ملخص فيلم ذهب مع الريح + القصة الكاملة


- 15:33
ملخص فيلم ذهب مع الريح + القصة الكاملة
ملخص فيلم ذهب مع الريح + القصة الكاملة


ذهب مع الريح (Gone with the Wind) هو فيلم درامي سينمائي مشهور، وهو من إخراج فيكتور فليمنج  (Victor Fleming)، وهو مخرج أمريكي شهير، وبطولة كلارك جابل وفيفيان لي.

وفي هذا المقال ستجد ملخص فيلم ذهب مع الريح مع القصة الكاملة ومراجعة الفيلم بالإضافة الى إحصائيات الفيلم والجوائز التي حصل عليها والأٍرباح والمداخيل التي حصدها.

معلومات عن فيلم  ذهب مع الريح

  • تصنيف الفيلم: R
  • النوع: حرب، دراما
  • مدة الفيلم: 238 دقيقة
  • تاريخ الإصدار: 15 ديسمبر 1939
  • الاستوديو: مترو جولدوين ماير
  • تقييم الفيلم على موقع imdb هو :  (8/10)
  • إخراج : فيكتور فليمنج Victor Fleming

ملخص فيلم ذهب مع الريح

فيلم ذهب مع الريح
 مشهد من فيلم ذهب مع الريح


سكارليت أوهارا ( Scarlett O'Hara) هي ابنة أحد كبار المزارعين، موجة الحرب تؤثر على حياتها وعائلتها، وعليها أن تتأقلم مع العصر الجديد بعد الحرب، وهي متورطة في مشاعرها الماضية، ولكن يحدث ما لم يكن في الحسبان. 

وإليك في ما يلي ملخص القصة الكاملة للفيلم، قراءة ممتعة: 

القصة الكاملة لفيلم  ذهب مع الريح

القصة الكاملة لفيلم  ذهب مع الريح
لقطة من القصة فيلم  ذهب مع الريح

في عام 1861، عشية الحرب الأهلية الأمريكية، تعيش الفتاة سكارليت أوهارا مع عائلتها في مزرعة عائلتهم في جورجيا.

سكارليت أوهارا معجبة سرًا برجل يُدعى آشلي، لكنها علمت أن آشلي ستتزوج من ابنة عمها ميلاني هاميلتون، وسيقام حفل خطوبتهما في منزل آشلي في اليوم التالي.

تحضر سكارليت الحفلة وتحاول جذب انتباه آشلي، لكن بدلاً من آشلي، تجذب انتباه ضيف آخر يُدعى ريت بتلر. وانقطع الاحتفال بخبر إعلان الحرب وتطوع الرجال للتسجيل.

سكارليت المعجبة بآشلي ومحاولاتها لإثناءه عن هذا الزواج لم تذهب إلى أي شيء، وبسبب غضبها تجاه آشلي وإثارة غيرتها، تزوجت من شقيق ميلاني الأصغر الذي يدعى تشارلز.

مات تشارلز في الحرب، وبعد وفاة صهرها، أرسلت والدة سكارليت سكارليت إلى منزل هاملتون في أتلانتا بينما كانت آشلي بعيدة عن الحرب. تلتقي سكارليت بريت في أتلانتا ويتعرفان على بعضهما البعض بشكل أفضل.

بعد معركة جيتيسبيرغ، التي قُتل خلالها العديد من رجال سكارليت سيتي، انقلب تيار الحرب ضد الكونفدرالية (الجنوبية).

بعد ثمانية أشهر، بينما كانت أتلانتا تحت حصار جيش الاتحاد (الشماليين)، أنجبت ميلاني طفلها بمساعدة سكارليت، ويساعدهم ريت على الهروب من المدينة.

بعد مغادرتهم المدينة، قرر ريت الانضمام إلى الحرب، تاركًا سكارليت وميلاني. عادوا إلى مزرعة عائلة سكارليت، لكن سكارليت لاحظت أنها شبه مهجورة، ولا يعيش هناك أحد باستثناء والدها وأخواتها واثنين من العبيد السابقين، مامي وبارك.

لسوء الحظ، توفيت والدة سكارليت بسبب التيفوئيد وكان والدها العجوز غير قادر على العمل. تقرر سكارليت أن تفعل كل ما في وسعها لإنقاذ نفسها وعائلتها.

في وقت لاحق، بينما كانوا جميعًا يعملون في حقول القطن، سقط والد سكارليت من حصانه وقُتل أثناء طرد دخيل من حقله.

تعود آشلي إلى المنزل بعد خسارة الجنوبيين للحرب، تخبرها سكارليت مرة أخرى بحبها وتتوسل إليهم أن يهربوا معًا، لكن آشلي ترفض طلبها وتقول إنها لا تستطيع ترك ميلاني.

بسبب عدم قدرتها على دفع الضرائب المفروضة على مزارع عائلتها، قررت سكارليت الذهاب إلى ريت بتلر لاقتراض المال، لتكتشف أنه في السجن. تقابل خطيب أختها، فرانك كينيدي، وتتزوجه، صاحب متجر متعدد الأقسام ورجل ثري، لدفع ضرائب المزرعة، بحجة أن أختها سولين سئمت الانتظار ولديها خطيب آخر.

