المفهوم و المعنى الحقيقي للسعادة Happiness


- 17:50
يجد الكثير من الناس صعوبة في فهم المعنى او المفهوم الحقيقي للسعادة بينما معنى السعادة في الحقيقة هو ابسط مما يتصورن . إذن ماهو المفهوم و المعنى الحقيقي للسعادة ..

مفهوم او معنى السعادة بكل بساطة هو الشعور  بلذة الحياة ، نعم للحياة لذتها ، و الشعور بها هو شعور لا ارادي لكنه مرغوب تماما كالشعور الجسدي بدفء الجو مثلا ، و عندما ينعدم الشعور بلذة الحياة  توصف تلك الحالة بالتعاسة او الكآبة ..و التعاسة ما هي كذلك إلا شعور نفسي لا ارادي غير مروغب فيه يحل عندما ينعدم الشعور بلذة الحياة  ، فالتعاسة هنا هي تماما مثل الشعور الجسدي بالبرودة عندما ينعدم دفء الجو ، فيسعى الانسان لتفادي هذه التعاسة لتحقيق السعادة مثلما يسعى ما امكن بالوسائل الممكنة لتفادي البرودة و تحقيق الدفء . و هكذا تتناوب مشاعر السعادة و التعاسة على حياة الانسان لا اراديا حسب عوامل كل منهما التي تنجم عن تفاعلات الحياة اليومية .
 المفهوم و المعنى الحقيقي للسعادة  Happiness
 فالسعادة اذن هي الشعور بلذة الحياة و هي في متناول الجميع اغنياء كانوا او فقراء . و نقيضها  التعاسة اي  انعدام الشعور بلذة الحياة ، و هكذا فللحياة لذة و مرارة مثلما للجو حرارة و برودة ، يحل أحدهما فينعدم الاخر ، و لا يمكن الجمع بينهما و الشعور بهما يأتى لا اراديا ، لكن يمكن للانسان ان يهيئ الاجواء و الافكار لتحقيق الشعور بلذة الحياة حتى اذا نجح في خلق هذه الاجواء حسب رغبته شعر بالسعادة لكنه احيانا يفشل في خلقها فيلازمه الشعور بالتعاسة الى حين ظهور عوامل اخرى تغير من هذه الاجواء .

 إن السعادة هي ما تلهث البشرية جمعاء نحو تحقيقه و هو الدافع الاساسي للعمل و لا يشد عن هذا إلا المنتحر الذي لا يضع حدا لحياته إلا عندما لم يعد يشعر بأية لذة للحياة نهائيا بعد ازمات و صدمات نفسية عنيفة ، مما يعني انه رغم شعوره بكونه حيا ، فأنه لا يعتبر حياته حقيقية ، لافتقاده نهائيا الشعور  بلذتها  أي السعادة  . فيسعى للتخلص من حياته التي لم يعد لها معنى بالنسبة له .