Show Mobile Navigation

أفضل الاساليب و الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية

إن الدماغ البشري يملك قدرة عجيبة على التغير و التطور باستمرار على مدار الحياة ، مما يعني أنه بامكانك تنمية ذكائك و تطوير قدراتك العقلية في اي عمر ، و تذكر أن ضعف القدرات العقلية ليس امرا مرتبطا بالعمر ، كما أن الذكاء ليس مرتبطا بصغر السن ، و لكن معظم الاحوال التي يحدث فيها راجع  الذكاء و ضعف القدرات العقلية  مع تقدم العمر تنتج عن الكسل و عدم تدريب العقل و تنشيطه . بمعنى يجب ان تستخدم عقلك حتى لا تفقده .. و في ما يلي أفضل الاساليب و الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية و المحافظة عليها مدى الحياة  .
التمارين العقلية أفضل  الاساليب الطرق لتنمية الذكاء و  تطوير  القدرات العقلية 
أكدت بعض التجارب الطبية أن  أفضل الاساليب و الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية هي القيام بالتمارين العقلية  لانها تحفز خلايا المخ و تعمل علي تفعيل وتنشيط خلايا مخ الإنسان، لذا واظب دائما على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العقلية  ولو كانت بسيطة كحل الالغاز او جداول السودوكو او الالعاب المنطقية  او النقاش الفكري مع الاصدقاء ، اقرأ، سجل في حلقات محبي قراءة الكتب، العب الشطرنج أو الألعاب الأخرى المنشطة للدماغ، اكتب قصة حياتك، حلَّ الكلمات المتقاطعة أو الفوازير، سجل في صفوف الموسيقى أو الفنون، ضع تصميما جديدا لحديقتك. وفي موقع العمل، اقترح مشروعا ما، أو تطوع للعمل في مشروع لاكتساب مهارات لا تملكها. فبناء الاتصالات داخل المخ، والحفاظ عليها، عمليتان دائمتان، ولذا فإن عليك أن تحول التعلم إلى أولوية على مدى عمرك لتنمية قدراتك  العقلية  أكثر و المحافظة عليها .
كسر الروتين 
وليس التمارين العقلية  فقط هي ما يجعل خلايا المخ نشطة . ولكن إيجاد الطرق الجديدة والغريبة فى التفكير ورؤية العالم من شأنها أن تُحسن وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة فى المخ. تستطيع أيضا أن تجرب اشياء جديدة ، أن تقوم بأعمال جديدة دائما، أن تذهب لعملك او لبيتك عبر طريق جديد، أن تسافر إلى أماكن جديدة، أن تكتشف مواهب وقدرات جديدة في نفسك، وكذلك أن تبتعد عن كل الحركات والأعمال الروتينية الموجودة في حياتك. و هذا امر سيساهم في تنمية ذكائك و قدراتك العقلية اكثر.
التساؤل الدائم 
هي وسيلة فعالة لتنمية الذكاء و قدراتك العقلية  بأن تحاول دائما السؤال عن كل شئ وألا تترك شيئا غامضا عليك أو صعبا في الفهم. إجعلها عادة جديدة أن تسأل نفسك دوما (لماذا) او (كيف) على الأقل عشرة مرات فى اليوم، عندها سيصبح مخك أكثر نشاطا و سعادة وسوف تُذهل لكمّ الفرص والحلول التى ستظهر لك فى حياتك وعملك.
الثقة في قدراتك
أن الأوهام  الشائعة حول التقدم في السن  هي من يسهم في تدهور الذكاء و القدرات العقلية بشكل خطير اكثر من التقدم في العمر نفسه . فالناس، الذين يتوهمون ان ذكائهم و ذاكرتهم  يتراجعان بسبب الشيخوخة  فهم يعرّضون قدراتهم العقلية للتدهور أكثر بسبب هذا الوهم . إن كنت تتق أن بإمكانك تحسين قدراتك العقلية  ويمكنك ترجمة ذلك إلى الواقع العملي، فإن لديك فرصة أكبر لجعل ذهنك حادا. فلا تجعل الاوهام و القناعتات الزائفة حول قدراتك العقلية تؤثر على ذكائك سلبا  .
التعلم المستمر 
 لقد وُجد أن ارتفاع مستوى التعليم للإنسان يرتبط بوظائف عقلية أفضل لديه عند تقدم عمره. ويعتقد الخبراء أن التعليم المتقدم قد يساعد في الحفاظ على قوة قدراته العقلية ، بتعويد الإنسان زيادة نشاطه الفكري.
ويعتقد أن التحديات، التي يضعها الإنسان أمامه أثناء التفكير في إيجاد الحلول لمسائل فكرية، تنشّط العمليات التي تساعد على الحفاظ على خلايا الدماغ المنفردة، وتحفز التواصل بين تلك الخلايا.
ويعمل الكثير من الناس في وظائف تجعلهم يمارسون نشاطا فكريا، إلا أن ممارسة واحدة من الهوايات، أو تعلُّم واحدة من المهارات الجديدة، بمقدورها توليد تأثير ذلك النشاط الفكري نفسه. 
الغذاء و النوم الجيد أفضل  الاساليب الطرق لتنمية الذكاء و  تطوير  القدرات العقلية 
قد أظهرت الدراسات أن بإمكان الإنسان العمل على درء تدهور قدرات الإدراك لديه والتقليل من خطر العته لديه، بالحفاظ على العادات الصحية بشكل عام، والبقاء نشطا من الناحية البدنية، والحصول على قدر واف من النوم، وتجنب التدخين، والاستمرار في توثيق علاقاته الاجتماعية، وتجنب تناول الكحول، وتناول غذاء متوازن تقل فيه الدهون المشبعة والدهون المتحولة saturated and trans fats (إذ أظهرت الدراسات وجود خطر أقل للتدهور العقلي بين صفوف الأشخاص، الذين يتبعون النظام الغذائي لاوروبا  و البحر الأبيض المتوسط الغني بالفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية). 
التمارين الرياضية :
أتبثت  بعض التجارب الطبية أن  أفضل الاساليب  لزيادة نسبة الذكاء هي القيام بالتمارين الرياضية الدورية لانها تساعد على  على تحفيز وتنشيط خلايا مخ الإنسان، لذا واظب دائما على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة ولو كانت بسيطة كرياضة المشي السريع لتنشيط الدورة الدموية بالتالي زيادة نسبة الاكسجين الواصل الى المخ . فممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، مثل المشي السريع، ركوب الدراجات ، السباحة ..الخ سوف يؤدي الى  تحسين نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا سوف يعزز تدفق الدم  الحامل للاكسجين إلى الدماغ وتعزيز العناصر الغذائية الاساسية للمخ .
الاهتمام الصحي :

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status