المهارات الأساسية التي تحتاجها للنجاح في الحياة


- 09:58
المهارات الأساسية التي تحتاجها للنجاح في الحياة المعاصرة
 المهارات الأساسية التي تحتاجها للنجاح في الحياة 

لا يخفى على أحد أهمية تطوير الذات من أجل النجاح في الحياة، خصوصا في هذا العصر، الذي يتسم بالتطور السريع والتغيير المستمر وبالكثير من التحديات والمصاعب.

تقول الدكتورة تشيكي ديفيس  Tchiki Davis عن تجربتها الشخصية: 
أنا مهووسة بالتطوير الذاتي، لأنني رأيت تأثير التطوير الذاتي الفعال لتحسين الحياة. في الواقع، منذ 10 سنوات فقط، لم يكن لدي أي اتصالات ولا مال، وعملت في وظيفة تجزئة بحد أدنى للأجور. وبعد 10 سنوات، حصلت على درجة الدكتوراه. من بيركلي، أنا مؤلفة كتاب  عن كيفية توليد السعادة في عصر التكنولوجيا، وقمت بإنشاء برامج حول كيفية بدء عملك الخاص الذي يحركه الغرض، وكيفية التخلص من التوتر، وكيفية زيادة سعادتك الشخصية . كيف فعلت ذلك؟ لقد تعلمت مهارات تطوير الذات وتنمية الشخصية، والأن أنا كاتبة ومنشئة برامج  ودورات ساعد محتواها أكثر من مليون شخص حول العالم في تحقيق النجاح والعثور على المزيد من السعادة.

ما هو تطوير الذات تنمية الشخصية؟

تطوير الذات وتنمية الشخصية هو عبارة عن عملية تعلم أشياء جديدة وبناء مهارات جديدة - مهارات تساعدنا على زيادة فرصنا في النجاح وتحقيق أهدافنا وتجسيد أحلامنا على أرض الواقع.

عندما نعمل على تطوير الذات وتنمية الشخصية، نحصل على المهارات الاجتماعية والعاطفية والعملية التي نحتاجها حتى نتمكن من تحقيق ما نخطط للقيام به في حياتنا. لذا فالأمر مهم، ويستحق الصبر والعمل من أجل تحقيق النجاح.

وإليك في ما يلي أهم  المهارات الأساسية التي تحتاجها للنجاح في الحياة، وهي من أهم المهارات الأساسية التي يمكن أن تساعدك في تحقيق النجاح في الحياة:

1. اكتساب عقلية المواجهة والتحدي

إذا كانت لدينا "عقلية الخوف"، فقد نخاف ونخجل من التحديات لأننا لا نريد أن نشعر بالحرج أو الإهانة أمام الآخرين، لكن هذا قد يكون مشكلة، لأن خوفنا من ارتكاب الأخطاء يمكن أن يقودنا إلى تجنب التحديات والتجارب الجديدة - الخبرات التي من شأنها أن تساعدنا على النمو وتحسين أنفسنا بطرق مهمة وخلق الحياة التي نرغب فيها.

إذا كانت لدينا "عقلية المواجهة والتحدي"، فإننا نستمتع بالتحديات، على الرغم من المخاطر، عادةً لأننا نقدر التعلم والنمو أكثر من اعتقاد الآخرين أننا نعرف ما نقوم به. هذا هو السبب في أن أولئك الذين لديهم عقلية النمو غالبًا ما يبنون مهارات جديدة بسهولة أكبر لأنهم  يعتقدون أنهم يستطيعون ذلك ولذا فهم يعملون عليها حقًا.

2. ضبط النفس والتخلص من التوتر

لا تعد المستويات العالية من التوتر ضارة بصحتنا ورفاهيتنا فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تمنعنا من السعي بشكل فعال وتحقيق أهدافنا في التنمية الذاتية. 

من خلال تعلم بعض استراتيجيات ضبط النفس والحد من التوتر، سيكون جسمك وعقلك أكثر استعدادًا للتعامل مع التحديات التي ستنشأ حتمًا اثناء عملك او خلال ممارسة انشطتك اليومية. لذا يجب أن تتعلم كيفية التعامل مع الضغوط والتوتر في الحياة بطريقة صحيحة.