بعد مرور بعض الوقت، بعد تعرض سكارليت لهجوم من قبل رجل أسود، حاول فرانك مع آشلي وريت والعديد من الآخرين الانتقام من الهجوم، لكن فرانك قُتل في القتال الذي أعقب ذلك. بعد جنازة فرانك، يتقدم ريت لخطبة سكارليت، وتقبل سكارليت عرضه.

وبعد مرور بعض الوقت، أنجب ريت وسكارليت ابنة اسمها بوني بلو. سكارليت، التي لم تتمكن بعد من محو حب آشلي من قلبها وهذا الحب آذاها، تقول لريت إنها لا تريد طفلاً آخر.

في أحد الأيام في فرانكس ميل، ترى أخت آشلي، التي تكره سكارليت، سكارليت وآشلي يتعانقان وتنشر شائعات عنهما.

بعد سماع هذه الشائعات، يجبر ريت سكارليت على حضور حفلة عيد ميلاد آشلي في ذلك المساء. ميلاني، التي لا تصدق الشائعات، تقف بجانب سكارليت لتخبر الجميع أنها لا تصدق الشائعات. بعد عودتها من الحفلة، تجد سكارليت ريت في حالة سكر في الطابق السفلي ويتجادلان حول آشلي.

في اليوم التالي، يعتذر ريت عن سلوكه ويعرض على سكارليت الطلاق، لكن سكارليت ترفض عرضه قائلة إن الطلاق سيجلب العار عليهم.

عندما يعود ريت من رحلة طويلة، تخبره سكارليت بحملها، ولكن يدور جدال، مما يؤدي إلى سقوط سكارليت على الدرج وإجهاضها. يتعافى سكارات ببطء ولكن تحدث مأساة موت بوني. يسقط ويموت أثناء ركوب الخيل والقفز فوق السياج.

تصاب ميلاني بمرض خطير بعد إجهاضها، وتقوم سكارليت وريت بزيارتها. في هذه الأثناء، تتعاطف سكارليت مع آشلي، التي تعاني من مزاج سيئ، ويعود ريت، الذي يشهد علاقتهما الحميمة ويشعر بالاكتئاب الشديد بسبب وفاة ابنته، إلى المنزل ليغادر إلى أتلانتا.

ماتت ميلاني وأدركت سكارليت حقيقة أن ريت كان يحبها حقًا خلال هذا الوقت. عادت إلى المنزل وتوسلت إلى ريت ألا يتركها لكن ريت لا يقبل سكارليت ويغادر بمفرده وهو يبكي بجوار الدرج.

في ذهول، قررت سكارليت العودة إلى مزرعة عائلتها، واثقة من أنها ستقنع ريت يومًا ما.

تحليل ومراجعة ذهب مع الريح الفيلم

يعد فيلم ذهب مع الريح من الأعمال الهامة والدائمة في السينما العالمية، وهو مستوحى من قصة رواية ذهب مع الريح ، وهي تحفة أدبية للكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل.

كل شخصية من الشخصيات الرئيسية في هذا الفيلم (تمامًا مثل الكتاب) هي رمز لمجموعة معينة من الناس وقد تمكن المخرج من تصوير الوضع الفوضوي لمجتمع ما بعد الحرب بشكل جيد للغاية.

لقد تابع السيناريو جيدًا وأدرج المؤشرات الرئيسية لنجاح الكتاب، لذا فإن النجاح المذهل لهذا الفيلم ليس بعيدًا عن المتوقع، على الرغم من أن التمثيل المذهل للممثلين لعب أيضًا دورًا كبيرًا في هذا النجاح.

إلى جانب كل هذه الأشياء، فإن موسيقى فيلم ذهب مع الريح (Gone with the Wind) جذابة وتم اختيارها لتناسب مزاج الفيلم.

أرباح ومداخيل فيلم ذهب مع الريح

حقق فيلم "ذهب مع الريح" في وقته مبيعات تجاوزت 390 مليون دولار، والتي حسب معدل نمو التضخم حتى عام 2014 قدرت مبيعات الفيلم بـ 3.44 مليار دولار. 

يحمل هذا الفيلم حاليًا لقب الفيلم الأكثر مبيعًا في تاريخ السينما العالمية (بما في ذلك معدل التضخم).


الجوائز التي حصل عليها فيلم ذهب مع الريح

حصل فيلم ذهب مع الريح على مجموعة من الجوائز، وهذه أهمها: 
  • جائزة الأوسكار أفضل مخرج
  • جائزة الأوسكار أفضل فيلم
  • جائزة الأوسكار أفضل ممثلة
  • جائزة الأوسكار أفضل ممثلة مساعدة جائزة الأوسكار أفضل تصوير سينمائي
  • جائزة الأوسكار أفضل مونتاج 
  • جائزة الأوسكار أفضل تصميم مسرحي 
  • جائزة الأوسكار أفضل سيناريو مقتبس 
  • جائزة الأوسكار الفخرية

مشاهد من فيلم ذهب مع الريح

المراجع: wikipedia - imdb