كيفية حل الخلافات الاجتماعية بين الناس


- 01:53
حل الخلافات
الخلافات شائعة جدا بين الأزواج

تنشأ الخلافات في الحياة الاجتماعية بين الناس لأسباب عديدة مختلفة، وتعتبر هذ الخلافات الاجتماعية أمر طبيعي في الحياة البشرية حسب علماء النفس والاجتماع، سواء بين الزوجين أو بين الطلاب أو بين العمال ..الخ. فلا تخلو أي أسرة أو أي مجتمع بشري من الخلافات بين أفراده.

 وفي هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات نقدم لك كيفية حل الخلافات الاجتماعية بين الناس وشرح أهم  القواعد والأنماط  التي يمكن اعتمادها في حل النزاعات البسيطة بينك وبين الناس التي تظهر عرضيا في الحياة بطريقة طبيعية.

كيفية حل الخلافات والنزاعات:

 الأشخاص الايجابيون والمنفتحون على الاخرين  لديهم أساليب وعادات وقواعد واستراتيجيات ناعمة مختلفة لحل الخلافات والنزاعات بينهم وبين الناس.

يمكنك معرفة عادتك في حل الخلافات بينك وبين الناس بالقيام باسترجاع الخلافات الثلاثة الرئيسية الأخيرة التي واجهتك مع الآخرين على مر السنين وقم بتدوينها. ثم اكتب أمامهم الطرق التي استخدمتها لحل هذه الخلافات ومقارنها بالأنماط الخمسة المذكورة اسفل هذا الموضوع.

عندما نشارك في حل نزاع، يتعين علينا النظر في قضيتين أساسيتين، تؤثر أهمية كل منهما على استراتيجيات حل النزاعات لدينا.

1. تحقيق الأهداف الشخصية: 

في  ظهور الخلافات مع الاخرين، تتعارض أهدافنا الشخصية مع الأهداف الخاصة للأخرين. يمكن أن تكون هذه الأهداف الشخصية ذات أهمية كبيرة أو قليلة الأهمية.

2. الحفاظ على علاقة جيدة مع الطرف الآخر: 

من ناحية أخرى، نحتاج إلى الحفاظ على علاقتنا مع الطرف الآخر. قد يكون الحفاظ على هذا الاتصال ذا أهمية كبيرة أو قليلة بالنسبة لنا. تؤدي أهمية كل هدف من أهدافنا وعلاقاتنا مع بعضنا البعض إلى خمسة أساليب أو أنماط وطرق أساسية لحل النزاعات وهي كالتالي:

طرق حل الخلافات الاجتماعية

1. الطريقة الانسحابية

 يمكن تسمية النمط الأول بأسلوب التراجع أو الانسحاب، حيث يتراجع هؤلاء الأشخاص عن رأيهم  وموقفهم لتجنب تتطور الخلاف. يتجنبون الموضوعات التي يمكن أن تكون مثيرة للجدل والأشخاص الذين يختلفون معهم. في رأيهم، محاولة حل الخلافات بين الأشخاص غير مجدية. من وجهة نظرهم، من الأسهل تجنب الخلافات والصراعات الشخصية من التعامل معها.

2. الطريقة العدوانية

 يمكن تسمية النمط الثاني بالطريقة العدوانية. وهي طريقة سيئة يجب تجنبها، في هذه الطريقة، يحاول الشخص فرض رأيه على الشخص الآخر في كيفية حل النزاع. هؤلاء الناس أصحاب هذا النمط، لديهم أهداف شخصية خاصة مهمة  بالنسبة لهم، أما العلاقات الشخصية غير مهمة بالنسبة لهم. 

إنهم يسعون بأنانية إلى تحقيق أهدافهم بأي ثمن، فهم لا يهتمون باحتياجات الآخرين.  ولا يهمهم ما إذا كان الآخرون يقبلون أم لا. يعتقد هؤلاء الأشخاص أنه في حل النزاع، يخسر أحد الأطراف ويفوز الطرف الآخر، ويريدون الفوز. يحاولون التغلب على الآخرين باستخدام القوة والإكراه والضغط. وهذا أسلوب خاطئ في حل الخلافات، ولا يُنصح أبدا بتطبيقه في حل الخلافات.

3. الطريقة المحافظة

يمكن تسمية النمط الثالث بالنمط المحافظ أو النمط الناعم. يعلقون أهمية كبيرة على العلاقات مع الآخرين. في حين أنهم لا يولون أهمية كبيرة لتحقيق الهدف. يريد هؤلاء الأشخاص أن يكونوا محبوبين وشعبيين، فهم يحاولون تقليل الاختلافات الشخصية بإزالة أسباب الخلاف لتجنب تطورات الخلاف لأنهم يخشون أن تتلف العلاقة.

4. الطريقة التوافقية

النمط الرابع وهو المعتمد لدى السياسيين وهي طريقة التفاوض. يهتم هؤلاء الأشخاص بأهدافهم  الجوهرية والحفاظ على علاقاتهم مع الطرف الأخر. لهذا السبب، يسعون إلى نوع من الموافقة والاتفاق المتبادلين. إنهم يتنازلون عن بعض أهدافهم غير المهمة ويدفعون الآخرين للتخلي عن بعض أهدافهم، ويبحثون عن حل وسط يستفيد فيه الطرفان ويصلان إلى أرضية مشتركة.

5. الطريقة الذكية 

 النمط الخامس هو أسلوب ذكي منطقي يطبقه ذوي الذكاء العاطفي. يقدر هؤلاء الأشخاص كلاً من الأهداف والعلاقات الشخصية، ويراعون عواطف ومشاعر الاخرين في نفس الوقت، ويعتقدون أن الخلاف أو الصراع هو مشكلة عادية طارئة تحتاج إلى حل ذكي، ويبحثون عن حل يمكن أن يحققوه هم والشخص الآخر ويرضي الطرفين معا ويحافظ على كبرياء الطرف الاخر في نفس الوقت. من وجهة نظرهم، فإن حل النزاع هو وسيلة لتحسين العلاقات وتقليل التوتر بين شخصين، فهم يبحثون  بطريقة ذكية عن حل مغري للطرف الآخر ويحفظ كبريائه، وبهذه الطريقة يتم حل الخلاف وديا والحفاظ على العلاقة قائمة بين الطرفين. وهذه هي الطريقة التي ينصح بها خبراء العلاقات الاجتماعية.


قواعد أساسية لحل الخلافات

  1. تكلم مع الشخص الذي تختلف معه بأسلوب ودّي 
  2. حاول معرفة سبب وأصل الخلاف من جدوره
  3. تنازل عن بعض المواقف غير المهمة 
  4. اعرض الفائدة التي ستحصلان عليها نتيجة حل الخلاف 
  5. ركز على جوهر المشكلة وليس على الشكليات التافهة
  6. حاول طرح وجهة نظرك بطريقة حبية مفهومة
  7. تجنب الصراخ  أو الإهانة والسخرية من رأي من تختلف معه
  8. أجّل مناقشة الموضوع عندما تشعر بغضب وتوتر الطرف الاخر

حكمة عميقة

مثلما تترك بعض الأطعمة تبرد قليلا كي يسهل عليك أكلها
اترك بعض الخلافات حتى تهدأ قليلا كي يسهل عليك حلها.