ملخص رواية شيفرة دافنشي للكاتب دان براون واقتباسات منها


- 10:49
ملخص رواية شيفرة دافنشي
ملخص رواية شيفرة دافنشي  The Da Vinci Code

في هذه المقالة ستجد ملخص رواية شيفرة دافنشي  The Da Vinci Code  للكاتب الأمريكي دان براون  وتقديم الشخصيات، واقتباسات جميلة من الرواية، ولمحة عن المؤلف، وأفضل ترجمة باللغة العربية.

تعد رواية شيفرة دافنشي، المعروفة أيضًا باسم كود دافنشي ، واحدة من الروايات البوليسية المثيرة والغامضة التي كتبها المؤلف الأمريكي دان براون، والتي كتبها دان براون عام 2003، وتعتبر واحدة من الروايات الأكثر مبيعًا في التاريخ.

تدور قصة شيفرة دافنشي حول الصراع بين دير صهيون وطائفة أوبوس داي حول النظرية الشهيرة لزواج المسيح ومريم المجدلية وإنجابهما، والتي تضم أيضًا أستاذ علم الرموز وامرأة تعمل في مجال التشفير.

فيما يلي، أعددنا ملخصًا لهذه الرواية الغامضة وتقديم شخصياتها الرئيسية، قراءة ممتعة.

تعريف رواية شيفرة دافنشي

تتناول رواية  شيفرة دافنشي The Da Vinci Codeإحدى أكثر النظريات إثارة للجدل في المسيحية وتتكهن بأسطورة الكأس المقدسة ودور مريم المجدلية في تاريخ المسيحية التي انتقدتها العديد من الطوائف المسيحية لأنها تعلم أنها هو هجوم على الكنيسة الكاثوليكية تحتوي على حقائق تاريخية وعلمية غير صحيحة.

ومع ذلك، أصبحت رواية شيفرة دافنشي  واحدة من الروايات الأكثر مبيعًا في التاريخ وبحلول عام 2009، تم بيع حوالي 80 مليون نسخة، وتم ترجمتها إلى 44 لغة، وتم إنتاج فيلم بناءً عليها في عام 2006.

ملخص رواية شيفرة دافنشي

راهب من طائفة Opus Dei يُدعى Silas يضغط على أمين متحف في متحف اللوفر يُدعى Saunier ليُظهر له موقع الكأس المقدسة وبعد الكشف عنها، أصاب Saunier برصاصة قاتلة، غير مدرك لذلك.

في اللحظات الأخيرة من حياته، يكتب Sonier سره بالدم وفي رمز، وبحبر غير مرئي، يكتب رمزًا وسطرًا من الأرقام وسطرين من النص على الأرض.

محقق الشرطة المسمى كوليت، الذي يحقق في جريمة القتل هذه، يتصل بأستاذ علم الرموز روبرت لانغدون ويطلب منه الظهور في مكان الجريمة. بعد لقاء كوليت وفاشي، يدرك لانغدون أنهما متشككين منه.

من ناحية أخرى، بعد مقتل Saunier، يخبر Silas شخصًا يدعى "Teacher" أن الحجر الرئيسي (كائن مهم جدًا للعثور على الكأس المقدسة) موجود في كنيسة في باريس، ولكن بعد الذهاب إلى الكنيسة، أدرك Saunier أنه قد خدع

صوفي نوف (حفيدة سونير) هي محققة شرطة وبعد وصولها إلى مسرح الجريمة، أخبرت لانغدون سرًا أنها حفيدة سونير وأن Fache كان يراقب تحركات لانغدون بواسطة متعقّب. إنهم يخدعون الشرطة بإزالة جهاز التعقب.

توضح صوفي أن جدها أخبر صوفي بشكل غامض أن تجد روبرت لانغدون في السطر الأخير من الرسالة السرية. فك لانغدون السطر الثاني والثالث من رسالة سونير، "ليوناردو دا فينشي! موناليزا!" وتبحث صوفي في اللوحات لتجد الدليل التالي.

تعتقل الشرطة لانغدون بينما تعثر صوفي على مفتاح خلف إحدى اللوحات التي تحمل علامة البنك السويسري عليها. ينقذ لانغدون ويذهب كلاهما إلى البنك السويسري. 

يوضح لانغدون لصوفي أن جزءًا من الرسالة المشفرة يتعلق بمجموعة صهيون المتأخرة، الذين يحرسون وثائق الكأس المقدسة.

