تعريف نظرية الفراشة وامثلة عنها


- 00:35
نظرية الفراشة هي أحد أحدث النظريات الفيزيائية الحديثة، وقبل البدء أود أن أخبرك أن الإسم ما هو إلا تعبير مجازي يشرح العديد من الأمور. وتتمحور حول فكرة أن الأسباب الصغيرة قد يكون لها تأثيرات كبيرة على حدوث الاحداث الكبيرة بطريقة متسلسلة.

هذا كان ملخصاً قصيراً فقط  لما يعرف بنظرية تأثير الفراشة،  ولكن من اجل تعريف النظرية بشكل مفصل كان من الواجب هذا الشرح، لنبدأ في شرح نظرية أثر الفراشة بطريقة مفصلة، تابع القراءة...

تعريف نظرية الفراشة

تعريف نظرية تاثير الفراشة


نظرية أثر الفراشة  butterfly effect theory  تخبرنا بأن الفروق الصغيرة والغير ملحوظة تؤدي إلى حدوث فروق أكبر في الأهمية تؤثر على سلوكيات نظام كبير جداً، وهي ناتجة عن حدث بسيط يؤدي إلى أحداث أكبر وأحداث في أماكن وأزمان لم يتوقعها أحد.


خلاصة القول الفراشة التي تراها في حياتك  صغيرة وضعيفة جدا، لها أهمية كبيرة  في التأثير في الاحداث رغم أنها صغيرة جداً على هذا الكوكب ولكن أنت أيضاً صغير جدا مقارنةً بهذا الكوكب وكلاكما تأثران عليه بالسلب أو بالإيجاب.

أمثلة على نظرية الفراشة

ابسط الامثلة على نظرية الفراشة تتجلى كثيرا في حياتنا اليومية،  تخيل أنك أزعجت شخصاً ما في حياتك اليومية فأنت تولد طاقة سلبية لهذا الشخص كره.. حقد.. طمع، يذهب هذا الشخص لعمله.. يقابل مديره في إجتماع عاجل.. يثير هذا الشخص سالبية على مديره.. ينقل المدير هذه السالبية لإجتماع بين الشركات فتؤثر هذه السالبية على إقتصاد الدولة.. إقتصاد العالم.. وفي النهاية تؤثر على الكون بأكمله.

وهذه النظرية غيّرت مفاهيم كثيرة وكانت من أساسيات بناء الفيزياء الحديثة حيث أنها كانت تعتمد على الفروقات الصغيرة لإحداث نتائج كبيرة وفي مثال آخر: إتجاه دحرجة الكرة من أعلى تلة سيعتمد على فروقات بسيطة جداً  في وجهتها كنسمة هواء  ، او حصى صغيرة في طريقها او غيرها من العوائق الضيئلة جداً أمام هذه الكرة.   إقرا أيضا: نظرية القرود الخمسة الافتراضية.

سبب تسمية نظرية الفراشة بهذا الاسم

ويرجع سبب التسمية إلى أن مفسري هذه النظرية قالوا ما مفاده أن “رفرفة جناح فراشة في الصين قد يسبب حدوث أعاصير وفيضانات ورياح في أماكن مثل أوروبا، أمريكا أو أفريقيا.”

نظراً لحجم هذه الحشرة  الصغير جدا ومنظرها  الضعيف الذي يستهوينا كباراً وصغارا إلا أن قدرة هذه الكائنات وبديع خلق الله لها ما زال يبهرنا حتى هذا العصر.. عصر التكنولوجيا والتطور.. عصر النهضة في جميع المجالات.

نشأة نظرية تأثير الفراشة

نشأت هذه  النظرية على يد عالم الأرصاد إدوارد لورينتز في أحد أيام 1961، أراد رؤية سلسلة معينة من الحسابات مرة ثانية. ولتوفير الوقت، بدأ من منتصف السلسلة، بدلا من بدايتها، وهنا حلت المفاجأة فقد تطورت السلسلة عن سابقتها وإنتهت بإنحراف كبير عن المخطط الأصلي للسلسة الأصلية.

ما أهمله لورينتز هو الأرقام العشرية الصغيرة جداً مثله مثل العديد من العلماء في ذلك الوقت، ومن هنا جاءت تسمية أثر الفراشة حيث أن الفرق بين السلسلتين كان صغير جداً لدرجة تشبيه برفرفة جناحي الفراشة في الهواء، من منطلق هذه الفكرة أكد لورينتز على إستحالة التنبؤ بالطقس بدقة وأسس النظرية التي نتحدث عنها الآن.

نظرية الفراشة في حياتنا اليومية..؟

في حياتنا اليومية تقابلنا العديد من الإختيارات بعضها يكون تافهاً في نظرنا والبعض الآخر يكون مهماً جداً في نظرنا، ولكن كما قلت هذا في نظرنا فقد تنقلب الأدوار في يوماً ما، لذا عزيزي القارئ أود أن أهنئك عند حصولك على رتبة فراشة وسط مليارات الفراشات التي تعتقد بأنه ليس لها دور في تغيير مجرى الحياة، وأن تغيير هذا المجرى بأيدي العلماء ورجال السياسة الكبار، لكن أطلب منك أن تتيقن بأنه بكلمةٍ واحدةٍ منك تستطيع أن تغير نظام هذا الكوكب بأكمله لذا نصيحتي لك هي:

أن تقل خيراً أو لتصمت، فإما أن تحول الحياة للأفضل أو على الأقل لا تحاول أن تزيدها سوءاً.