اسباب المشي اثناء النوم وكيفية علاجه


- 04:19
ظلت اسباب المشي اثناء النوم أو السير خلال النوم ،  الذي يسمى بالانجليزية Sleepwalking، تحير الناس قرونا من الزمن، ففي منتصف الليل يمكن ان ترى أحد افراد الاسرة يمشي في البيت وهو بملابس النوم، حتى ولو كان ذلك في منتصف الشتاء. عيونه مفتوحة ولكن نظرته تبدو فارغة ولاتعبر عن شئ. يمشي كالماكينة ويمكنه ان يتكلم بصوت غريب. دون أن تعرف السبب.

ولحس الحظ و على الاغلب تكون نزهته الليلية قصيرة ليعود بعد ذلك الى الفراش ليتابع نومه. ولكن من الممكن تماما ان يقوم بمغامرات غير متوقعة، مثل ان يخرج من البيت ويدخل الى منزل الجيران ليستلقي الى جانب زوجة صاحب البيت، او يعود ليبول على جدران بيته او احد البيوت.

في الكثير من الاحيان ليس من الممكن توقع مايمكن ان يقوم به الشخص الذي يمشي في نومه. غالبا يكتفي اثناء السير خلال النوم بالدوران في غرف بيته، ولكن بعض الاشخاص خلال السير أثناء النوم يمكن ان يعرضوا انفسهم والاخرين للمخاطر. مثلا، من المشهور ظاهرة خروج الماشي في نومه من النافذة وتعرضه للسقوط من ارتفاعات عالية، لربما لاعتقاده ان النافذة هي باب الغرفة.

وظل لزمن طويل غير معروفا لماذا ينهض هذا الانسان في الليل ليبدأ نزهته الليلية. غير انه في السنوات الاخيرة تقدم العلماء خطوات كبيرة على طريق حل هذا اللغز وتوصلوا لبعض أسباب المشي اثناء النوم  .

اسباب المشي اثناء النوم علميا:

اسباب المشي اثناء النوم
الماشي اثناء النوم لا يدرك انه يمشي

كان علماء النفس سابقا يرون ان الماشي في نومه يحقق امانيه عندما يقوم بنزهاته الليلية. بمعنى انهم وضعوا جسمهم في خدمة احلامهم. علماء النوم يعرفون اليوم ان المشي في النوم لايمكنه ان يحدث عندما يكون المرء النائم في مرحلة الحلم.

وتوصل العلماء أن النائم يدخل في حالة المشي اثناء النوم وينهض الى نزهته الليلية فقط عندما يكون في مرحلة النوم العميق، الذي لامكان فيه للاحلام. هذه المرحلة تتكرر على النائم مرتين الى ثلاث مرا في الثلث الاول من النوم. عندما يقوم النائم بالتحول من المرحلة العميقة الى مرحلة الاحلام والتي يطلق عليها Rapid Eye Movements, REM اي حركة العين السريعة في فترة الاحلام، يجب على الجسم القيام ببعض التحولات الفيزيائية للجسم.

 في مرحلة النوم العميق يكون القلب وتواتر التنفس منفخضة، ونشاط الدماغ في اقل حالاته وضغط الدم ونشاط العضلات في ادنى حالاتها. في مرحلة نوم حركة العين السريعة يتغير مستوى نشاط الدماغ والنائم يبدأ يحلم. إذ لم يسيطر على الجسد، يبدأ بالقيام بالنشاطات التي يجري الحلم بها. لذلك يقوم ميكانيزم خاص بالجسم بوضع الجسد في حالة الشلل حتى لايتحرك خلال عملية الحلم.

في فترة الانتقال بين المرحلتين يحدث مشي النائم. هنا يبدو وكأنه يجري تلبك في وظائف الدماغ، لربما ان بعض وظائف الدماغ تبدأ بالنشاط باكرا في حين وظيفة النوم لازالت في مرحلة النوم العميق قبل ان يصبح الجسم مشلولا. لذلك يسبب هذا النشاط في الدماغ حركة الجسم و النهوض والمشي أثناء النوم.

النشاط في دماغ الماشي في نومه لايشبه نشاط الصاحي او النائم، وانما خليط من الاثنين: الموجات الدماغية تتشابه مع ماموجود عند الصاحي والنائم على السواء. الموجات " الصاحية" تجعله يمشي ويتكلم، في حين ان الموجات " النائمة" تجعله لايتذكر شيئا، ولايعلم ماذا يصنع، ولا يدرك أنه يمشي في نومه حتى يخبره الاهل بذلك بعدما يصحوا من النوم . إقرأ أيضا: نصائح هامة لنوم عميق ومريح.

