قصة الملك وأبنائه والحكمة منها


- 07:08
قصة الملك وأبنائه الأربعة
قصة الملك وأبنائه الأربعة والحمكة منها

قصة الملك وأبنائه الأربعة، هي قصة قصيرة ومعبرة جدا، بل هي قصة فلسفية وتربوية في نفس الوقت، ويسرنا أن ننشر هنا هذه القصة الجميلة مع شرح الحكمة منها، قراءة ممتعة:

قصة الملك وأبنائه الأربعة

في قديم الزمان، كانت توجد مملكة في أقصى جنوب الصين. الملك كان لديه أربعة أبناء. في أحد الأيام كان يعتقد أن أبنائه يجب أن يتلقوا بعض التعليم لإعدادهم للوقت الذي يتولون فيه زمام الأمور.

بهذا الفكر، دعا الملك أبنائه الأربعة إلى البلاط وقال لهم: "هناك شجرة إجاص كبيرة وراء هذا الجبل خارج مملكتنا. أريد منكم أن تشاهدوا هذه الشجرة بشرط أن يدهب كل واحد في فصل خاص وتكتشفوا كيف تكون هذه الشجرة؟ "

بعد تلقي أوامر الملك، ذهب الأبن الأول في فصل الشتاء وشاهد الشجرة، ثم ذهب الإبن الثاني في فصل الربيع وشاهد الشجرة وذهب الإبن الثالث في فصل الصيف، ثم أخيرا ذهب الإبن الرابع في فصل الخريف، وهكذا ذهب كل إبن للبحث عن تلك الشجرة في الوقت المحدد.

بعد أن مرت سنة وعاد كل منهم الى المملكة. دعا الملك مرة أخرى الجميع إلى القصر وسألهم ، "أخبروني كل شيء عن تلك الشجرة."


قال الابن الأول: "أبي، تلك الشجرة كانت ملتوية وجافة. بدت هامدة ".

ثم قال الإبن الثاني:"لا، لا، لم تكن الشجرة هامدة ولكنها مليئة بالأوراق الخضراء ومع ذلك لم تكن هناك فاكهة واحدة على تلك الشجرة." 

حينها قال الابن الثالث: "يبدو أنكم رأيتم شجرة خاطئة يا أخوتي لأنني رأيت شجرة إجاص مثمرة، وكانت رائعة جدًا ومليئة بالفواكه اللذيذة."

ثم قال الإبن الرابع: إنكم مخطؤن أو أنكم تكذبون جميبعا، الشجرة كانت مليئة بالأواراق الصفراء وبدأ بعضها يتصاقط ولم تكن هناك أي فاكهة على الشجرة.

بدأ الأبناء يتجادلون مع بعضهم البعض حول ما رأوه.

عندها فقط قام الملك من عرشه وقال: "يا بني. لا داعي للجدال فيما بينكم. في الحقيقة، أنتم الأربعة تصفون تلك الشجرة بشكل صحيح، ولقد شاهدتم جميعا نفس الشجرة".

وأضاف الملك قائلا: "لقد أرسلتكم عمدًا للبحث عن تلك الشجرة في مواسم مختلفة وما رأيتموه كان وفقًا لذلك الموسم ".

الحكمة من القصة

شجرة في الفصول والمواسم الأربعة
شجرة الإجاص في الفصول والمواسم الأربعة 

على أساس هذه التجربة أريدكم أن تتعلموا:

أولاً، إذا كنت تريد معلومات صحيحة وكاملة عن شيء ما، فعليك التحقق منه لفترة طويلة، سواء كان شيئًا أو شخصًا، ولا تحكم عليه في لحظة قصيرة.

ثانيًا، مثلما تكون الشجرة جافة أو خضراء أو محملة بالفاكهة بسبب اختلاف المواسم، وبالمثل هناك تقلبات في حياة الإنسان. إذا كنت تمر بمرحلة سيئة، حافظ على شجاعتك وصبرك لأن الوقت يتغير.

وأخيرًا، لا تلتزم بكلماتك وكأنها الشيء الوحيد الصحيح، افتح عقلك واستمع أيضًا واعرف أفكار الآخرين. العالم مليء بالمعرفة، حتى لو حاولت، لا يمكنك اكتساب كل المعرفة بمفردك. لذلك لا تتردد في طلب النصيحة من شخص مطلع في حالة ارتباك.


كلمات البحث: قصة الملك وأبنائه وبناته - قصة مواسم مختلفة، قصة مع درس للحياة، دروس للعيش حياة أفضل، قصة عن الحكمة، كن حكيمًا قصة أخلاقية قصيرة.