5 معلومات خاطئة حول مرض السرطان


- 03:04
في الماضي، لم يكن هناك علاج موثوق لمرض السرطان cancer. كما أن طرق تشخيص هذا المرض كانت محدودة ولهذا السبب فإن تشخيص هذا المرض كان يتم في كثير من الأحيان متأخراً ومع انعدام التقنيات والأجهزة المتطورة  في ذلك الوقت لم يكن من الممكن القيام بالكثير من العمل المفيد لمرضى السرطان. 

وبسبب هذا أصبح اسم  مرض السرطان مرادفًا للموت في أذهان الناس، وقد نشأ خوف كبير من هذا المرض في الناس ، ولا يزال هذا الخوف موجودًا في مجتمع اليوم. 

أدت نتائج هذا الخوف والتجارب المريرة للماضي البعيد إلى العديد من المفاهيم الخاطئة حول مرض السرطان، وإليكم في  ما يلي تصحيح بعض المفاهيم والمعلومات الخاطئة حول مرض السرطان، وأهمية تشخيصه المبكر لعلاجه وكيفية الوقاية منه:

5 معلومات خاطئة حول مرض السرطان :

مرض السرطان معلومات
تصحيح 5 معلومات خاطئة عن مرض السرطان

1. مرض السرطان يمكن الشفاء منه نهائيا.

على عكس الماضي، توجد اليوم طرق مختلفة لعلاج السرطان، و يمكن أن تكون فعالة جدًا في السيطرة على المرض وحتى في علاج السرطان والشفاء منه نهائيا. 

تعتمد فعالية هذه الطرق بشكل كبير على وقت اكتشاف السرطان. كلما أسرعنا في التعرف على المرض ، زادت احتمالية نجاح العلاج وسرعته بشكل كبير. لذا بدلاً من الخوف من المرض ، يجب أن نفكر في تحديده في الوقت المناسب.

2. لا توجد مؤامرة لمنع إنتاج علاج نهائي للسرطان.

أحيانًا نصادف ادعاءات بأن شخصًا أو مؤسسة قد نجحت في صنع علاج نهائي للسرطان، لكن شركات الأدوية لم تسمح بإنتاجه وبيعه. هذه العبارات والأقوال كلها أوهام وليست صحيحة. إذا كان هذا الأمر صحيحًا، لكان هؤلاء المتآمرين قد استخدموا هذه العقاقير الوهمية، على الأقل لأنفسهم ولأقاربهم، بينما نرى أن العديد من هؤلاء قد ماتوا بسبب السرطان. لم يتم صنع دواء فعال يشفي السرطان المتقدم تماما بعد.

3. أخذ العينات والجراحة لا ينشران السرطان.

يعتبر أخذ العينات من أكثر الطرق أمانًا وأفضلها لتشخيص السرطان ، وإذا كان من السهل الوصول إلى كتلة الورم  واخد عينة مركزة داخل الأنسجة التي يمكن إزالتها جراحيًا ، فإن الجراحة هي الأسرع مقارنة بالعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي للورم. دون آثار جانبية.

يتم ذلك عندما يحتمل أن يكون الورم سرطانيًا. في هذه الحالة ، يتم استخدام طرق لا تنشر الخلايا السرطانية في الجسم أثناء أخذ العينات أو الاستئصال. في بعض الأحيان في الجراحة ، لضمان التطهير الكامل ، يتم إزالة أجزاء من الأنسجة السليمة حول موقع الغدة للتأكد من عدم بقاء الخلايا السرطانية ، وعادة بعد الجراحة ، يتم اتباع إجراءات علاجية خاصة لتقليل الاحتمالية. خلايا سرطانية. أخذ عينات وجراحة الأنسجة السرطانية لا ينشر السرطان.

4. العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي لا يشكلان خطرا على المحيطين بالمريض.

يعتقد بعض الأشخاص المحيطين بمرضى السرطان خطأً أن أدوية العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي من خلال جسم المريض يؤثر على من حولهم.

 إذا كانت هذه كلها مخاوف غير مجدية ولا يوجد سبب أو إشارة لمثل هذا التأثير. لذا تعامل مع مريضك بثقة ؛ كن بجانبه أكثر من الأوقات الأخرى حتى تتمكن من رفع معنوياته في مكافحة المرض بجعله سعيدًا. العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي لا يشكلان خطرا على المحيطين بالمريض.

5. عدم تناول السكر ليس له تأثير على منع نمو السرطان.

اقترح البعض أنه نظرًا لأن الغدد السرطانية تتغذى بمركبات السكر في الدم ، فإنها يمكن أن توقف نمو السرطان عن طريق استهلاك كميات أقل من السكر أو من خلال عدم تناول السكر والحلويات نهائيا. 

هذا غير صحيح على الإطلاق ، وعدم تناول السكر لا يبطئ نمو السرطان. حيث أن استهلاك السكر ليس له تأثير على زيادة معدل نمو السرطان. وقد تأكد فعلا لدى الأطباء أن عدم تناول السكر ليس له تأثير على منع نمو السرطان.

هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟

لا يمكن علاج السرطان  بالأعشاب حتى الان.  وكل ادعاء من هذا القبيل  فهو مجرد مزاعم لا أساس لها من الصحة. بل يؤكد بعض الأطباء  أن الأعشاب ليست كلها صحية، وأن بعضها يجعل العلاج من السرطان في كثير من الأحيان أقل فاعلية وقد تعيق العلاج الطبي لبعض الأنواع، أو ربما تكون أكثر سمية وضررًا لمرضى السرطان.

أهم النصائح للوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان
اهم النصائح للوقاية من السرطان

تشمل أهم النصائح للوقاية من السرطان الالتزام بما يلي: 
  1. التوقف عن التدخين. 
  2. احمي بشرتك من أشعة الشمس. 
  3. تجنب زيادة الوزن. 
  4. كن نشيطا 30 دقيقة في اليوم. 
  5. قلل من تناول اللحوم الحمراء. 
  6. توقف من تناولك للكحول يوميًا 
  7. قائمة الأغذية المسببة للسرطان .

أهمية التشخيص المبكر للسرطان

يعد الاختبار الدوري والاكتشاف المبكر للسرطان أفضل طريقة لمساعدة جسمك على مقاومة المرض. راجع أخصائي لهذه الاختبارات. للعثور على طبيب متخصص في مدينتك وتحديد موعد للفحص المبكر، قم بالرجوع إلى أقرب مستشفى متخصص، أو الموقع الإلكتروني لمركز علاج السرطان في بلدك واحصل على موعد بسهولة وسرعة من طبيب متخصص بالقرب من مكان إقامتك.