شرح مفهوم التنمية البشرية الحقيقي خلافا للأكاذيب التي تروج عنه


- 09:49


التنمية البشرية (باللغة الإنكليزية: Human Development) هو مصطلح ظهر في أواخر القرن العشرين، و يشير في معناه الحقيقي لتطوير مهارات الإنسان وتحسين جودة الحياة من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) ويشمل هذا تحسين الدخل وزيادة الإنتاج وصقل المواهب لتحسين واقع المجتمعات نحو الأفضل ...

وذلك خلافا لما يعتقده بعض الناس اليوم عن التنمية البشرية بأنها مجرد هراء، وسبب اعتقادهم هذا طبعا، هو المفهوم الخاطئ للتنمية البشرية الذي يحملونه عنها ، حيث يعتقدون أن التنمية البشرية مجرد مجموعة من التحفيزات الكلامية وبعض الطقوس والممارسات الإيحائية والتخيلية ... وهذا كله لا علاقة له اصلا بمفهوم التنمية البشرية. 

التمنية البشرية


وقد ظهر مصطلح التنمية البشرية بشكل لافت في العام 1991 حين أصدرت الأمم المتحدة تقريراً رسمياً يهتم بمؤشر التنمية البشرية في دول العالم حيث ركز هذا التقرير على مستوى التنمية الوطنية وإعطاء تقييمات للدول في تنمية أفرادها ومجتمعاتها.

إن من يقول عن التنمية البشرية  بأنها غير مفيدة هو كمن يقول عن الشمس بأنها غير مفيدة أو كمن يصف المعلم بأنه غير ضروري في الصف المدرسي، فلا شك في أهمية التنمية البشرية للإنسان لتطوير حياته نحو الأفضل، وضرورة تطبيقها لدى جميع شعوب العالم لزيادة الرفاهية وتحسين حياة الآخرين، لكن مايشار إليه اليوم بالتنمية البشرية في بلادنا العربية، والتي تتألف من دورات تجارية وعلوم زائفة كعلم الطاقة والتنويم المغناطيسي والإيحاء الإيجابي مصحوباً بالكتب التجارية هو ليس إلا خرافة ودجل ولا علاقة له بمفهوم  التنمية  البشرية الحقيقي ولا بمصلحة السكان ولا بتعريف الأمم المتحدة الذي بدأنا المقال بالحديث عنه.