الفرق بين شاشات LCD وLED والبلازما والعمر الافتراضي لها


- 08:09
تطورت شاشات أجهزة التلفزيون على مر السنين، وظهرت تقنيات مختلفة جديدة في بداية القرن الحادي والعشرين من خلال التطورات التكنولوجية الكبيرة.

 بينما كانت شاشات أجهزة تلفزيون في الماضي ذات أنبوب أشعة الكاثود (CRT) وأجهزة الإسقاط الخلفي وكانت شائعة حتى عام 2000، سرعان ما تجاوزتها شاشات البلازما PLASMA باعتبارها أكثر تقنيات التلفزيون شيوعًا وتطورا حتى ذلك الوقت.

 ومع ذلك، بعد فترة ليست بالطويلة، عانت البلازما من نفس مصير نظيراتها المنسية منذ زمن طويل. استحوذت أجهزة التلفزيون ذات شاشات الكريستال السائل (LCD) على حصة السوق من المبيعات منذ عام 2007، وتوقفت بعض الشركات عن تصنيع شاشات البلازما تمامًا بحلول عام 2014.

ومع ذلك، ربما تتساءل عن الاختلافات بين أجهزة تلفزيون LCD وتلفزيونات البلازما، ولماذا استحوذت شاشات LCD على سوق أجهزة التلفزيون. تشرح هذه المقالة الفرق بين شاشات البلازما وشاشات الكريستال السائل LCD،  وشاشات LED ومميزات كل منا وعمرها الافتراضي. 

 الفرق بين شاشات LCD وLED والبلازما Plsma وعمرها الافتراضي 

الفرق بين شاشات LCD وLED والبلازما PLASMA
 اكتسحت الشاشات المسطحة كل البيوت وقضت على شاشة انبوب الكاثود القديمة 

لمساعدتك في اختيارك افضل شاشة تلفاز، نلخص لك في هذه المقالة على معهد تطوير الذات الفروقات والخصائص الرئيسية لهذه الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا اليوم من الشاشات المسطحة.

1. شاشات LCD

على الرغم من أننا سنحدث في الموقع عن كيفية عمل شاشة LCD في موضوع قادم، إلا أنه يجدر بنا هنا أن نشرح مما تتكون منه هذه الشاشات. في الأساس، شاشات الكريستال السائل (LCD) عبارة عن شاشة مسطحة تتكون من عدد من وحدات البكسل أحادية اللون أو الملونة. هذه جزيئات بلورية سائلة موجودة بين لوحين قطبين شفافين (كما لو كانت شطيرة) وتقع أمام مصدر ضوئي أو عاكس.
فيما يتعلق بمواصفاتها الفنية، يمكننا إبراز ما يلي.

تكون جودة الصورة جيدة جِدًّا. تستخدم شاشات LCD وحدات البكسل المصحوبة بإضاءة خلفية، والتي توفر صورة قياسية. إذا لم تكن الشاشة احترافية، فيمكننا ملاحظة نقص الكثافة باللونين الأسود والرمادي.

مميزات شاشة LCD

  • من حيث الاأبعاد. نظرًا لنظام الإضاءة الخلفية بشكل أساسي، عادة ما تكون شاشة LCD الاحترافية كبيرة وأثقل إلى حد ما من شاشة LED، كما سنرى أدناه.
  • في شاشات LCD يكون استهلاك الطاقة الكهربائية منخفض جِدًّا، أقل من استهلاك البلازما، على الرغم من أنه أعلى من استهلاك شاشات LED.
  • فيما يتعلق بالاختلافات بين شاشات LED و LCD وشاشات البلازما، فإن شاشات LCD هي أكثرها جودة بأسعار معقولة .

العمر الإقتراضي لشاشة LCD

شاشات LCD عمرها الإفتراضي حوالي 60.000 ساعة عمل.

2. شاشات LED

ظهرت شاشات LED مع ظهور اجهزة الهاتف المحمول، ولتحديث هذا المفهوم، يكفي الإشارة إلى أنه كذلك هناك العديد من الاجهز إلكترونية مكونة من صمامات ثنائية أو مصابيح LED، والتي تسمح بانبعاث البيانات والنصوص والصور الثابتة ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. 

لا ينبغي الخلط بين هذا النوع من الشاشة وشاشات LCD أو شاشات البلازما ذات الإضاءة الخلفية، شاشات LED اصبحت تستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتلفزيونات ايضا.

شاشات LED هي ذات جودة وصورة ممتازة. توفر تقنية LED صورة أكثر دقة وتجانسًا من شاشات LCD. يمكن وضع الثنائيات في كل مكان خلف الشاشة (في الطرز التي تسمى Full LEDs) أو فقط على حافة الشاشة من (طراز Edge LED).

مميزات شاشة LED 

  • عدم وجود نظام الإضاءة الخلفية يسمح لشاشات LED لتكون أخف وزنا من شاشات LCD.
  • استهلاك الكهرباء أقل من استهلاك شاشات LCD وشاشات البلازما.
  • ثمن شاشات LED هو أغلى قليلا من ذلك من شاشات الكريستال السائل وإلى حد كبير أرخص من ذلك من تلفزيونات البلازما.

العمر الإقتراضي لشاشة LED 

يتراوح العمر الافتراضي لشاشات LED  من 80.000 إلى 120.000 ساعة.

شاشات البلازما PLASMA

على الرغم من أنه الكثير من الاسواق الممتازة لم تعد تبيع هذه الشاشات، نظرًا لأنها غير عملية للاستخدام التجاري بسبب هشاشتها الشديدة، فمن الجيد أن تضع في اعتبارك ما هي وكيف تعمل. في الأساس، شاشات البلازما PLASMA هي شاشات مسطحة مزودة بلوحين زجاجيين يحتويان على مزيج من غازين نبيلين: النيون والزينون.

دخلت تقنية عرض البلازما في السبعينيات. تتطلب شاشات البلازما تيارًا كَهْرَبَائِيًّا قويا لتعمل لإلقاء الضوء على مجموعة الغازات التي تحتويها. نتيجة لهذا الإجراء، يتم تحويل هذين الغازين غير المؤذيين إلى بلازما. 

الضوء الناتج بهذه الطريقة هو فوق بنفسجي، وبالتالي فهو غير مرئي للعين البشرية. تفسح التطابقات باللون الأحمر والأخضر والأزرق المنتشرة عبر الشاشة المجال للضوء الملون المرئي في شكل وحدات بكسل.

يتيح مبدأ البلازما إنتاج شاشات كبيرة، وقبل كل شيء رقيقة- بسمك بضعة سنتيمترات فقط- على عكس ما حدث مع أجهزة التلفزيون ذات أنبوب أشعة الكاثود القديمة. بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر مستوى جيد من التباين، حتى بزاوية 160 درجة، وتنتج مجموعة واسعة من الألوان. 

مميزات وعيوب شاشا البلازما PLASMA

  • تستهلك شاشات البلازما طاقة أكثر من شاشات LCD و LED. 
  • يعتبر الحد الأدنى لحجم شاشة البلازما 107 سم. لذلك، يمكن أن تشغل مساحة أكبر من شاشة LCD و LED. 
  • تميل شاشات البلازما إلى أن تكون أغلى إلى حد ما من شاشات LCD و LED.

العمر الإقتراضي لشاشة البلازما PLASMA

يبلغ عمرها الافتراضي حوالي 100.000 ساعة كحد أقصى، وهي أقل إلى حد ما من شاشات LED.