3. مهارة التواصل الفعّال: 

قدرتك على التواصل بوضوح وفعالية مع الآخرين هي مهارة حاسمة. يشمل ذلك القدرة على الاستماع بتركيز وتعبير أفكارك وأفكارك بوضوح وبطريقة تعاونية.

مهارات التواصل الجيد مهمة جدا في هذا العصر، سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت. سيحتاج النجاح إلى التفوق في هذه الأمور وسيشمل ذلك بين الحين والآخر الاضطرار إلى اجراء المحادثات بشكل فعال.

4. مهارة التفكير النقدي: 

قدرتك على التحليل والتقييم النقدي للأفكار والمعلومات هي مهارة مهمة. يساعدك ذلك في اتخاذ قرارات مدروسة وفهم الأمور من منظور مختلف.

القدرة على التفكير بنفسك هي مهارة أساسية في وقت يتغير فيه مفهوم المهنة ومكان العمل. من الواضح أن التفكير النقدي موجه ذاتيًا ومنضبطًا ذاتيًا ، لذلك ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التفكير بنفسك بطريقة واقعية وذات مغزى. 

"التعليم الحقيقي ليس تلقين للمعلومات، ولكن تدريب العقل على التفكير الصحيح." - البرت اينشتاين (1)

5. القدرة على التعلم المستمر: 

الاستمرار في تطوير المعرفة واكتساب مهارات جديدة مهم لتحقيق النجاح. كن مستعدًا للتحديات الجديدة وابحث عن فرص التعلم والتنمية المهنية.

6. مهارة التخطيط والتنظيم: 

مهارة التخطيط وتنظيم وقتك ومهامك بفاعلية، من المهارات المهمة في هذا العصر، حيث  يمكن أن يساعدك في زيادة إنتاجيتك وتحقيق أهدافك بطريقة فعالة في الحياة.

7. القدرة على التحمل والصمود: 

قد تواجه تحديات وصعوبات في مسارك نحو النجاح. القدرة على التحمل والصمود والاستمرار في وجه الصعوبات يعتبر أمرًا حاسمًا.


8. مهارة الثقة في النفس والعمل الجماعي: 

الثقة بالنفس هي موقف يتعلق بمهاراتك وقدراتك في التعامل مع الاحداث و الاخرين بصلابة وعزيمة، والتصرف في الحياة دون خوف من رأي المجتمع، وعدم التأثر بكلام الناس السلبي. 

وهذا يعني أنك تقبل وتثق بنفسك ولديك شعور بالسيطرة في حياتك. أنت تعرف نقاط قوتك وضعفك جيدًا ، ولديك نظرة إيجابية عن نفسك. أنت تضع توقعات وأهدافًا واقعية ، وتتواصل بحزم ، وتستطيع التعامل مع النقد.

والعمل الجماعي والقدرة على التعاون مع الآخرين يمكن أن يعزز من قدرتك على تحقيق النجاح. تعلم كيفية الاستفادة من مهارات وآراء الآخرين والعمل معهم بفاعلية.

من ناحية أخرى، قد يجعلك تدني الثقة بالنفس لديك تشعر بالخوف والتردد والقلق والشك الذاتي، أو تكون سلبيًا أو خاضعًا للأخرين، أو تواجه صعوبة في الوثوق بالآخرين. قد تشعر بالدونية، أو انك غير محبوب، أو تكون حساسًا للنقد.

9. تطوير رد الفعل الإيجابي الخاص بك

الحياة صعبة في بعض الأحيان. كلنا نختبر الصعود والهبوط. لكننا لا نستجيب جميعًا لهذه التقلبات بنفس الطريقة. بعض الناس يتركون الأوقات الصعبة تهزمهم. الأشخاص الآخرون الذين  يفكرون بإيجابية لا يأخذون الأمور بهذه الصعوبة. 