ما هي أسباب السير أثناء النوم؟

يعتقد خبراء النوم أن المشي أثناء النوم يحدث بشكل طبيعي عندما يكون الشخص في مرحلة نوم عميق ويستيقظ جزئيًا بطريقة تحفز النشاط البدني بينما يظل هو لايزال نائمًا في الغالب .

هناك أسباب وعوامل مختلفة تؤثر على مدى احتمالية حدوث هذا النوع من الاستيقاظ الجزئي:

الوراثة والتاريخ العائلي:

 تُظهر الدراسات نمطًا واضحًا يكون فيه بعض الأشخاص مهيئين وراثيًا للسير أثناء النوم وغيره من باراسومنيا NREM. حوالي 22٪ من الأطفال الذين ليس لوالديهم تاريخ في السير أثناء النوم سوف يعانون من هذه الحالة. في المقابل ، فإن 47٪ من الأطفال يسيرون أثناء نومهم إذا كان لأحد الوالدين تاريخ في ذلك ، و 61٪ من الأطفال يسيرون أثناء نومهم إذا كان كلا الوالدين يفعل ذلك.

الحرمان من النوم:

 ارتبط قلة النوم بارتفاع خطر السير أثناء النوم ، والذي قد يكون بسبب قضاء المزيد من الوقت في النوم العميق بعد فترة من الحرمان من النوم.

بعض الأدوية:

 قد تدفع الأدوية ذات التأثير المهدئ الأشخاص إلى نوع من النوم يزيد من فرص تعرضهم لنوبة السير أثناء النوم.

الكحول:

 يمكن أن يؤدي تناول الكحول في المساء إلى عدم الاستقرار في مراحل نوم الشخص وقد يزيد من خطر السير أثناء النوم.

إصابة الدماغ:

 الحالات التي تصيب الدماغ ، بما في ذلك تورم الدماغ ( التهاب الدماغ6) ، قد يكون سببًا للمشي أثناء النوم.

الحمى: 

عند الأطفال ، وُجد أن الحمى تزيد من احتمالية السير أثناء النوم ، وقد تكون مرتبطة بزيادة عدد الاستيقاظ الناتج عن المرض أثناء الليل.

انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) :

 OSA هو اضطراب في النوم يتم فيه انسداد مجرى الهواء ، مما يسبب فترات قصيرة في التنفس أثناء النوم. تؤدي هذه التوقفات ، التي يمكن أن تحدث عشرات المرات كل ليلة ، إلى انقطاعات في النوم قد تؤدي إلى السير أثناء النوم.

تململ الساقين المكتسب (RLS) :

 RLS هو نوع من اضطرابات النوم التي تسبب الرغبة القوية لتحريك أطرافه، وخاصة الساقين، وعند الاستلقاء. يسبب الاستيقاظ الليلي الذي قد يدخل منه الشخص في حلقة السير أثناء النوم.

الإجهاد والتوتر:

 يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من التوتر على النوم ، بما في ذلك التسبب في مزيد من النوم المتقطع أو المتقطع الذي يمكن أن يزيد من الميل للسير أثناء النوم7. يمكن أن يكون الإجهاد جسديًا ، مثل الألم ، أو عاطفيًا. قد تكون بعض أنواع التوتر مرتبطة بعدم الراحة أو التغيير كما هو الحال عند السفر والنوم في مكان غير مألوف.

قد يجد الأطفال الذين يسيرون أثناء النوم أن النوبات تتوقف عن الحدوث مع تقدمهم في السن ، أو قد يستمرون في السير أثناء النوم كبالغين. على الرغم من أن معظم حالات السير أثناء النوم تبدأ في مرحلة الطفولة ، إلا أن الحالة يمكن أن تبدأ في مرحلة البلوغ أيضًا.

هل المشي أثناء النوم سلوك طبيعي ام اضطراب نفسي

المشي أثناء النوم هو نوع من اضطرابات النوم يعرف باسم باراسومنيا. الباراسومنيا هي سلوك غير طبيعي أثناء النوم. في الواقع ، تمتد الباراسومنيا على الحدود بين النوم واليقظة، وهذا هو السبب في أن الأفعال التي تحدث أثناء نوبات الباراسومنيا تكون غير طبيعية.

