقن به المريض  .

الخلاصة :

الجرعة ما يؤخد بالفم حصرا عبر رشفات صغيرة كما تشرب الطيور ، أما الحقنة فهي مايؤخد عبر وعاء الى اخر سواء كان يحتوي على الدم وغيره. وبالرغم من ان كلمة (الجرْعة) كانت ترجمة للكلمة الاجنبية “ dose”، إلا إنها ترجمة غير دقيقة وغير موفقة  لان تلك الكلمة لها معناها وسياقاها اللغوي المختلف.