أسماك تعيش خارج الماء وتمشي على الارض


- 04:04
من المدهش انه لازال بين الاسماك اليوم توجد انواع  تعيش خارج الماء وتتنفس من الهواء مباشرة يطلق عليها Dipnoi وهذه الخاصية تملكها مجموعة من الانواع تملك زعانف يمكن ان تصبح على شكل الاقدام عند ثلاث انواع تعود الى جنس Sarcopterygii وهي التي انحدر عنها الثدييات، وعند ستة انواع تعود الى جنس Neochanna 'mudfish'.

على شاطئ الخليج قرب مدينة الفاو العراقية هناك نوع من السمك الصغير يعيش مباشرة على الشاطئ الطيني في حفر يحفرها بنفسه، تمتلئ بالماء ويقفز فيها عند اول خطر او عندما يحتاج الى ترطيب نفسه لابقاء جلده رطب ليتمكن من التنفس من خلال جلده. 

أسماك تعيش على اليابسة وتمشي على الارض


هذا السمك يشبه تماما سمك Mudskipper  ويختلف عنه فقط في ان سمك الخليج عبارة عن هيكل عظمي وجلد كما أنه اصغر، ولكن كلاهما ينتميان الى فرع من فصيلة واحدة Oxudercinae، والتي تعود الى عائلة Gobies.


هذه الانواع قادرة على السير على الارض حيث تطوي زعانفها بطريقة وكأنه لها مفاصل لتصبح على شكل قدم قادرة على الدفع والسير. المد والجزر العالي للمناطق التي تعيش فيها يساعد ايضا على املاء الحفر بالماء وابقاء الشاطئ طيني. على العكس من النوع العراق نجد أن Mudskipper نشيط للغاية على اليابسة، فهو يدافع عن منطقته الحيوية ويعيش في المناطق الاستوائية والشبه استوائية مثل ضفاف الخليج الهندي والجزء الافريقي من المحيط الاطلسي.

سمكة تعيش خارج الماء

تركيبتهم الاناطومية تسمح لهم بالحياة على اليابسة وفي الماء على السواء. كما يمكنهم استخدام عضلاتهم للقفز في الهواء الى ارتفاع 60 سم. هذه الاسماك لديها غلاصم للتنفس في الماء ولكنها تستطيع ايضا استخدام شبكة الاوردة الدموية المنتشرة على جلدها للتنفس من الهواء، وهذا الامر ممكن فقط اذا كان الجلد رطب. هذا الامر سمح لها بالقدرة على البقاء على اليابسة ايضا وسمح لنا ان نفهم الحلقة الوسطى للانتقال الى اليابسة والانتقال من الغلاصم الى الرئة، كما سنرى لدى الضفدع والسلمندرا. كما نرى لديهم خاصية اخرى وهي كبر غرفة الغلاصم لديهم مما يسمح لهم بتخزين فقاعة من الهواء فيها. وعند الخروج الى ايابسة تغلق الغلاصم نفسها وتحافظ على رطوبتها.