ما هو النقد تعريف النقد وأنواعه


- 03:51
غالبًا ما يتم إعتبار النقد على أنه شيء مزعج من طرف الكثير من الناس، ولكن في الحقيقة النقد السليم في مفهومه الصحيح هو شيء صحّي  وضروري لتقدم وتطور المجتمع البشري، ويجد بعض الناس متعة كبيرة في توجيه أصابع النقد (هناك فرق كبير بين النقد والتهجم). وتُمنح جائزة بوليتزر للنقد منذ عام 1970 لأي صحفي أظهر "نقدًا متميزًا".

ورغم أن بعض الناس تكره النقد وتحاول ما أمكن أن لا تتلقاه، لكن في الحقيقة يظل النقد عمل تقييمي أو تصحيحي يمكن أن يحدث في أي مجال من مجالات الحياة البشرية. لذلك يمكن أن يتخذ النقد أشكالًا مختلفة (انظر فقرة أنواع النقد أدناه). 

يمكن أن تختلف الطريقة التي يتعامل بها الناس مع النقد بشكل كبير. في مجالات مختلفة في المجتمع البشري، يمكن أن يكون شكل النقد متخصصًا وتقنيًا بدرجة عالية ؛ غالبًا ما يتطلب معرفة مهنية لتقدير النقد. مثل الحصول على معلومات خاصة حول الموضوع اولا.

ما هو النقد 

ما هو النقد
  النقد البناء يساعد الفرد على التحسن من إخفاقاته السابقة وتصحيح أخطائه

النقد، ويسمى باللغة الإنجليزية (Criticism)، هو مفهوم خاص يعني تحليل الشيء وإبراز عيوبه ومحاسنه من طرف شخص اخر عارف أو  متخصّص يُسَمَّى الناقد، ويمكن ان يكون ذلك اما بطريقة مكتوبة أو منطوقة.

ولا يقتصر النقد على ذكر العيوب والجوانب السيئة كما يعتقد بعض الناس، بل يشمل النقد كل الجوانب الجَيِّدة والرديئة في الشيء الذي يكون موضوعا للنقد، ويمكن ان يكون هذا الشيء منتوجا أو أفعالا أو خطابا أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مُخْتَلِفِ المجالات من وجهةِ نظر الناقد.

كما يذكر النقد أيضا مكامن القوة والجودة والصواب فيها، حسب تحليل الناقد، وقد يقترح أحيانا الحلول. ويكون النقد الذي يعتمد على قواعد خاصة أكثر في مجال الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مختلف المجالات الأخرى في الحياة العامة. 


تعريف النقد 

تعريف النقد
يساعد النقد البناء في التطور

لا يعني مفهوم النقد بالضرورة "العثور على الخطأ"، ولكن يعني تقييم الشيء وظهار عيوبه ومحاسنه على حد سواء. وغالبًا ما ينطوي النقد البناء على استكشاف الجوانب المختلفة لقضية ما بطريقة محايدة. 

باختصار يتم تعريف النقد على انه النظر بحيادية تامة في قيمة الشيء وتقييمه وتبيان محاسنه وعيوبه. النقد البناء مثلًا، هو النظر في إمكانية تطوير الشيء وتجويده وتحسينه من اجل التقدم اكثر، وهو عمومًا عدم قبول الشيء كما هو قبل تمحيصه وتنقيحه. 


 والنقد بشكل عام ينقسم إلى قسمين: نقد خارجي وهو النظر في أصل الشيء والرأي ومصدره، ونقد داخلي وهو النظر في الشيء والرأي ذاته من حيث التركيب والمحتوى ومدى صحته.


قد يكون النقد شاملا وقد يكون جزئيا كما يمكن ان يكون أيضا إما مكتوبًا في مقال وفي مضمنا في وثائق داخلية أو منشورًا في الصحف أو ضمن خُطَبْ سياسية أو لقاءات تلفزيونية وإذاعية الى غير ذلك من وسائل التواصل البشري.

وفي في معجم المعاني الجامع نقرأ : 

نَقَدَ: (فعل)
نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود
نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه
نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا

 

أنواع النقد

أنواع النقد كثيرة. ويختلف كل نوع من أنواع النقد حسب مجالاتها، وطريقة تطبيقها، والغاية منها. وفي ما يلي لائحة بأهم أنواع النقد: 
  1. النقد العلمي
  2. النقد البناء
  3. النقد الهدام 
  4. النقد اللاذع
  5. النقد الفني 
  6. النقد الرياضي
  7. النقد المعرفي 
  8. النقد الأدبي 
  9. النقد الذاتي
وأفضل أنوا النقد هو النقد البناء، حيث يمكن استخدام النقد البناء كأداة لمساعدة الفرد على التحسن من إخفاقاته السابقة. وعندما يكون النقد بناءً ، يمكن أن يجعل الفرد مدركًا للفجوات في فهمه ويمكن أن يوفر طرقًا متميزة للتحسين. هناك قدر كبير من الأبحاث التي تدعم فكرة أن استخدام التدريب مع النقد البناء في عملية التعليم له تأثير كبير على تطور المتعلم بسرعة.

+ المراجع