كيف تمارس تمارين كمال الاجسام بشكل صحيح؟


- 02:14
كمال الأجسام رياضة تتطلب قواعد وشروط خاصة ولا تتعلق فقط برفع الاوزان عشوائيا من اجل اكتساب الحجم والعضلات ، ويمكن لجميع شرائح المجتمع ، من الرياضيين المحترفين في مختلف التخصصات مثل كرة القدم والكاراتيه والجمباز إلى الأشخاص العاديين ، الاستفادة منها. تساعد تمارين كمال الأجسام في اكتساب اللياقة والقوة والتحمل.

ولكن مهما كان هدفك في القيام بتمارين كمال الأجسام ، فمن المهم أن تتعلم كيف تقوم بها بشكل صحيح. لأن تحقيق النتيجة المرجوة ومنع الإصابة يعتمدان على القيام بهذه التمارين بشكل صحيح. 

بالإضافة إلى ذلك ، يعد اختيار برنامج تمرين منتظم والتغذية السليمة المناسبة والمثابرة من بين العوامل التي ستضعك على طريق تحقيق هدفك بنجاح.

فوائد تمارين كمال الاجسام للجسم؟

تمارين بناء الجسم
رياضة كمال الاجسام تستهوي الكثير من الشباب


إن كمال الأجسام ، إذا تم بشكل صحيح ، له العديد من الفوائد الصحية ، والتي سنذكر بعضها أدناه.

  • اللياقة البدنية هي إحدى فوائد كمال الأجسام التي تعتبر اليوم أكثر أهمية من أي فوائد أخرى. يمكنك القيام بتمارين كمال الأجسام لزيادة كتلة العضلات وحرق الدهون.
  • كمال الأجسام طريقة فعالة لزيادة قوة وتحمل وقوة العضلات والمفاصل ويساعدك على التمرين دون أي مشاكل. وفقًا للدراسات ، تنخفض كتلة العضلات بشكل حاد لدى الأشخاص فوق سن الخمسين. لذلك ، سوف تساعد بشكل كبير في منتصف العمر مع نمو عضلات جسمك.
  • التمرين مفيد أيضًا للحفاظ على صحة عظامك. عندما تضغط على جسمك وبالتالي على عظامك أثناء تمارين كمال الأجسام ، فإنك ستزيد من كثافة عظامك وقوة عظامك وتمنع هشاشة العظام في سن أكبر. هشاشة العظام مشكلة شائعة جدًا في الشيخوخة يجب أن تحاول منعها في شبابك.
  • تساعد ممارسة تمارين كمال الأجسام على زيادة الدورة الدموية ، ومن فوائدها زيادة القدرة العقلية للناس. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إنتاج هرمونات السعادة وهرمونات مكافحة الإجهاد أثناء التمرين ، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة.

ما الفرق بين تمارين اللياقة وكمال الاجسام؟

كمال الاجسام


أهم فرق بين تمارين اللياقة البدنية وكمال الأجسام هو أن الأوزان الثقيلة لا تستخدم عادة في اللياقة البدنية وعادة ما يكون الهدف هو ممارسة اللياقة البدنية والصحة. 

إذا كانت تمارين كمال الأجسام تركز على عضلات ضخمة ومزيد من القوة البدنية ، فيمكن تحقيق ذلك من خلال الأوزان الثقيلة وتمارين التحمل.

الأخطاء الشائعة في كمال الأجسام

بناء الاجسام نصائح


1. ليس لديك نظام غذائي سليم

بدون نظام غذائي مناسب يلبي احتياجات جسمك من الطاقة والبروتين واالفيتامينات ، فأنت تضيع وقتك في صالة الألعاب الرياضية!.

على سبيل المثال ، يلعب البروتين  الكامل الأحماض الأمينية دورًا مهمًا في بناء العضلات ، وتساعدك الكربوهيدرات في رفع الأوزان الثقيلة ، مما يؤدي إلى زيادة العضلات. يجب أن يتناول لاعب كمال الاجسام  من البروتين يوميا ما يعادل   2 غرام  لكل كليو غرام من وزنه.

والاغذية الغنية بالبروتين الكامل الاحماض الامينية هي اللحوم الحمراء والبيضاء والاسماك والبيض والحليب ومشتقاته. ويكمن الحصول عليه أيضا من المكملات الغذائية الخاصة بلاعبي كمال الاجسام .


2. لا تشرب كمية كافية من الماء

عضلاتك مصنوعة من الماء والبروتين. حتى يكون لديك المزيد من العضلات ، تحتاج إلى توفير الماء الذي يحتاجه جسمك. يعد شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا إجراءً جيدًا وضروريا لممارسي كمال الاجسام.

3. أنت لا تحصل على قسط كاف من النوم


النوم الكافي والجيد من أهم احتياجات الجسم لبناء العضلات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قلة النوم تقلل من مستويات الطاقة لديك وتزيد من مستويات هرمون التوتر ، مما يؤدي إلى تخزين المزيد من الدهون في الجسم وانخفاض جودة التمارين الرياضية. 

بالطبع ، يجب أن تلاحظ أن الحصول على قسط كافٍ من النوم لبضع ليالٍ ليس له تأثير كبير ويجب أن تنام جيدًا ليلاً باستمرار.

