-->

أصل ومعنى إسم قرية أبعلي Abe3li - Baâli بولاية باتنة بالجزائر


- 23:59

تقع قرية  أبعلي Abe3li - أو " بعلي Baâ3li " في بلدية ثنية العابد ولاية باتنة ، في نقطة التقاء الطريق البلدي الرابط بين ثنية العابد وآريس والطريق الوطني 87 الرابط بين بسكرة باتنة عبر منعة ، ويمر بجانبها وادي عبدي ، وهي قرية ذات طابع رعوي فلاحي بالدرجة الأولى وبها تجمع سكاني كبير نشأ منذ القدم  وفي ما يلي شرح أصل ومعنى إسم  قرية أبعلي Abe3li - Baâli   .

أصل  ومعنى إسم قرية أبعلي Abe3li 


أصل ومعنى إسم  قرية أبعلي Abe3li - Baâli  بولاية باتنة بالجزائر


يعود اصل هذا الاسم الى الى الطوبونيم  الامازيغي الذي ينطق محليا " أبعلي" (Abe3li) وهو ما قد يكون نتاج تأثيرات الثقافات الوافدة على شمال إفريقيا ، هذا اللفظ من جذر B3L الذي يشير إلى الإله "بعل" وينطق أحيانا بصفة المؤنث Tabe3lit وجمعها Tibe3leyyin .


في منطقة الأوراس  الامازيغية يعني هذا الإسم مباشرة  بالامازيغية " الأرض البور "  والتي تسقى فقط بمياه الأمطار ، وهذا على الأرجح سبب تسميتها ، أي أنها تحت رحمة الإله "بعل" الذي يتكفل بسقيها وهو إله المطر والرعد في الميتولوجطية الامازيغية .

أصل ومعنى إسم  قرية أبعلي Abe3li - Baâli  بولاية باتنة بالجزائر


إن بعد السكان الأوائل عن الوادي وإلتزامهم بالقلاع المنيعة التي لا زالت أثارها لحد اليوم ، جعلهم يطلقون هذه التسمية على الأماكن المرتفعة في البداية ، ومع مرور الوقت شملت التسمية كامل المنطقة ، بعد أن انحدروا إلى ضفة الوادي واستقروا بمحاذاته ، إضافة إلى أن مياه الوادي لا تتوفر على مدار العام ، فبمجرد ذوبان الثلوج يجف الوادي ويصبح كل شيء تحت رحمة السماء .

نجد نفس التسمية في بلدية غسيرة وهي منطقة قريبة من الوادي الأبيض ighzer Amellal النابع من قمم الأوراس ، ونفس التسمية نجدها بقرية Tajra بلدية إنوغيسن إضافة إلى Lab3el ببلدية كيمل ولاية باتنة.

وفي  بعض المنطاق المجاورة الناطقة بالامازيغية  تسمي الأرض البور آمورث اوبعلي أو آمورث لبعل  وتعني الارض التي تسقى عن طريق المطر مباشرة وليس عن طريق المجاري،  وتلك المجاري بالامازيغية تسمى [ثيرقوا thirgwa مفردها ثارقا ].

خلاصة القول هو أن كل أرض بور يطلق عليها Lebul , Abe3li Tabe3lit , ibe3leyyen , أي أنها تحت رحمة السماء والذي كان في فترة ما يتمثل في الإله بعل .