مهاتير محمد الرجل العظيم الذي غير ماليزيا


- 01:31
ولد مهاتير محمد في 10 يوليو 1925. وهو واحد من تسعة أطفال لمهاجرة هندية-ماليزية وأم من الملايو من أسرة فقيرة. بدأ الدراسة مع بيع الموز، وتابع دراسته الطبية في ماليزيا المجاورة أثناء الاحتلال البريطاني. عمل في الجراحة الطبية في الجيش البريطاني ومارس الطب بعد مغادرته بريطانيا. أنفق مهاتير محمد نصف دخله على الفقراء.

 دخل مهاتير محمد  Mahathir Mohamad البرلمان عام 1964 كعضو في البرلمان وأصبح رئيس وزراء ماليزيا بعد 17 عامًا في الحكومة. شغل منصب رئيس وزراء ماليزيا من عام 1981 إلى عام 2003، وأعيد انتخاب مهاتير بن محمد سابع رئيس وزراء لماليزيا عام 2018.  شغل هذا المنصب حتى 1 مارس 2020 ، ثم استقال بسبب الأزمة السياسية.

وخلال فترة حكم مهاتير محمد، الرجل العطيم، تضاعف معدل دخل الفرد في ماليزيا من أقل من 100 دولار أمريكي إلى 1600 دولار أمريكي، ورفع الاستثمار السنوي من 3 مليارات دولار أمريكي إلى 98 مليار دولار أمريكي، وبلغت الصادرات مبلغًا كبيرًا قدره 200 مليار دولار أمريكي سنويا. وانخفظت نسبة الفقر في البلاد بنسة كبيرة جدا في ظرف قياسي .. ويشار إليه على أنه جراح اقتصادي وسياسي ماليزي.

 إشادة عالمية بعبقرية مهاتير محمد

مهاتير محمد
مهاتير محمد الرجل العظيم الذي غير ماليزيا

تم الإشادة عالميا بعبقرية مهاتير محمد لدوره العظيم في التحديث السريع لماليزيا Malaysia وهندسة النمو الاقتصادي الكبير والازدهار في هذا البلد في وقت قياسي. وتؤكد تقارير الحكومة الماليزية  والمنظمات الدولية أن الفقر قد انخفض من 50٪ إلى 6٪ خلال عهد مهاتير محمد في ماليزيا.

وهكذا استطاع مهاتير محمد  الذي كان بائع موز ومحب للوطن والمعرفة وبمهارة أن يحول بلاده ماليزيا من فأر إلى نمر، وفي عام 2003 استقال من دون أن يرغب في إقامة حكومة وراثية. وجعل من ماليزيا القوة الاقتصادية الرابعة في آسيا بعد الصين واليابان وكوريا.

زار مهاتير محمد جمهورية إيران الاسلامية قبل سنوات عديدة وشارك في مقابلة على الهواء مباشرة في الإذاعة والتلفزيون الإيراني. سأله المضيف: "أمريكا هي العدو المشترك لجميع المسلمين في العالم". "لماذا لا تحاربون الولايات المتحدة مثل إيران؟"

 أجاب مهاتير محمد: 
"نعم ، أمريكا هي عدونا جميعًا وهي غاضبة مثل بقرة حلوب". "لكننا في ماليزيا نتشبث بثدييها وأنتم في إيران تتشبثون بقرونها!"

يا له من جواب عظيم في لمحة !!.

التطور الاقتصادي في ماليزيا في عهد مهاتير محمد

ماليزيا
يعد منظر برجي بتروناس التوأم والمنطقة المركزية المحيطة في كوالالمبور شهادة على التطور الاقتصادي الكبير الذي شهدته ماليزيا خلال حكم مهاتير محمد الذي دام 22 عامًا

شهدت ماليزيا تطورا اقتصاديا كبيرا في عهد مهاتير محمد، وأصبحت ماليزيا رابع قوة إقتصادية في أسيا، وقد حوّل ماليزيا إلى منتج ومصدر للصلب والإلكترونيات والسيارات.

 كان لمهاتير محمد دور رئيسي في تقدم ماليزيا بشكل كبير، إذ تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطّاعا الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج المحلي الاجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة 85% من اجمالي الصادرات. وكان خلال فترة حكمه من أكثر القادة تأثيراً في آسيا.

قال مهاتير محمد في كلمة حول عملية التنمية الاقتصادية في  ماليزيا "بدلا من الاعتماد على الواردات، اتبعنا استراتيجية تنمية الصادرات، وسمحنا للأجانب بالتصنيع في بلادنا بتقنياتهم". بينما إذا أردنا بناء أي من هذه التقنيات بأنفسنا ، فسوف يستغرق الأمر من 30 إلى 40 عامًا. وأشاد بالبلدان الاسلامية التي تسعى للسير على خطى ماليزيا، وقال إنه من المهم أن يعتمد العالم الإسلامي على نفسه في مواجهة التهديدات المستقبلية.

يعد منظر برجي بتروناس التوأم والمنطقة المركزية المحيطة في كوالالمبور شهادة على التطور الاقتصادي الملحوظ الذي شهدته ماليزيا خلال حكم مهاتير محمد الذي دام 22 عامًا. وبفضله استطاعت ماليزيا تجاوز الأزمة الاقتصادية الآسيوية باقل الخسائر الممكنة. 

يعتقد مهاتير محمد أن صناعة الاجهزة الالكترونية والسيارات يمكن أن تساعد في تحويل ماليزيا إلى دولة صناعية . استخدمت حكومته التعريفات الدولية لدعم تطوير سيارة  بروتون بروفي  Proton Prevé  كسيارة ماليزية الصنع .

يبلغ مهاتير  محمد من العمر اليوم  96 عامًا (2021) هو أقدم زعيم منتخب في العالم. هزم تحالف باريسان ناسيونال الذي كان في السلطة لأكثر من 60 عامًا. وقد بدأت مسيرة مهاتير محمد السياسية منذ أكثر من 70 عامًا عندما انضم إلى المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة (UMNO) منذ شبابه المبكر سنة 1951.

كتب ألّفها مهاتير محمد Mahathir Mohamad

صدر كتاب لمهاتير بن محمد بعنوان: (الإسلام والمعرفة والقضايا الدولية) ضمن سلسلة محاضرات مهاتير بن محمد. ترجمه محمد رضا رضائي ، دار النشر راسا ، 2009 .

كما صدر أحد كتبه الشهيرة أيضا بعنوان (سيرة طبيب في المنزل) عام 2010 ، وقد أمضى مهاتير بن محمد ثماني سنوات من حياته في كتابته.