4. أنت تمارس الكثير من التمارين الهوائية


لا تؤدي التمارين الهوائية المفرطة إلى زيادة التمثيل الغذائي في الجسم فحسب ، بل تؤدي أيضًا إلى زيادة الكورتيزول وزيادة الوزن.

5. أنت لا تختار الأوزان الصحيحة


من الخطأ ممارسة تمارين بناء الاجسام بأوزان حفيفة جدا، اختر وزنًا متعبًا بما يكفي لك واشعر بالضغط على عضلاتك. لأي نشاط كمال أجسام يجب اختيار وزن لا يمكنك تكراره أكثر من 10 إلى 15 مرة. بالمقابل ، إذا لم تتمكن من تكرار حركتك أكثر من 4 إلى 5 مرات، فقد اخترت وزنًا ثقيلًا جدًا، قد يسب لك اصابات في الاربطة .

6. أنت تتدرب كثيرا


أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا في كمال الأجسام هو ممارسة الرياضة على المدى الطويل. لن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى نتائج أسرع ونتائج أفضل! إذا كنت تتدرب في صالة الألعاب الرياضية لفترة طويلة ولم يتغير جسمك بشكل ملحوظ ، فقلل من مدة التمرين.

7. أنت لا تمارس تمارين كمال الأجسام بشكل صحيح


عليك أن تتعلم الوضعية  والطريقة الصحيحة لتزن نفسك قبل أن تبدأ التدريب. إذا لم تمارس تمارين كمال الأجسام في وضعية متوازنة ومتناسقة بشكل صحيح ، فسوف تضغط على مفاصلك وأوتارك بدلاً من العضلات ، مما يؤدي بمرور الوقت إلى إصابتك.

 بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى القيام بتمارين كمال الأجسام بالسرعة والوتيرة المناسبة ؛ لأن عضلاتك تحتاج إلى وقت كافٍ للضغط عليك. اضبط تمارينك لمدة 30 إلى 45 ثانية لتحقيق نمو أفضل للعضلات.


8. أنت تتدرب عشوائيا بدون برنامج تدريبي

مثلما تحتاج إلى خطة لبناء مبنى، يجب أن يكون لديك خطة تدريب لبناء جسمك. في برامج تدريب كمال الأجسام، لابد من وضع برنامج تدريبي واتباعه، ويتم تحديد حركات كل جلسة وعدد مجموعات كل تمرين وعدد التكرارات. 

أفضل تمارين كمال الاجسام لبناء العضلات

بناء العضلات


على الرغم من أن جميع تمارين كمال الأجسام تساعد في بناء العضلات ، إلا أن بعضها أكثر فاعلية في بناء العضلات ، مثل الضغط على الصدر ، والقرفصاء ، والرافعة المميتة ، والإبط ، والبار ، والضغط على الساق ، وما إلى ذلك. 

بدون هذه الحركات ، لن يكون هناك تغيير ملحوظ في جسمك. إذا لم يكن لديك نمو عضلي جيد ، فقم بتضمين هذه الحركات في برنامج التمرين.

 تمارين كمال الاجسام لانقاص الوزن

تساعد تمارين كمال الاجسام  على التخلص من السمنة بشكل فعال، يمكن تصميم برنامج اللياقة البدنية لحرق الدهون وفقدان الوزن مع التركيز على القوة والتمارين الهوائية بالإضافة إلى النظام الغذائي السليم. بالطبع هناك فرق كبير بين إنقاص الوزن وفقدان الدهون.

نحن لا نسعى لانقاص الوزن ، ولا نقصد خسارة العضلات والماء والدهون. بدلاً من ذلك ، نريد تقليل تناول الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات. تتطلب المحافظة على العضلات برنامجًا رياضيًا مناسبًا ونظامًا غذائيًا.

 ما هي أهمية البرنامج التدريبي في كمال الأجسام؟


مثلما تحتاج إلى خطة لبناء مبنى ، يجب أن يكون لديك خطة تدريب لبناء جسمك. في برامج تدريب كمال الأجسام ، يتم تحديد حركات كل جلسة وعدد مجموعات كل تمرين وعدد التكرارات. 

ما هي الحركة التي يجب البدء بها وأي تمرين يتم الانتهاء منه ، وما هي الحركة التي يجب ضبطها وأي حركات أخرى ، ومثل هذه الأشياء مهمة جدًا وتتطلب المعرفة والخبرة. 

لذلك ، فإن وجود برنامج تدريبي متخصص ومهني ضروري لتحقيق النتيجة المرجوة. التدريب في النادي بدون برنامج تدريبي مناسب يمكن أن يؤدي إلى إصابات خطيرة لا يمكن إصلاحها.

ما هي خصائص برنامج تمارين كمال الأجسام الجيد؟


يجب تصميم برنامج تمرين جيد بناءً على حالتك البدنية حتى تتمكن من تشغيله لفترة طويلة. خلاف ذلك ، بعد فترة ستتركها وتعود إلى وزنك وشكل جسمك السابق ؛ لأن أنواع أجسام الناس مختلفة ويجب العمل على كل جسم باحتراف.


للحصول على برنامج لياقة جيد ، يمكنك تثبيت تطبيق لياقة على هاتفك المحمول. تم تصميم تطبيقات كمال الأجسام من قبل مدربي كمال الأجسام وتتم برمجتها بناءً على المعلومات الواردة من الرياضي بما في ذلك الطول والوزن والعمر وما إلى ذلك.