يمكن تصنيف الباراسومنيا بناءً على جزء دورة النوم التي تحدث خلالها. يحدث السير أثناء النوم بعد مرحلة حركة العين السريعة (NREM) ، وعادة ما يكون في المرحلة الثالثة من دورة النوم ، والتي تُعرف أيضًا بالنوم العميق. جنبا إلى جنب مع الباراسومنيا الأخرى مثل الكلام أثناء النوم ، والاستيقاظ المربك ، والذعر أثناء النوم ، يصنف المشي أثناء النوم على أنه اضطراب الاستيقاظ غير المنتظم.

نسبة حدوث حالة المشي اثناء النوم لدى الاطفال والبالغين 

اسباب المشي اثناء النوم

تقريبا واحد من عشرة من الاشخاص يمشون في نومهم مرة واحدة على الاقل في حياتهم، ولكن ذلك غالبا في الطفولة. الاطفال يقضون فترة طويلة في مرحلة النوم العميق بالمقارنة مع الناضجين، ولذلك فحظهم يكون ايضا اكبر. عندما يبلغ الطفل مرحلة المراهقة يقل وقت مرحلة النوم العميق ليبدأ في التشابه مع نوم الناضجين تدريجيا.

عند الناضجين نجد انه واحد من بين 200 شخصا يمشي في نومه. وبينما يكون مشي الاطفال في نومهم غير خطر، يكون الوضع عند الناضجين اكثر دراماتيكية. في الكثير من البلدان يعفى المصابين بالمشئ اثناء النوم من الخدمة العسكرية.

حتى الان لايعرف العلماء الكثير عن الاسباب، ويعالج المصابين بالجلسات النفسية وتمارين الاسترخاء وادوية ضد الكآبة والسوداوية.

ما هي مخاطر السير اثناء النوم؟

يمكن أن تكون هناك عواقب صحية خطيرة من السير أثناء النوم. يمكن أن تحدث الإصابة إذا تعثر الشخص وسقط أو اصطدم بشيء أثناء المشي أو الجري. يمكن أن يكون سوء التعامل مع الأشياء الحادة أو محاولة قيادة السيارة أثناء نوبة تهديداً للحياة. يمكن أن يسبب السلوك العنيف ضررًا لمن يمشي أثناء النوم أو للآخرين.

قد تؤدي الأفعال أثناء نوبات السير أثناء النوم إلى الإحراج. على سبيل المثال ، قد يشعر الشخص بالخجل من السلوك الجنسي الصريح أو النوبات العدوانية أو التبول في المكان الخطأ.

لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يسيرون أثناء النوم لديهم مستويات أعلى من النعاس المفرط أثناء النهار وأعراض الأرق . من غير المعروف ما إذا كانت هذه المشاكل تنشأ بسبب اضطرابات فعلية من السير أثناء النوم أو إذا كان هناك عامل أساسي يؤثر على نومهم يجعلهم معرضين لخطر السير أثناء النوم والنعاس أثناء النهار.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون للسير أثناء النوم عواقب على شريك السرير و / أو رفقاء السكن . يمكن أن تسبب النوبات اضطرابات في نومهم ، ويمكن أن تتأثر سلبًا بسلوك الشخص أثناء النوبات.

كيف يتم علاج السير أثناء النوم؟

علاج للسير أثناء النوم8يعتمد على عمر المريض ، ومدى تكرار حدوثه ، ومدى خطورة أو اضطراب النوبات. بالنسبة للأطفال والبالغين ، من الأفضل إثارة مخاوف بشأن السير أثناء النوم مع طبيب يمكنه العمل على إيجاد السبب الأكثر احتمالية ووضع خطة علاج مخصصة.

في كثير من الحالات ، لا يتطلب السير أثناء النوم أي علاج فعال لأن نوباته نادرة ولا تشكل خطرًا كبيرًا على النائم أو من حوله. غالبًا ما تصبح النوبات أقل تواترًا مع تقدم العمر ، لذلك بالنسبة لبعض الأشخاص ، يتم حل السير أثناء النوم من تلقاء نفسه بأي علاج محدد.

عندما يكون من الضروري اتخاذ خطوات لمعالجة السير أثناء النوم ، فهناك عدد من الأساليب التي يمكن دمجها في خطة العلاج.

