درجة الخبرة ليست بعدد السنوات . Experience


- 17:04
من الغباء الفضيع الاعتقاد بان درجة الخبرة في مجال ما هو  بعدد السنوات التي قضاها الشخص فيه  كما يتوهم ذلك الكثير من العوام  و البسطاء  من الناس .. لكن في الحقيقة  الخبرة هي  بمدى موهبة الشخص  و مستوى الذكاء والقدراته العقلية و كثافة الممارسة ..هناك عقول تستوعب الشيء وتكتسب الخبرة في فترة زمنية وجيزة  بينما يلزم عقول اخرى زمن طويل لاكتساب درجة الخبرة نفسها !

 درجة الخبرة ليست بعدد السنوات بل بمستوى الذكاء و كثافة الممارسة . 

فالاساس في اكتساب الخبرة في اي مجال رهين بالموهبة و بمستوى القدررات العقلية للشخص اساسا  و بكثافة الممارسة و ليس بعدد السنوات كما يعتقد جل الناس  اليوم !.. فيمكن ان يتفوق اي شخص موهوب  بقدرات عقلية عالية في اكتساب  الخبرة في مجال ما  قضى به مدة وجيزة مع كثافة الممارسة  عن  شخص اخر بقدرات متواضعة قضى سنوات طويلة في نفس المجال   .!


درجة الخبرة ليست بعدد السنوات . Experience

طبعا هذا الكلام للوهلة الاول  سيبدوا خاطيء و غير معقول بالنسبة للعوام و الدهماء و السذج  من بني البشر .. و حجتهم في ذلك ان الشخص لابد له من سنوات طويرلة من الممارسة ليتسنى له التعامل مع اكبر عدد ممكن من  الحالات و من تمة يكتسب الخبرة و هذا في الحقيقة يبقى مجرد انطباع  نفسي سطحي و الواقع غير ذلك  فكم من شخص قضى سنوات طويلة في مجال ما فتفوق عليه  متدرب في نفس المجال في مدة وجيزة في المهارة و الخبرة .

و قس الامر كذلك عن المستوى العلمي لاي شخص هو كذلك ليس  بالمستوى التعليمي و عدد الشهادات التي نالها هذا  الشخص بل بمدى اطلاعه و الالمامه  و مسايرته للانفجار المعرفي و بنوع و طريقة تفكيره العلمي النقدي  العقلاني اساسا .