مضار الاندومي وحقيقتها وتاريخها


- 13:59
الإندومي Indomie هي عبارة عن مكرونة شعرية سريعة التحضير، ويتم تحضيرها بطريقة سريعة ، ولقد تم تصنيع الإندومي لأول مرة في اليابان عام 1958 وكانت تسمى chikin ramen وقاموا بعد ذلك بتصنيعها في أكواب بدلًا من أن يحفظوها في أكياس بلاستيكية، واليوم يتم انتاجها تجاريا من شركة إندوفود الإندونيسية.

وقد اختلف علماء التغذية في العالم على مضار الإندومي واختلف كل منهم في هل تسبب الإندومي أضرار أم لا،  وهل هي بالفعل مضرة وخطر على صحة الإنسان أم لا. 

مضار الاندومي على صحة الانسان

حقيقة الاندومي ومضارها
الاندومي سريعة التحضير فقير من حيث العناصر الغذائية


هناك دراسات أثبتت أن الاندومي لها أضرار على صحة الإنسان وعلى صحة الأطفال خصوصا، لأنها تحتوي على مواد حافظة ونكهات كيماوية اصطناعية قد تسبب مشاكل صحية للانسان على المدى البعيد مثل السرطان،  وهي فقير من حيث العناصرالغذائية الاساسية لجسم الانسان، وقد تسبب السمنة و الكثير من المشاكل الصحية للأطفال، وسوف نوضح لكم الآن مضار الإندومي على صحة الأطفال ايضا تابعوا معنا.

مضار الاندومي على صحة الأطفال

من أضرار الإندومي أنه لا يوجد به عناصر غذائية مهمة مثل البروتين والفيتامينات والالياف الغذائية،  فالاندومي فقير جدا بالبروتين والفيتامينات ولهذا السبب هو لا يساعد في بناء ونمو اعضاء  وانسجة الجسم،  لذلك يكون الإندومي ضاراً وغير مفيد لنمو الأطفال، ويجب أن يكون الأطفال يأكلون باستمرار كل ما يحتوي على البروتين والألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية الاساسية التي تساعد في بناء جسم الإنسان، لهذا تكون الأندومي فقيرة غذائيا وغير مفيدة صحيا بالأخص لصحة الاطفال ولصحة  البالغين عامة.


حقيقة الأندومي

الإندومي الصناعية فقيرة غذائيا، ويوجد بها كميات كبيرة من المواد الحافظة ومن الألوان الصناعية والنكهات الكيماوية الصناعية المصرح بها، ولكن كثرة استخدامها يؤدي إلى عدة أمراض ويؤثرعلى الصحة بشكل كبير، ويؤدي الافراط في تناول هذه النكهات الصناعية إلى تراكمها في الخلايا الدهنية والكبد والأعصاب مما يؤدي إلى إصابة الأطفال بالكثير من المشاكل الصحية على المدى الموسط والبعيد.

 كما أن الإندومي أيضا لها أضرار على الحمية لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية جدا تساعد على البدانة دون أن يكون لها أي قيمة غذائية،  كما أن بعض مكونات الاندومي أيضا تسبب السرطان لأنها تحتوي على العديد من المركبات التي يؤدي تجمعها إلى حدوث السرطان لأنها تتسبب في تغيير الخلايا الطبيعية التي توجد في جسم الإنسان، كما أن الإندومي يوجد بها مادة جلوتومات الصوديوم وهذه المادة تسبب الشعور بالدوار والصداع. 

كما أن مادة جلوتومات الصوديوم تؤدي إلى التعرق واحمرار الجلد في بعض الأوقات كما أنه يسبب الشعور بالغثيان ويجعل الجسم أيضا يوجد به تنميل في بعض الأحيان لذلك لا ينصح بتناول الإندومي لاحتوائها على العديد من السموم التي تؤثر على صحة الإنسان.

أنواع الاندومي

اليوم هناك انواع مختلفة من الاندومي، ولا يأتي الإندومي في أكياس فقط،  بل يوجد أكواب جاهزة التحضير، و يضاف لها الماء الساخن فقط. وقد حصلت هذه الأكواب على شعبية كبيره في مصر، السعودية وجزر العذراء والكثير من البلدان الاسيوية.

تسمى هذا الأكواب في إندونيسيا ببوب مي، تم تقديمها للمرة الأولى في عام 1991، وهي متوفره الآن بثمان نكهات عادية وثلاث نكهات صغيرة.


تاريخ  الاندومي

تم إدخال المكرونة سريعة التحضير إلى السوق الإندونيسية في عام 1969. من طرف شركة Indofood هي واحدة من أكبر شركات الأغذية المعبأة مسبقًا في إندونيسيا والتي تأسست في عام 1982 من قبل Sudono Salim ، رجل الأعمال الإندونيسي الذي يمتلك أيضًا Bogasari Flour Mills.

تم إنتاج العلامة التجارية إندومي للمعكرونة الفورية لأول مرة في عام 1972 من قبل شركة بي تي سانمارو لتصنيع الأطعمة المحدودة، وطرحت في الاسواق اول منتوج اندومي بنكهة الدجاج وتلاها نكهة إندومي كواه راسا كاري  في عام 1980. 

في عام 1982 ، أطلقت شركة  PT Sanmaru Foods أول نوع اندومي جاف لها (يتم تقديمه بدون حساء) ، Indomie Mi Goreng ، والذي سرعان ما أصبح شائعًا في السوق الإندونيسية. 

في عام 1984 ، استحوذت شركة PT Sarimi Asli Jaya على شركة PT Sanmaru Foods ، التي كانت مملوكة لمطاحن الدقيق في بوغاساري ، قبل اندماجها في شركة PT Indofood Sukses Makmur Tbk في أواخر التسعينيات. استحوذت إندومي على حوالي 70 في المائة من حصص سوق المعكرونة الفورية في إندونيسيا في عام 2010. 

فازت Indomie بالعديد من الجوائز بما في ذلك جائزة Lausanne Index (LIP) ، وجائزة إندونيسيا لأفضل علامة تجارية (IBBA) ، وجائزة الإعلان الأكثر فعالية ، وجائزة رضا المستهلك الإندونيسي (ICSA) ، وجائزة إندونيسيا لأفضل تغليف

معنى كلمة اندومي  Indomie 

كلمة Indomie اندومي مكونة من مقطعين، المقطع الاول "اندو" مختصر لكلمة إندونيسيا، بينما المقطع الثاني "مي" يعني باللغة الإندونيسية الشعرية. لذلك تعني الكلمة الكاملة تعني "شعرية اندونيسيا أو المعكرونة الإندونيسية".