أفضل الطرق لإرسال مبالغ كبيرة من المال للخارج


- 23:11
أفضل الطرق لإرسال مبالغ كبيرة من المال للخارج
أفضل الطرق لإرسال الأموال للخارج


ترسل ملايين الأسر في الكثير من البلدان مليارات الدولارات إلى الخارج كل عام. سواء كانت الأموال مخصصة للعائلة أو الأصدقاء، أو لشراء الأصول الدولية، فمن الصعب في كثير من الأحيان إرسال مبالغ كبيرة من المال بسهولة. 

بالإضافة إلى ذلك، مع وجود العديد من الخيارات المتاحة، يحتاج الناس إلى مراعاة سرعة ودعم وتكاليف الأساليب المختلفة التي توفرها المؤسسات المالية لإرسال الأموال واستلامها في الخارج. فيما يلي خمسة من أفضل الطرق وأكثرها أمانًا لإنجاز هذه المهمة.

1. التحويلات البنكية من بنك إلى اخر

تسمح بعض البنوك للأشخاص بأخذ الأموال مباشرة من حساب مصرفي واحد وتسليمها إلى الحساب المصرفي للمستلم. 

يمكن ترتيب هذه الأنواع من المعاملات عبر الإنترنت أو عبر الهاتف أو شخصيًا في بنك التسليم. قد يكون لديهم رسوم اعتمادًا على المؤسسة، ويلزم وجود أرقام الحساب والتوجيه لكل من البنوك المرسلة والمستلمة.


2. التحويلات البرقية

بالإضافة إلى ذلك، من الممكن إرسال مبالغ كبيرة من المال من حساب مصرفي إلى آخر من خلال استخدام التحويل البرقي . 

يتم بدء هذه الأنواع من التحويلات من خلال موظف بنك في بنك التسليم الذي يملأ النماذج اللازمة. يجب أن يتم التحويل البنكي، في معظمه، شخصيًا. 

هناك أيضًا رسوم لهذا النوع من الخدمة، لكن التحويلات البرقية توفر الحماية من كلا البنكين المعنيين، مما يجعل الرسوم تستحق ذلك. 

بالنسبة للأشخاص المقيمين في الولايات المتحدة، يجب تنفيذ التحويلات البرقية قبل الساعة 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة حتى تصل الأموال في نفس اليوم.

3. معاملات غرفة المقاصة الآلية

على غرار التحويلات البرقية والتحويلات من بنك إلى آخر، تعتبر معاملات غرفة المقاصة الآلية (ACH) إلكترونية ولكنها تستخدم غرفة مقاصة قائمة على الكمبيوتر تعمل كوسيط لمعالجة تبادل المعاملات. 

بنك الاحتياطي الفيدرالي، على سبيل المثال، هو أكبر مشغل ACH في الولايات المتحدة، حيث قام بمعالجة 63 ٪ من جميع معاملات ACH التجارية في عام 2019.

 لا توجد رسوم لهذه الأنواع من المعاملات، لكنها تتطلب ربط كلا البنكين معًا. للقيام بذلك، يحتاج كلا الطرفين إلى اتباع التعليمات الخاصة بالبنك.

4. التحويلات النقدية 

إذا كان لدى الشخص مبلغ كبير من المال نقدًا ويحتاج إلى إرساله إلى الخارج، فمن الممكن استخدام مراكز تحويل الأموال المحلية التي تدخل إلى المنزل لتحويل تلك الأموال إلى مركز دولي لتحويل الأموال.

 مؤسسات مثل ويسترن يونيون، أو موني جرام، أو وريا، وهم اللاعبون الكلاسيكيون الذين يقدمون هذا النوع من الخدمة. 

في السنوات العديدة الماضية، بدأت العديد من شركات التكنولوجيا المالية في تقديم تحويلات مالية دولية. بعض الأسماء البارزة في الصناعة هي Wise و Payoneer و PayPal و WorldRemit.

يتم إيداع النقد المادي في أحد مراكز تحويل الأموال هذه. يتم تحويل العملة المحلية إلى عملة بلد الوجهة ويمكن للمستلم الحصول عليها من مركز تحويل الأموال المشارك. في بعض البلدان، يمكن تسليم الأموال إلى المستلم في موقع سكني أو تجاري.

5. بطاقات الخصم مسبقة الدفع

هناك بعض الخدمات التي يمكنها إرسال الأموال عبر بطاقة الخصم المدفوعة مسبقًا . إذا تم اختيار هذه الطريقة لإرسال مبلغ كبير من المال، فيمكن للمرسل تحميل بطاقة خصم مسبقة الدفع بأموال نقدية، ويمكن لمتلقي الأموال سحبها باستخدام بطاقة الخصم المدفوعة مسبقًا.

 في بعض الحالات، يمكن استخدام البطاقة المدفوعة مسبقًا لإجراء عمليات شراء تمامًا كما هو الحال مع بطاقة الخصم العادية. ومع ذلك، هناك عادة رسوم تنشيط أو رسوم شهرية.

الماخذ الرئيسية

  1. السرعة والتكاليف والدعم هي بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند إرسال الأموال إلى الخارج.
  2. يمكن للبنوك تحويل الأموال إلى الخارج، لكن أسعار الصرف الأضعف والرسوم المرتفعة يمكن أن تجعلها أكثر تكلفة مقارنة بالبدائل.
  3. توفر المقاصة الآلية (ACH) والتحويلات النقدية إلى النقدية والتحويلات البنكية خيارات أخرى.
  4. يمكن لمتلقي بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا استخدامها لسحب النقود أو إجراء عمليات شراء.
  5. قد تقدم بعض البنوك برامج تحويل خاصة لتحويل مبالغ أصغر قليلاً. ومع ذلك، في مثل هذه الحالات، من المهم النظر إلى أسعار الصرف لأنه على الرغم من أنه قد لا يتم فرض رسوم، يمكن للمؤسسة أن تجني الأموال من انتشار رسوم المعاملة .

الخلاصة

هناك عدة طرق لإرسال مبالغ كبيرة من الأموال  إلى الأصدقاء أو العائلة في الخارج. في حين أن السرعة غالبًا ما تكون الهدف الأساسي، يجب أيضًا مراعاة تكاليف وأمن إرسال الأموال إلى الخارج. 

قد تكون التحويلات البنكية أو المقاصة الآلية أو التحويلات النقدية بدائل أرخص لاستخدام التحويلات من بنك إلى بنك. أخيرًا، يمكن لمتلقي بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا عادةً استخدام البطاقات لسحب الأموال أو إجراء عمليات شراء بعد دفع رسوم التنشيط.

 كانت هذه أفضل الطرق لإرسال الأموال الضحمة والكثيرة للخارج بطريقة آمنة.

المراجع:  investopedia -forbes