Show Mobile Navigation

الفوائد العظيمة للضحك و الدعابة

يؤمن بعض الناس بشكل خاطئ بان الجدية تعني  التجهم و التشدد  و ان الدعابة و الضحك تعني خلاف ذلك .. إنهم يؤمنون بان الحاجة الى  الجدية احتياج يجب ان يؤخد بمحمل الجد ، و لكن الدليل يشير الى ان الدعابة و الضحك و الابتسامة تفوز اكثر من التجهم و الجدية  ـ إن كانت نابعة من القلب واضحة ـ و نحن نقول ان هناك فوائد كثيرة للضحك و للدعابة أكثر مما هو معروف ، و لذلك إن لجأت اليهما قد تنال فوائد  أكثر  على المستوى الصحي و المهني و الاجتماعي .
الفوائد العظيمة للضحك و الدعابة Laughter
 لا تعني الدعابة و الضحك أن يكون الناس حمقى مهرجين ، و لكنه يعني أن يستمتعوا بما يقومون بعمله في جو من الدعابة و المرح .. فالدعابة و الضحك  يكشفان عن الظروف المتشددة التي ترغمنا على عدم النظر في المشاكل بالطريقة التي تظهر بها في الحقيقة ، كالمراوغة و الكتمان و كبت الاراء مخافة الاستهزاء ، إن  الدعابة تساعدنا بلا شك على التفكير المتحرر  . و على تبديد التوتر و مشاعر القلق و الحزن في حياتنا اليومية .

نُشرت مقالة في مجلة أمريكا اليوم  تقول : إن متوسط ضحك الطفل في اليوم حوالي 400 مرة يوميا ، ودكرت المقالة ان متوسط ضحك الكبار هو 15 مرة يوميا فقط . فماذا حدث للضحكات الـ 375 الاخرى ؟ أين إختلف و لماذا تخلينا عنها ؟ 

الفوائد العظيمة للضحك و الدعابة :

كتب الدكتور نورمان كوزينز العديد من الكتب حول الطبيعة الشافية للضحك ، فلقد أنقد الضحك حياته عندما كان مريضا و قال الاطباء ان مرضه عضال . فقد قام بتأجير اشرطة فيديو لـ شارلي شابلن و أخد يضحك كثيرا ، رجل مريض جدا يضحك و هو على أعتاب الموت ، بدلا من الاكتئاب و الشكوى و الحسرة على مصيره ، كوزينز يسمي هذا بـ:العلاج بالضحك . و من أجل توضيح كوزينز للمفهوم المعالج فانه لا بد علينا ان نعرف ان تفاعلات الضحك و الدعابة   تغسل ما بداخلنا بكمائيات معالجة ، و لقد تحققت الابحات من قوة هذا العلاج و من الفوائد الصحية الايجابية للضحك .فعندما نضحك تطلق اجسادنا العديد من المواد الكميائية المفيدة للجسم .

و لا يمكن التأكيد على ان الضحك و الدعابة في مكان العمل مطلوبان  فحسب بل ضروريان ، فبعد عدد كبير من التجارب مع جلسات التفكير الجماعي لا نحتاج الى دليل اخر على ان  التفكير المتحرر و الفعال يحدث عندما يطلق العاملون العنان للدعابة  و الضحك في جو من المرح .

ان اللجوء للدعابة و الضحك و المرح يُعتبر الشيء  المشترك بين العديد من المفكرين و المخترعين العلماء البارزين . فالضحك و الدعابة و المرح شائعان بين المفكرين المتحررين . فكانت  الفوائد العظيمة للمرح و الضحك و الدعابة احد عوامل عبقريتهم  .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status