تكتشف الشرطة أنهما في البنك السويسري، لكن صوفي ولانغدون تهربان من الشرطة بمساعدة مدير البنك، وهو صديق لسونير. وجدوا بعض الأشياء في صندوق الودائع بالبنك، بما في ذلك جهاز تشفير صممه Da Vinci وصنعه Sonier.

تحتاج صوفي ولانغدون إلى كلمة مرور لفتح الشيفرة، وإذا حاولوا فتح الباب بالقوة، فستفقد الرسالة الموجودة بالداخل. يحتوي الصندوق على خيط للعثور على الكود، ويدرك لانغدون أنه حجر الأساس لـ Dir Zion، وهو مفتاح كل الأسرار التي أخفاها Dir Zion حول موقع الكأس المقدسة.

يذهب لانغدون وصوفي إلى منزل السير لي تيبينج لفتح الباب أمام الشيفرات، فهو مؤرخ يعرف الكثير عن الكأس المقدسة ويخبرهم أن الكأس المقدسة ليست في الواقع كأسًا ولكنها قبر يحتوي على جسد مريم.

 المجدلية لها مكانها الخاص. وبحسب تيابينغ سنير والآخرين، فقد قُتلوا لأن الكنيسة اعتقدت أن دير صهيون ستكشف السر.

في غضون ذلك، قام سيلاس، الذي وجد مكانه، بضرب لانغدون وهدد صوفي وتيابينغ بمسدس، لكن تيابينغ يهاجمه ويربطه بصوفي.

يسافر Tiabing مع خادمته Remy و Sophie و Langdon و Silas إلى إنجلترا على متن طائرة Tiabing الخاصة. على متن الطائرة، تمكنوا من اكتشاف الشيفرات، ولكن بعد فتح الشيفرة، وجدوا شيفرة أصغر بالداخل وأدركوا أنه يتعين عليهم الذهاب إلى قبر فارس دفنه البابا والعثور على الجرم السماوي عليه.

في هذه الأثناء، يتعقبهم Fache ويطلب من الشرطة البريطانية التدخل، لكن Tiabing يخدع الشرطة بينما ذهب الآخرون إلى مكان دفن الفارس في لندن.

يُحرر ريمي  سيلاس ' ويعترف بأنه مع المعلم، وتُجبر  صوفي ولانغدون  على إعطاء سيلاس  الشيفرة. عبر الهاتف، أمر المعلم سيلاس بإعطاء ريمي الشيفرة ليحضرها إليه. في هذه الأثناء، أثناء بحثه عن منزل تيابينغ، اكتشف كوليت أنه كان يشاهد سونير.

يلتقي المعلم ريمي في الحديقة ويقتله، ثم يتصل بالشرطة ويكشف سيلاس. تم إطلاق النار على سيلاس أثناء فراره وأطلق النار بطريق الخطأ على هدفه، الأسقف أرينغروسو، الذي أخذ بيشوب إلى المستشفى ومات هو نفسه.

في اليوم التالي، في المستشفى، اعترف الأسقف أن تيابينغ خدعه للتعاون في خطته الإجرامية من خلال وعده بأنه إذا أعطاه الكأس المقدسة، فسوف يساعد في جعله يتمتع بشعبية.

من ناحية أخرى، تفهم صوفي ولانغدون أن السير إسحاق نيوتن هو الفارس الذي يبحثون عنه. يذهبون إلى مكان دفن نيوتن. هناك تم الكشف عن أن Tiabing كان نفس المعلم الذي، عندما شعر أن Sonier قرر عدم نشر سر أواخر صهيون بسبب تهديدات الكنيسة، ذهب هو نفسه بحثًا عن الكأس المقدسة للكشف عن هذا السر.

يعطي Tianbing الشيفرة إلى لانغدون ويطلب منه فكها، لانغدون، الذي علم بعد العثور على الجرم السماوي المفقود في قبر نيوتن، أنه كلمة مرور التفاح، يدخل الرمز ويفتح الشيفرة ويخرج سرا البردية.، ثم يلقي بها. الشيفرات الفارغة في الهواء.

يحاول Tianbing الاستيلاء على الشيفرة حتى لا يدمر الرسالة في الداخل ويسقط البندقية على الأرض. في هذا الوقت، دخل Fache الغرفة فجأة واعتقل Tiebing.

تجر بردية صوفي ولانغدون إلى اسكتلندا، حيث تجد صوفي شقيقها وجدتها وتعلم أن عائلتها تنحدر في الواقع من يسوع ومريم المجدلية. أخفت الراحل صهيون هويتها لحماية حياة صوفي.

