-->

اسباب المشي اثناء النوم


- 04:19
ظلت اسباب المشي اثناء النوم أو السير خلال النوم Sleepwalking، تحير الناس قرونا من الزمن، ففي منتصف الليل يمكن ان ترى أحد افراد الاسرة يمشي في البيت وهو بملابس النوم، حتى ولو كان ذلك في منتصف الشتاء. عيونه مفتوحة ولكن نظرته تبدو فارغة ولاتعبر عن شئ. يمشي كالماكينة ويمكنه ان يتكلم بصوت غريب. دون أن تعرف السبب.

ولحس الحظ و على الاغلب تكون نزهته الليلية قصيرة ليعود بعد ذلك الى الفراش ليتابع نومه. ولكن من الممكن تماما ان يقوم بمغامرات غير متوقعة، مثل ان يخرج من البيت ويدخل الى منزل الجيران ليستلقي الى جانب زوجة صاحب البيت، او يعود ليبول على جدران بيته او احد البيوت.

في الكثير من الاحيان ليس من الممكن توقع مايمكن ان يقوم به الشخص الذي يمشي في نومه. غالبا يكتفي اثناء السير خلال النوم بالدوران في غرف بيته، ولكن بعض الاشخاص خلال السير أثناء النوم يمكن ان يعرضوا انفسهم والاخرين للمخاطر. مثلا، من المشهور ظاهرة خروج الماشي في نومه من النافذة وتعرضه للسقوط من ارتفاعات عالية، لربما لاعتقاده ان النافذة هي باب الغرفة.

وظل لزمن طويل غير معروفا لماذا ينهض هذا الانسان في الليل ليبدأ نزهته الليلية. غير انه في السنوات الاخيرة تقدم العلماء خطوات كبيرة على طريق حل هذا اللغز وتوصلوا لبعض أسباب المشي اثناء النوم  .

اسباب المشي اثناء النوم علميا:

اسباب المشي اثناء النوم
الماشي اثناء النوم لا يدرك انه يمشي

كان علماء النفس سابقا يرون ان الماشي في نومه يحقق امانيه عندما يقوم بنزهاته الليلية. بمعنى انهم وضعوا جسمهم في خدمة احلامهم. علماء النوم يعرفون اليوم ان المشي في النوم لايمكنه ان يحدث عندما يكون المرء النائم في مرحلة الحلم.

وتوصل العلماء أن النائم يدخل في حالة المشي اثناء النوم وينهض الى نزهته الليلية فقط عندما يكون في مرحلة النوم العميق، الذي لامكان فيه للاحلام. هذه المرحلة تتكرر على النائم مرتين الى ثلاث مرا في الثلث الاول من النوم. عندما يقوم النائم بالتحول من المرحلة العميقة الى مرحلة الاحلام والتي يطلق عليها Rapid Eye Movements, REM اي حركة العين السريعة في فترة الاحلام، يجب على الجسم القيام ببعض التحولات الفيزيائية للجسم.

 في مرحلة النوم العميق يكون القلب وتواتر التنفس منفخضة، ونشاط الدماغ في اقل حالاته وضغط الدم ونشاط العضلات في ادنى حالاتها. في مرحلة نوم حركة العين السريعة يتغير مستوى نشاط الدماغ والنائم يبدأ يحلم. إذ لم يسيطر على الجسد، يبدأ بالقيام بالنشاطات التي يجري الحلم بها. لذلك يقوم ميكانيزم خاص بالجسم بوضع الجسد في حالة الشلل حتى لايتحرك خلال عملية الحلم.

في فترة الانتقال بين المرحلتين يحدث مشي النائم. هنا يبدو وكأنه يجري تلبك في وظائف الدماغ، لربما ان بعض وظائف الدماغ تبدأ بالنشاط باكرا في حين وظيفة النوم لازالت في مرحلة النوم العميق قبل ان يصبح الجسم مشلولا. لذلك يسبب هذا النشاط في الدماغ حركة الجسم و النهوض والمشي أثناء النوم.

النشاط في دماغ الماشي في نومه لايشبه نشاط الصاحي او النائم، وانما خليط من الاثنين: الموجات الدماغية تتشابه مع ماموجود عند الصاحي والنائم على السواء. الموجات " الصاحية" تجعله يمشي ويتكلم، في حين ان الموجات " النائمة" تجعله لايتذكر شيئا، ولايعلم ماذا يصنع، ولا يدرك أنه يمشي في نومه حتى يخبره الاهل بذلك بعدما يصحوا من النوم . إقرأ أيضا: نصائح هامة لنوم عميق ومريح.

نسبة حدوث حالة المشي اثناء النوم لدى الاطفال والبالغين 

اسباب المشي اثناء النوم

تقريبا واحد من عشرة من الاشخاص يمشون في نومهم مرة واحدة على الاقل في حياتهم، ولكن ذلك غالبا في الطفولة. الاطفال يقضون فترة طويلة في مرحلة النوم العميق بالمقارنة مع الناضجين، ولذلك فحظهم يكون ايضا اكبر. عندما يبلغ الطفل مرحلة المراهقة يقل وقت مرحلة النوم العميق ليبدأ في التشابه مع نوم الناضجين تدريجيا.

عند الناضجين نجد انه واحد من بين 200 شخصا يمشي في نومه. وبينما يكون مشي الاطفال في نومهم غير خطر، يكون الوضع عند الناضجين اكثر دراماتيكية. في الكثير من البلدان يعفى المصابين بالمشئ اثناء النوم من الخدمة العسكرية.

حتى الان لايعرف العلماء الكثير عن الاسباب، ويعالج المصابين بالجلسات النفسية وتمارين الاسترخاء وادوية ضد الكآبة والسوداوية.