4 حيل لتحسين الذاكرة و كفاءة الدماغ


- 17:50
هل بدأت مثلا في استذكار جملة ولا يمكن إتمامها لأن الكلمات قد اختفت من الذاكرة! لا تقلق، هذا الشيء هو شائع جدا، وخاصة إذا كنت تشعر بالتعب، أو كنت تفكر في شيء آخر. 

يمكنك الان ان  تأتي معنا للتعرف على اربع  حيل بسيطة لتقوية وتحسين الذاكرة، لكي تتذكر جيدا ليس ما تقرأه من قبل فقط بل أين وضعت مفاتيح السيارة أو الهاتف المحمول أو جهاز التحكم  لجهاز التلفزيون وغير ذلك .

اليك أربعة حيل رائعة  لتقوية وتحسين الذاكرة ورفع كفاءة الدماغ في مواقف معينة :

تقوية وتحسين الذاكرة

1. الخربشة .

هل تشعر أحيانا  انك تفقد التركيز اثناء الاجتماعات؟ خذ ورقة وقلم و خربش عليها اثناء الاستماع للمحاضرة . لأنه وفقا لتقرير في علم النفس الإدراكي التطبيقي، فان الأشخاص الذين يرسمون أشكال عشوائية مثلا بينما يستمعون إلى شخص ما يتكلم كانوا على الأرجح أكثر تذكرا للمعلومات بنسبة 30 بالمائة، لان تنبيه الذهن  يحافظ على التركيز على التلقي  ويحميك من الانقياد خلف أحلام اليقظة. يمكنك الاستماع الى الحديث من حولك اثناء الخربشة بعكس التخيل و أحلام اليقظة التي تقلل من الانتباه.

لمعرقة هل ذاكرتك ضعيفة أم قوية؟ ننصحك بالقيام باختبار الذاكرة  وستعرف النتيجة في الحال: 

2. البحث عن معلومة جديدة .

 تصفح الويب مثلا  قد لا يبدو جيدا للبعض ، ولكن يمكن أن يحسن القدرة العقلية و كفاءة الدماغ . فبعد دراسة على عينة من الناس، ة  حول هذا الامر تبث تأثيره الإيجابي على كفاءة الدماغ في التذكر  ، لان البحث عن معلومات ما يمسح الدماغ  و يجعل أي معلومة جديدة سهلة الرسوخ في الذاكرة . لذا تصفح تصفح النت النت مثلا بحثا عن موضوع يهمك يأتي  بأفضل النتائج على  الذاكرة .

3. عرض صور ومقاطع فيديو مضحكة

الإجهاد يضعف وظيفة خلايا الدماغ  (منطقة الدماغ التي تسيطر على الذاكرة)، وفقا لبحث من جامعة كاليفورنيا في ايرفين. فالضحك قد ينزل في مستويات هرمون التوتر ويصد هذا التأثير . 

4. الذهاب في نزهة على الأقدام

المشي لمسافات طويلة أو المشي قبل اجتماع هام مفيد جدا.
قال تشارلز هيلمان، دكتور وأستاذ مشارك في دراسة العضلات في جامعة إيلينوي: أن المشي لمدة 20 دقيقة يمكن أن تحسن بشكل كبير قدراتك العقلية لمدة ساعة تقريبا. 

في واحدة من دراساته، أدى الناس اختبارات الذاكرة أفضل من الصعب بعد القيام بتمارين رياضية لمدة 30 دقيقة لماذا؟ لأن التمارين الرياضية تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن القدرة على تعلم أشياء جديدة.

هذه كانت أربع حيل  لتحسين الذاكرة و كفاءة الدماغ .