بعد عودته إلى باريس وتشفير الرسالة بالكامل، وجد لانغدون الكأس المقدسة مدفونة تحت الهرم الزجاجي المقلوب لمتحف اللوفر، وركع أمامه.

الشخصيات الرئيسية في رواية شيفرة دافنشي

  1. روبرت لانغدون بطل الرواية هو رجل يعمل أستاذاً لعلم الرموز بجامعة هارفارد، وهو شخص أمين وجدير بالثقة كتب عدة كتب حتى الآن. على الرغم من أن لانغدون يبحث في الدين، إلا أنه لا يتبع دينًا معينًا ويفضل أن يكون مراقبًا خارجيًا في الأمور الدينية. مثل صوفي، فهي مغرمة جدًا بالألغاز.
  2. صوفي نوف البطل الأنثوي هو كاتب تشفير في قسم الشرطة القضائية الفرنسية. هي فتاة جذابة، تبلغ من العمر ثلاثين عامًا، عازبة، مهتمة وذكية، عاشت مع جدها بعد وفاة عائلتها في حادث سيارة وكانت في حب الألغاز منذ أن كانت طفلة.
  3. سيلاس. راهب وقاتل كاثوليكي، سونير هو جد صوفي. إنه رجل وحيد عاش طفولة سيئة، كما أن معرفته بالأسقف أرينغروسو تجعله يجد الدين ويكرس نفسه للمعتقدات الكاثوليكية الصارمة لأوبوس داي. إنه مهووس بالعقاب الذاتي والعزوبة، وهدفه كله هو مساعدة الأسقف وأوبوس داي.
  4. تيابينغ. فارس، مؤرخ ورجل ثري جدا أصيب في ساقه بسبب شلل الأطفال ولم يتزوج قط. إنه مهتم جدًا بالكأس المقدسة ويعتقد أن الحقيقة تكمن في هذه الكأس لدرجة أنه يصبح قاتلًا لمعرفة الحقيقة وينفذ خططه الشريرة تحت الاسم المستعار للمعلم.

اقتباسات من شيفرة دافنشي 

  • يحاول الناس جاهدين تجنب ما يخشونه أكثر من تحقيق أحلامهم.
  • الجميع يحب المؤامرات.
  • لطالما كان التاريخ، بطبيعته، سردًا من جانب واحد.
  • الشرح لشخص ما معنى الرمز يشبه إخباره كيف يجب أن تشعره الموسيقى.
  • ما يهم حقا هو ما تؤمن به.
  • الحياة مليئة بالأسرار، لا يمكنك تعلمها جميعًا مرة واحدة.
  • عندما لا توجد إجابة صحيحة لسؤال ما، هناك إجابة واحدة صادقة فقط، المنطقة الرمادية بين نعم ولا، وهي الصمت!
  • الغفران هو أعظم هبة من الله.
  • يمكنك الحفاظ على الأسرار؟ هل يمكنك أن تعرف شيئًا ولا تخبر أحداً أبدًا؟
  • أصبح اكتشاف الحقيقة هو حب حياتي.

مؤلف رواية شيفرة دافنشي

دان براون Dan Brown
دان براون Dan Brown مؤلف رواية شيفرة دافنشي


دان براون Dan Brown هو مؤلف أمريكي لواحدة من أكثر الروايات مبيعًا في التاريخ، شيفرة دافنشي. تطرق في كتبه إلى الدين وتحدى بعض المعتقدات المسيحية.

نشر هذا المؤلف كتابه الأول عام 1998 بعنوان Digital Castle.

تم تشكيل العديد من روايات براون بحضور شخصية روبرت لانغدون، ومن بينها الملائكة والشياطين والرمز المفقود والجحيم وسفر التكوين.

أفضل ترجمة عربية لرواية شيفرة دافنشي

رواية شيفرة دافنشي
 الترجمة العربية لرواية شيفرة دافنشي


تُرجمت رواية دافنشي إلى اللغة العربية من طرف سمة عبد ربه. وقد حققت رواية شيفرة دافنشي مبيعات كبيرة وصلت إلى 80 مليون نسخة (حتى عام 2009)،  وتم تصنيف هذه الرواية على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. 

وقد تم ترجمة رواية شيفرة دافنشي  إلى 56 لغة حتى الآن بمليوني نسخة. ترجمت سمة عبد ربه الكتاب إلى اللغة العربية سنة 2006.