آثار وأضرار الطلاق على الأطفال.. صور معبرة


- 11:19
اثار وأضرار الطلاق
آثار وأضرار الطلاق على الأطفال

أصبحت ظاهرة الطلاق ظاهرة متعددة الأسباب والعوامل، ولا يمكن أن يؤدي إليها عامل واحد بمفرده. في معظم الأحيان، تأتي أكبر المشاكل بين الزوجين من أصغر التفاصيل. هذه التفاصيل الصغيرة والشرر تخلق حرائق كبيرة تدمر الأسرة. 

أصبح العدد المتزايد لحالات الطلاق وتراجع الزواج مثيرًا للقلق، بسبب التأثيرات السلبية والأضرار التي يخلفها على حياة وصحة الأبناء. وإن كنا نعلم أن الطلاق آخر الحلول، إلا أنه يجب التقليل منه. لأنه في التقاليد الإسلامية ، يُدان الطلاق بشدة ويشار إليه على أنه الحلال الأكثر بغضا عن الله.

فقد روي عن الرسول  صلى الله عليه وسلم حديث "إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق" الذي رواه أبو داود والحاكم وصححه السيوطي ، وفي القرآن الكريم حث للزوج على أن يمسك زوجته ، قال تعالى: (فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً) [ سورة النساء: الأية 19]  

نظراً لأهمية الموضوع نعرض لك في ما يلي مجموعة من الصور المعبرة عن عواقب الطلاق، نحاول بذلك التحذير من عواقب الطلاق الذي يجب إعتباره اخر الحلولة لحل المشاكل القائمة بين الزوجين. وفي هذا الموضوع ستتعرف على أهم نتائج الطلاق على الأطفال.

آثار وأضرار الطلاق على الأطفال

يمكن أن يكون الطلاق حدثا صعبًا بالنسبة للأسرة. وتكون  نتائج الطلاق على الاطفال وخيمة أحيانا، خصوصا اذا انقطع الآباء بعد الطلاق عن التواصل مع بعضهم البعض، ولكنهم يجب أن يتعلمون طرقًا جديدة لتربية أطفالهم. 

عند طلاق الوالدين، يمكن أن تختلف نتائج وآثار الطلاق على الأطفال. يتفاعل بعض الأطفال مع الطلاق بطريقة طبيعية ومتفهمة، بينما قد يعاني بعض الأطفال الآخرين من الصدمة ومن اضطرابات نفسية .

مع وضع ذلك في الاعتبا، إليك بعض التأثيرات والأضرار الأكثر شيوعًا للطلاق على الأطفال ، يمكن أن تساعد الآباء الإنتباه لها قبل إتخاد قرار الطلاق:

  1. ضعف وتراجع الأداء المدرسي
  2. فقدان الاهتمام بالنشاط الاجتماعي
  3. صعوبة التكيف مع الواقع الجديد
  4. الحزن والتوتر والحساسية العاطفية
  5. الشعور بالذنب والخوف والعقد النفسية
  6. الميل  للسلوك المدمر والقابلية للتشرد 
  7. التمرد والسلوك العنيف
  8. قابلية أكبر للإصابة بالأمراض 
 وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين عانوا من الطلاق في العشرين عامًا الماضية كانوا أكثر عرضة للمشاركة في الجرائم، والتمرد من خلال السلوك المدمر الذي يضر بصحة الطفل ، حيث أبلغ المزيد من الأطفال عن اكتسابهم لعادات التدخين ، أو استخدام  المخدرات.

غالبًا ما يتساءل الأطفال أيضا عن سبب حدوث الطلاق في أسرهم. سوف يبحثون عن الأسباب ، ويتساءلون ما إذا كان والديهم لم يعودوا يحبون بعضهم البعض ، أو إذا كانوا قد فعلوا شيئًا خاطئًا. هذه المشاعر بالذنب هي نتيجة شائعة جدًا للطلاق على الأطفال ، ولكنها أيضًا يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات الأخرى. يزيد الشعور بالذنب من الضغط ويمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والتوتر ومشاكل صحية أخرى. يمكن أن يساعد توفير السياق والمشورة للطفل لفهم دوره في الطلاق في تقليل مشاعر الذنب هذه.

ومع ذلك، في حين أن هذه بعض الآثار المحتملة للطلاق على الأطفال ، إلا أنها ليست بأي حال من الأحوال مطلقة أو مكتوبة على الحجر. عموما يجب أن تتفهم العائلات أكثر فأكثر مدى الضغط النفسي الذي يسببه الطلاق على أطفالهم وكذلك على أنفسهم. 

أسباب الطلاق

 في هذا الصدد ، فإن أهم أسباب وعوامل الطلاق هي: 
  1. ضعف الإيمان 
  2. الاضطرابات العقلية 
  3. بعض الأمراض الجسيدية 
  4. الخيانة والفساد الأخلاقي  
  5. العجز الحميمي 
  6. البطالة والمشاكل المالية
  7.  الأصدقاء السيئون 
  8.  الزواج القسري 
  9. العنف الأسري
  10. الصراعات والمشاكل العائلية

أنواع الطلاق

يمكن تقسيم الطلاق إلى أربعة أنواع رئيسية وهي: 
  • 1- الطلاق الرجعي، وهو إذا طلق الرجل زوجته: الطلقة الأولى ، أو الثانية ، على غير عوض ؛  فيجوز له مراجعتها قبل أن تنتهي عدتها .
  • 2 - الطلاق البين ، وهو إذا طلق الرجل زوجته الطلقة الثالثة، فلا يحق للرجل خلاله ، بعد الانفصال ، الرجوع إلى زوجته دون زواج من رجل اخر ثم يطلقها.
  • 3 - طلاق الخلع ، وفيه تكره الزوجة زوجها وتطلب من زوجها أن يطلقها بمالها.
  • 4-  طلاق الشقاق، أيضًا عندما يشعر الزوج والزوجة بالتباغض من بعضهما البعض، وعلى عكس الطلاق البين ، في هذا النوع يمكن للزوجة أن تتنازل عن كل ممتلكاتها من أجل تحقيق الطلاق ، لا يجوز لها استخدام مهرها إلا بمقدار.

يأمر القرآن الكريم المسلمين بالزواج في كثير من الآيات، ونبي الإسلام يشدد عليه أيضا بشدة ويحذر المسلمين من العزوف عن الزواج خوفا من الفقر. ومما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ." رواه عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، ومُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

صور معبرة عن نتائج الطلاق على الاطفال

أضرار الطلاق على الأطفال
نتائج الطلاق

الطلاق
عواقب الطلاق


أضرار الطلاقنتائج ومخاطر الطلاق

الطلاق
أبغص الحلال عن الله الطلاق

الطلاق الاطفال
الطلاق من اسباب العقد النفسية لدى الاطفال

انواع الطلاق
يجب أن يكون الطلاق اخر الحلول لمشاكل الأزواج

المراجع: 1 - 2