اضرار مخدر البوفا أو الكراك وخطورته على المدمن والمجتمع


- 07:18
اضرار مخدر البوفا أو الكراك  وخطورته
اضرار مخدر البوفا أو الكراك  وخطورته


انتشر في الآونة الأخيرة مخدر خطير يعرف باسم البوفا (الپوفا)، الذي يسمى أيضا مخدر "الكراك" (Crack cocaine)، وقد انتشر استعماله بشكل سريع للغاية وسط الشباب بالمدن الكبرى في بعض البلدان العربية  في الأسابيع الأخيرة، حتى بات بعضهم يبحث على الانترنت عن طريقة استعمال مخدر البوفا! الأمر الذي بات يشكل تهديداً أمنياً واجتماعياً وصحياً للمجتمع، بسبب اضراره و تأثيراته السلبية على الصحة النفسية والجسدية للمدمنين وتدميره للمجتمع.

لذلك يجب على الأجهزة  الأمنية شن حملة واسعة النطاق من أجل تجفيف منابع هذا المخدر الخطير، لاسيما أن مستعمليه يلجؤون إلى السرقة وممارسة الإجرام للحصول على الأموال اللازمة لشراء جرعات جديدة.

وفي المغرب مثلا المغرب، تم تسجيل قرابة 200 قضية تتعلق بمخدر (البوفا) خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2020 إلى متم شهر ماي 2023،  الأمر الذي دفع فعاليات حقوقية إلى دق ناقوس الخطر بخصوص هذا المخدر الذي حذرت من انتشاره وسط التلاميذ والطلبة.

في هذا الصدد، حذر الدكتور الطيب حمضي، وهو باحث في السياسات والنظم الصحية، من التبعات الصحية لهذا المخدر بقوله إن “سهولة استعماله تتيح الإدمان السريع، حيث يتجه المخدر مباشرة إلى الرئتين والعقل بسبب قوة مفعوله”.

ماهي لبوفا؟

ماهي لبوفا؟


مخدر "البوفا"، وفق الحسن البغدادي، رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة التدخين والمخدرات بالمغرب، هو عبارة عن بقايا مخدر الكوكايين التي يتم تسخينها على نار هادئة مع مواد كيميائية من بينها الأمونياك لتتحول إلى مادة شبيهة ببلورات الكريستال، ويتم استهلاك هذا المخدر عن طريق الاستنشاق أو التدخين.

وأوضح البغدادي، في تصريح للصحافة، أنه يتم في حالات أخرى مزج بقايا مخدر الكوكايين مع الأمونياك وخلطه بمشروبات كحولية أو مخدرات أخرى كالحبوب المهلوسة (القرقوبي) أو الحشيش، للوصول إلى النشوة أو لبلوغ إحساس عابر بالقوة الذهنية والجسدية والاندفاع.

ما هي مدة مفعول مخدر البوفا؟

مخدر البوفا هو من المخدرات السريعة المفعول، لكن مفعول مخدر البوفا لا يتعدى 15 دقيقة، ما يدفع المدمن إلى البحث عن جرعات أخرى طيلة اليوم، مما يتسبب للمدمن في القلق والتوتر والاكتئاب بعد حالة الهيجان قصيرة الأمد.

ما هو تأثير مخدر البوفا؟

مخدر "البوفا" يجعل المدمن يدخل في لحظة من الهلوسة والنشوة العابرة لكن الإدمان عليه يجعل المدمن يدخل في صراع نفسي واضطرابات عقلية قد تقوده إلى التفكير بالانتحار. 

هذا المخدر والذي يتم تناوله أحيانا مع مواد مخدرة أخرى ويؤثر بشكل مباشر على الدماغ، يعتبر من المخدرات التي يصعب العلاج من الإدمان عليها.

اضرار مخدر البوفا

مخدر البوفا له أضرار خطيرة على الصحة وتأثير كبير على العقل، لأنه يتسبب في الجلطة الدماغية والأزمة القلبية وارتفاع الضغط الدموي، فضلا عن سوء التغذية وقلة النظافة وتساقط الشعر والأسنان”، وتابع بأن “له انعكاسات سلبية على المجتمع لأنه يشجع على الجريمة والسرقة للحصول على جرعات أخرى، ما يفسر الحملة القوية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية، مع ضرورة تشديد العقوبات على الموقوفين”.

ونبه الباحث الطبي الدكتور الطيب حمضي، الى عدم وصف  هذا المخدر بـ “كوكايين الفقراء”، لأنها تسمية مغلوطة بحسبه، إذ أورد أنه “مخدر تفقير الفقراء، نظراً إلى حاجة المدمن إلى الكثير من الجرعات التي ينتهي مفعولها بسرعة، ما جعل إدمانه قوياً للغاية أكثر من الكوكايين نفسه”.

وذكر المتحدث ذاته أن “الجرعة الأولى من مخدر (البوفا)  تكون رخيصة الثمن، لكن تكلفة الإدمان عليه مرتفعة، حيث يحتاج الشخص إلى عشرات الجرعات في اليوم”، مؤكداً أن “الولايات المتحدة شنت حملة أمنية كبيرة على المخدر في ثمانينيات القرن الماضي، وطبقت أشد العقوبات على مستعمليه أكثر من الكوكايين”.

خطورة مخدر (البوفا) 

شباب يستهلكون المخدرات البوفا
شباب يستهلكون المخدرات


لا تكمن خطورة مخدر البوفا في أضراره النفسية والعقلية والصحية فقط، بل تجاوز ذلك الى عائلة المدمن والمجتمع، فهو من أخطر المخدرات الذي يسبب دمار شامل للمجتمع، ويؤدي في النهاية لانتحار مستعمله أو جنونه أو إصابته بمرض البارانويا، أو قد يرتكب جريمة قتل في حق أحدهم من أجل الحصول على المال لشراء الجرعة اليومية.