القضاء على مخاطر السلامة

يعتبر الحد من الضرر أحد الاعتبارات المهمة للأشخاص الذين يسيرون أثناء نومهم. تتضمن بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقليل مخاطر السلامة ما يلي:

  1. الاحتفاظ بالأشياء أو الأسلحة الحادة في مكان مغلق بعيدًا عن متناول اليد
  2. غلق وغلق الأبواب والنوافذ
  3. إزالة مخاطر التعثر من على الأرض
  4. تركيب أضواء مع حساسات الحركة
  5. إذا لزم الأمر ، استخدم منبهات الباب أو منبه السرير الذي ينطلق إذا نهض الشخص من السرير
  6. علاج الأسباب الكامنة
  7. إذا كان المشي أثناء النوم مرتبطًا باضطراب أساسي مثل OSA أو RLS ، فإن علاج هذه الحالة قد يحل مشكلة السير أثناء النوم. وبالمثل ، إذا كان استخدام المهدئات أو الأدوية الأخرى يساهم في السير أثناء النوم ، فقد يوصي الطبيب بتغيير الجرعة أو التحول إلى دواء مختلف.

الصحوة المتوقعة

الاستيقاظ التوقعي هو إيقاظ شخص ما قبل فترة وجيزة من احتمال حدوث نوبة السير أثناء النوم المحتملة.

نظرًا لأن المشي أثناء النوم مرتبط بمرحلة نوم معينة ، فإنه غالبًا ما يحدث في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة. إن إيقاظ شخص ما قبل ذلك الوقت بقليل يمكن أن يمنعه من الاستيقاظ الجزئي الذي يمكن أن يثير المشي أثناء النوم.

كانت الصحوة المتوقعة فعالة في مساعدة العديد من الأطفال على التوقف عن المشي أثناء النوم. قد يكون مفيدًا للآخرين ولكن لم يتم دراسته بعناية في المرضى البالغين.

تحسين جودة النوم

تشير جودة النوم إلى بيئة الشخص وعاداته المتعلقة بالنوم. يمكن أن تساهم الفوظى والعشوائية أثناء النوم ، مثل عدم انتظام جدول النوم أو شرب الكافيين أو الكحول بالقرب من وقت النوم أو الحصول على مرتبة غير مريحة ، في مشاكل النوم والحرمان من النوم.

يشجع تحسين نظافة النوم على نوم أكثر استقرارًا ويمكن الاعتماد عليه مع تقليل مخاطر الحرمان من النوم الذي يمكن أن يؤدي إلى السير أثناء النوم.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو شكل من أشكال العلاج بالكلام الذي يتصدى للأفكار والأفعال السلبية. أظهر العلاج المعرفي السلوكي للأرق (CBT-I) فعاليته في تحسين النوم ، غالبًا عن طريق إعادة صياغة طريقة تفكير الشخص في النوم. توجد تعديلات على العلاج المعرفي السلوكي للتوتر والقلق ، وقد يساعد التطبيق الدقيق للعلاج المعرفي السلوكي ، بما في ذلك تقنيات الاسترخاء ، في منع نوبات السير أثناء النوم المرتبطة بالتوتر.

الادوية

عندما لا تكون العلاجات الأخرى فعالة ، يمكن التفكير في الأدوية لمحاولة إيقاف السير أثناء النوم. تشمل الأمثلة البنزوديازيبينات ومضادات الاكتئاب. أشارت الأبحاث المبكرة إلى أن الميلاتونين قد يكون مفيدًا في معالجة السير أثناء النوم أيضًا.

أي دواء ، سواء أكان ذلك بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية ، له فوائد ومخاطر محتملة ، والطبيب هو في أفضل وضع لتحديد ما إذا كان مناسبًا لحالة أي شخص.

هل من الآمن إيقاظ الشخص الذي يسير أثناء النوم؟

ينصح معظم الخبراء بعدم الاستيقاظ المزعج للأشخاص الذين هم في منتصف نوبة السير أثناء النوم. لأنهم ليسوا على دراية بموقفهم ، فإن الصحوة المفاجئة قد تثير الخوف أو الارتباك أو الغضب.

إذا أمكن ، يمكنك محاولة توجيه الشخص الذي يسير أثناء النوم برفق9بعيدًا عن الأخطار المحتملة والعودة إلى السرير. قد يكون الصوت الهادئ والهادئ واللمسة الخفيفة على الأكثر مفيدة في توجيههم.

إذا كنت بحاجة لإيقاظ شخص يسير أثناء النوم ، فحاول أن تفعل ذلك بطريقة لطيفة قدر الإمكان ، وكن مدركًا أنه سيكون على الأرجح مشوشًا عند الاستيقاظ.