هذا هو سبب أهمية تطوير رد الفعل الإيجابي لديك. إذا كنت تستطيع أن تكون أكثر إيجابية قليلاً، فإن الأوقات السيئة لن تبدو قاتمة للغاية. (2)

10. تطوير علاقة صحية مع هاتفك الذكي

ينجذب الكثير من الأشخاص في هذا العصر إلى هواتفهم الذكية أو أجهزتهم الأخرى، مما يسمح لهذا الجهاز بالاستيلاء على وقتهم ومساحة كبيرة من عقولهم وحتى عواطفهم. لا عجب في أننا نواجه صعوبة في بناء مهارات جديدة هذه الأيام عندما تلتهم التكنولوجيا وقتنا وتشتت انتباهنا. 

لهذا السبب من المهم للغاية أن تتفوق على هاتفك الذكي - يجب ان تتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا الخاصة بك بطرق مفيدة لك بدلاً من كونها ضارة لك. 

11. طور قدرتك على التفكير كرائد أعمال

يمكن للجميع الاستفادة من تعلم كيفية التفكير كرائد أعمال، بغض النظر عما إذا كان لدينا عمل خاص بنا أم لا. لماذا؟ نظرًا لأن رواد الأعمال يجب أن يكونوا مبتكرين، وجيدين في التخطيط لجميع النتائج الممكنة، وماهرين في إقناع الآخرين برؤيتهم أو أحلامهم، إنهم يميلون إلى أن يكونوا قابلين للتكيف وقادرين على الازدهار في جميع أنواع المواقف.

من خلال تعلم كيفية أن تكون رائد أعمال، تتعلم كيفية تحقيق أهدافك، سواء كانت تلك الأهداف هي بدء عمل تجاري له تأثير إيجابي في العالم، أو إعداد نفسك للتقاعد المبكر، أو تسلق جبل إفرست.

12. طور نفسك لتكون أكثر مرونة

المرونة هي تلك المهارة الفائقة الأهمية التي تساعدك على التعافي سريعًا بعد السقوط. هذه واحدة من أهم المهارات للنجاح لأنه لن يحقق أي منا أي شيء إذا لم نستمر في المحاولة عندما نفشل. لذا قم ببناء بعض مهارات المرونة .

13. ابق متيقظا للحظة الحالية

عندما نكون يقظين ونبقى حاضرين في الوقت الحالي، فإننا نأخذ كل يوم كما يأتي. على الرغم من أن لدينا هدفًا أو حلمًا نسعى لتحقيقه، يمكننا الاستمتاع بشكل أفضل بالعملية والاستمتاع بالأجزاء البسيطة والرائعة من مجرد البقاء على قيد الحياة. 

سأعترف أن هذه مهارة أعاني من خلالها، لكني أرى كيف أن الكفاح مع اليقظة يحد من نجاحي، لذلك أستمر في المحاولة. يمكنك تجربتها أيضًا وبناء بعض مهارات اليقظة الذهنية .

14. اعتني بصحتك الجسدية والعقلية

الكثير من الناس يرتكبون خطأً كبيراً في حياتهم يتمثل في عدم الاعتناء بصحتهم العقلية والجسدية بشكل كافٍ، ونتيجة لذلك يصابون بأمراض معدية مثل العفن والطفيليات وزيادة نمو البكتيريا المعوية الدقيقة. 

هل تعلم ان المرض يمكن ان يسرق سنوات من عمرك. من الواضح أن هذا سيعيق نموك ومسيرتك في الحياة من حيث يجب أن تكون. لذا اعتني بصحتك - ابدأ بتحسين صحة أمعائك والحد من تعرضك للسموم، وانطلق من هناك.

15. استمر في تطوير نفسك بطرق جديدة

العلم واضح،  فكلما زاد عدد الطرق التي نطور بها أنفسنا، اتسع نطاق مهاراتنا وزاد النجاح الذي نحققه. لذا حاول تعلم بعض المهارات العاطفية الجديدة أو جرب بعض الأنشطة لبناء هذه المهارات. قد تتعلم شيئًا مفيدا يغير حياتك كلها نحول الأفضل.