نصائح هامة لتحقيق اقصى استفادة من قراءة الكتب


- 14:33
بلا شك تعتبر القراءة أهم مصدر للمعرفة لذلك يمكن اعتبار الكتب من افضل الوسائل للتّعلم و كسب المعرفة و لا شك أن قراءة الكتب تعود على القارئ بفائدة عظيمة إذا أحسن قراءتها.

لكن المشكلة الكبرى لدى الكثير من الناس تكمن في سرعة نسيان و زوال خلاصة ما اسفادوه من قراءة الكتب، حتى يغدون كأنهم لم يقرؤوا شيئا، و السبب في ذلك سوء القراءة بالدرجة الأولى ، و لأجل تفادي هذا المشكل، نقدم لك في ما يلي هذه النصائح الهامة لتحقيق أقصى استفادة من قراءة الكتب لأطول مدة ممكنة إن لم نقل مدى الحياة.

نصائح  لتحقيق اقصى استفادة من قراءة الكتب  Reading books
النصيحة الأولى: التركيز
لا ترتكب خطأ قراءة الكتاب في مكان يعمه الضوضاء و الضجيج مثل صوت التلفاز او الراديو أو حديث الأطفال أو ضجيج الشارع .. و كل ما يشتت انتباهك ، لان تفكيرك سيتشتت لا إراديا أثناء القراءة فتكون قراءتك  للكتاب كعدمه ، ولتحقق اقصى استفادة من قراءة الكتب نحّ جانبا كل شيء لبعض الوقت قبل و اثناء و بعد قراء اي كتاب و اختر مكانا هادئا و امنح تركيزك كاملا لما تقرأه ، و مهما كانت أشغالك اجعل لنفسك حداً أدنى من الوقت تحدده بموضوعية وفق بصرك بأمورك ثم تلزم نفسك به خصيصا لأجل القراءة و لا تنزل عنه يومياً و نوّع ما تقرأه ولا تجعله في مجالك فحسب .
النصيحة الثانية: البطء
لا تقرأ الكتاب بطريقة سريعة كأنك تقرأ من أجل القراءة و الاستطلاع كما تقرأ الصحف بشكل سطحي سريع ، إن قراءة الكتب تختلف كليا عن قراء الصحف ، حاول القراءة بطريقة بطيئة و متقطعة بين كل فقرة و التي تليها ، فكلما كانت قراءة الكتاب بطريقة بطيئة مركزة تتخللها الاستراحة لثواني قليلة بين فقراته لتحليل و تأمل ما تم قراءته دهنيا كان الفهم و المعنى أكثر وضوحا و استيعابا و أطول انطباعا في الذاكرة .
النصيحة الثالثة: الإعادة
إن قراءة كتاب ثلاث مرات أفضل من قراءة ثلاثة كتب مرة واحدة ، لذا لا ترتكب خطأ قراءة الكتاب مرة واحدة في حياتك فحسب، بل حاول إعادة القراءة مرة أخرى بعد فترة متباعدة، لأنه في العادة لا تنطبع المعلومات في الذاكرة إلا بقدر تكرارها و ترددها على الذاكرة من حين لأخر، وكلما كان ورودها سريعا وعابرا لمرة واحدة كان زوالها سريعا كأن شيئا لم يكن .
النصيحة الرابعة: الاستيعاب
كل كتاب يحتوي على سر وهذا السر لن تحصل عليه إلا إذا قرأت الكتاب من أوله إلى آخره بجميع فصوله مع تدوين خلاصة ما استفدته في كراسة مستقلة في تلك اللحظة، مع الإشارة الى رقم صفحتها في الكتاب كمرجع، و لكي تستوعب  اكثر، لا بد من أن يصبح ما قرأت  بعد ذلك جزء من تفكيرك  وسلوكك. لذا لا ترتكب خطأ قراءة الكتاب مرة واحدة و تنصرف توا لمشاغلك و تظن انك استوعبت مادته الى الابد ! إنك لن تستوعب مادته حتى تصبح جزء من تفكيرك و سلوكك و يتشبع بها و عيك مباشرة بعد قراءته  حتى  يصبح ما قرأته  جزء من رصيدك المعرفي  في الذاكرة و بالتالي في الحياة و في التطبيق العملي . و نرجو ان تكون قد استفدت من هذه النصائح لتحقيق اقصى استفادة من قراءة الكتب .
النصيحة الخامسة: التلخيص
إن كان لديك الرغبة في تذكر المزيد من المعلومات التي تتعلمها من الكتب، هناك العديد من الطرق الفعالة؛ فتستطيع أن تكتب تلخيص لما قرأته، أو أن تقوم بكتابة أهم النقاط التي ترغب أن تتذكرها لاحقًا ومن ثم تعود لمراجعتها بين الحين والآخر؛ والتكرار سيجعلها تثبت في عقلك. وإن رغبت بالمزيد من التذكر يمكنك اعتماد مقولة عباس العقاد: "اقرأ كتابًا جيدًا ثلاث مرات، أنفع لك من أن تقرأ ثلاث كتب جيدة لمرة واحدة".