تجربة العازف جوشوا بيل الاجتماعية العجيبة والعبرة منها


- 03:44
العازف جوشوا بيل Joshua Bell
تجربة العازف جوشوا بيل الاجتماعية والعبرة منها

الصورة أعلاه، هي لشخص كان يقف في محطة مترو في واشنطن ويعزف على آلة الكمان..! وقد كان مراقبًا بكاميرات المراقبة من أجل تجربة اجتماعية.

هذا الشخص إستمر في العزف حوالي 45 دقيقة لمقطوعات موسيقية فنية رائعة لمشاهير، في هذه الفترة تقريباً مر أمامه أكتر من ألف شخص متوجهين لركوب المترو بطريقة عادية جدااا.

في خلال ال 45 دقيقة من العزف، لم يهتم أحد سوى 7 أشخاص فقط وقفوا قليلا واستمعوا للحظات وغادروا، و بعضهم أعطوه نقود لعزفه.

والطريف أن الشخص الذي أعطى أكبر قدر من الاهتمام كان صبي يبلغ من العمر 3 سنوات. لكن والدته جرته ، وفعل العديد من الأطفال نفس الشيء. لكن جميع الآباء ، دون استثناء ، أجبروهم على المضي قدمًا.

في النهاية، جمع هذا الشخص (32 دولار فقط) خلال 45 دقيقة من العزف المتواصل الجميل!! وعندما انتهى هذا الشخص من العزف، لم يلاحظ أحد ذلك. ولم يصفق أحد ، ولم يكن هناك اعتراف!!.

وكانت المفاجأة ...

إن هذا العازف هو الفنان الأمريكي الكبير جوشوا بيل Joshua Bell، واحد من أعظم الموسيقيين في العالم.. والكمان الذي يعزف عليه ثمنه 3,5 مليون دولار.

وقبل هذا الموقف بأيام قليلة فقط. كان  جوشوا بيل Joshua Bell قد أحيى حفلة فنية في بوستن، وإمتلأت القاعة عن آخرها، والتذاكر بيعت بالكامل، وكان سعر التذكرة الواحدة ( 100 دولار ) !.

العبرة من التجربة:

Joshua Bell تجربة العازف جوشوا بيل الاجتماعية
تجربة العازف جوشوا بيل الاجتماعية

ضع نفسك في المكان الصحيح والمناسب لإبراز موهبتك، وإلا ستذهب مواهبك وإبداعك في مهب الريح، ولا تتخد تجاهل الناس لمواهبك في البداية والوهلة الأولى معيارا على فشلها.

لقد كانت هذه تجربة إجتماعية مهمة، وهذا العازف قدم موهبته في مكان غير مناسب. والناس لم يستوعبوا الموهبة التي قدمت لهم بالمجان.

أنت موهوب فعلا لكن لا تعرف ذلك!!!

يقول المستنير العظيم أوشو:
كل طفل يولد موهوبا في أمر من الأمور  لكن المجتمع فقط يعمل إما على تنمية تلك موهبته وإبرازها أو على تحطيم تلك الموهبة وطمسها.

وتقول المفكرة عذراء الحسيني:
كل طفل موهوب.. ليست هذه مبالغة لفظية وانما هي حقيقة علمية اكدتها العديد من الابحاث والدراسات التي اجريت خلال السنوات الاخيرة الفارق الوحيد - تقريبا - بين طفل وآخر ان احدهما توفرت له بيئة المناخ الملائم الذي يكسبه الثقة في النفس فينطلق ليبدع ويبتكر وتنمو مواهبه نموا سليما ورائعا والآخر يمارس ضده القمع والكبت فتتبدد موهبته وتختفي.

فقط عليك إكتشاف موهبتك والعمل على تنميتها وصقلها وتطويرها ، لا تتخد أبدا مواقف الناس السلبية وتجاهلهم لموهبتك  في البداية دليلا على فشلها وعدم أهميتها، وهذه التجربة الإجتماعية تؤكد ذلك .

المشرف على التجربة 

صحيفة واشنطن بوست The Washington Post  هي القائمة على  هذه التجربة الاجتماعية بمساعدة خبراء إنتدبتهم الصحيفة تحث إشراف الصحفي الكبير جين ينغارتن، وقد تنكر جوشوا بيل في ملابس عادية غير مرتبة مع قبعة بيسبول حتى بدا مثل عازفي  الشوارع، وتم إختيار مكان بارز في محطة مترو الإنفاق مترو بلازا ينفن في واشنطن العاصمة يوم 12 يناير 2007. وسميت التجربة بإسم "الفن بلا إطار".

وكان شريط فيديو التجربة على الكاميرا الخفية، يبين ما بين 1097 شخص الذين مروا به، توقف سبعة فقط للاستماع إليه، وبعد أدائه لما يقرب من 45 دقيقة من العزف الجميل، تم جمع 32,17 دولارفقط. فاز الصحفي جين ينغارتن عام 2008 بجائزة بوليتزر لميزة الكتابة لمقالته على هذه التجربة الإجتماعية الفريدة بعنوان : تجربة اجتماعية حول تصورات الناس وأذواقهم وأولوياتهم.

فيديو التجربة