هل تكتب مسؤول أم مسئول وما هو الصحيح إملائيا


- 00:55
مسؤول أم مسئول وما هو الصحيح
ما هو الصحيح كتابة مسؤول أم مسئول 


يحتار الكثير من الناس في كتابة بعض الكلمات العربية التي تحتوي على الهمزة، ومن ذلك كلمة (مسؤول) التي يحتارون في كتابتها، فيسألون عن كلمة مسؤول كيف تكتب؟

حيث يكتبها البعض (مسؤول) ويكتبها البعض الاخر (مسئول) أيضا، فما هو الإملاء الصحيح للكلمة؟ وما هو الرسم الصحيح إملائيا هل مسؤول أم مسئول؟

إليك في هذه المقالة الجواب الصحيح، مع التعليل بالاعتماد على قواعد اللغة العربية، قراءة مفيدة.

ما هو الصحيح إملائيا مسؤول أم مسئول؟

الصيغة الصحيحة إملائياً هي "مسؤول". وذلك طبقا لقواعد اللغة العربية. ويفضل جل الكتاب العرب كتابة كلمة "مسؤول" بالهمزة فوق الواو "ؤ" بدلاً من النبرة "ـئـ ". لذلك، الصيغة الصحيحة إملائيا هي "مسؤول". (1)

لكن قد أجاز مجمع اللغة العربية أيضا كتابتها هكذا "مسئول" بالهمزة فوق النبرة كما تم رسمها في بعض المصاحف. مما يعني أن الرسمين كلاهما صحيح لغويا.

مسؤول كيف تكتب؟

طبقا للقاعدة الإملائية في كتابة الهمزة والتي تقول بكتابة الهمزة المتوسطة على حرف العلة (الكرسي) المجانس للحركة الأقوى من بين حركتي الهمزة والحرف الذي قبلها، فإن الهمزة هنا ــ وهي متوسطة ــ تكتب على الواو هكذا : "مسؤول"، لأن الضمة أقوى من السكون، ومثلها في ذلك : (مرؤوس ، مشؤوم) .

إذن فالكلمة الصحيحة وفقا للقاعدة في كتابة همزة هي : "مسؤول".

سبب كتابة الهمزة في كلمة مسؤول

سبب كتابة الهمزة في كلمة مسؤول هو القاعدة التي تفيد بوجوب كتابة الهمزة المتوسطة على حرف العلة  المجانس للحركة الأقوى من بين حركتي الهمزة والحرف الذي قبلها. وبما أن الهمزة مضمومة في كلمة "مسؤول" فإنها تكتب فوق الواو.

يعني الهمزة في وسط الكلمة تكتب بحسب أقوى الحركتين: التي عليها أو على الحرف الذي يسبقها.

في هذه الحالة حركة حرف السين الذي سبق الهمزة هي السكون بينما حركة حرف الهمزة هي الضم، فتكتب الهمزة على الحرف الذي يناسب حركتها، وهي هنا، أي الهمزة، مضمومة فتكتب على حرف واو.(2) وهذا هو سبب كتابة مسؤول بهذا الرسم، ولماذا كتبت الهمزة على الواو.

جمع مسؤول

جمع كلمة مسؤول هو: مسؤولون، ومسؤولِين. حسب موقع واعراب الكلمة في الجملة. (3)

مثنى مسؤول

مثنى كلمة مسؤول هو: مسؤولان أو مسؤولَيْن. حسب اعراب الكلمة. 

كلمة مسؤول بالحركات

تكتب كلمة مسؤول بالحركات هكذا: مَسْؤُولْ.

معنى كلمة مسؤول

اَلْمَسْؤُولُ هو الشخص الذي يتولى منصب أو وظيفة معينة. أو يكون أمر معين في حوزته أو تحت إمرته وسلطته فيكون مَسْؤُولاً عنه.

كلمات أخرى مشابهة لكمة مسؤول

هناك أيضا كلمات أخرى مشابهة لكلمة مسؤول في الرسم و الكتابة يحتار الناس الناس في كتابتها، وهي طبق القاعدة المذكورة أعلاه ينبغي أن تكتب بالهمزة فوق الواو أيضا وهي:
  •  - رؤوف 
  • - ميؤوس 
  • - مرؤوس 
  • - مشؤوم
  • -  جاؤوا
  • - كؤوس

والتي يكتبها العض بالهمزة فوق السطر هكذا: رءوف،  جاءوا، .. تفاديا لكراهة تتابع الواوات، وكما هي كتابة الصحابة لهاتين الهمزتين في المصحف، لكن بالنسبة للرسم القرآني فهو إملاء خاص بكتابة المصحف الشريف فقط.

حيث هناك بعض الكلمات أحيانا تكتب في القران بخلاف السائد لدى الناس، مثل كلمة  رحمة التي تأتي أحيانا في القران  بالتاء المربوطة وأحيانا أخرى بالتاء المفتوحة، مثل قوله تعالى: 
  • (أولئك يَرْجُونَ رَحْمَتَ الله) البقرة/218.
  • (لَا تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ الله ) الزمر/53. (4)

هل مسئول صحيحة أيضا؟

وهنا من اللغويين من يقول أيضا بأن كلمة مسؤول بالهمزة فوق النبرة هكذا: ( مسئول )، صحيحة أيضا، بعلة أن  قواعد الإملاء كغيرها من القواعد، لها ما يخالفها شذوذا، رغم أنها مخالفة للقاعدة. ما يعني أن الرسمان صحيحان.

لكن ما تؤكده القاعدة هو الصواب، وعليه يسير جل أساتذة العربية، فالهمزة المتوسطة ترسم على ما يجانس أقوى الحركتين، وكذلك تعامل الهمزة المتطرفة إذا توسطت، لتسير قاعدة الهمزة المتوسطة على نسق واحد. والرسم الاصطلاحي يتطور من عصر إلى آخر.

بالتالي الهمزة في  كلمة (مسؤول) ترسم على الواو لأنها مضمومة بعد سكون. وهذا ما تجمع عليه المجامع اللغوية الحديثة، وليست القديمة حتى المدارس المصرية والسعودية والمغربية الآن تقر هذه القواعد في كتابة الهمزة المتوسطة المضمومة.

كلمة مسؤول في القرآن

وردت كلمة مسؤول في القران الكريم في اكثر من موضع بصيع مختلفة، ومن ذلك قوله تعالى في سورة الاسراء:

وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً{الاسراء 34}
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أولئك كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا {الاسراء 36}