خطأ كبير يقع فيه كل الناس .. و السبب الانطباع الاول


- 16:48

أنظر جيدا الى هذه الصورة أعلاه ..ماذا ترى في الصورة ؟

إنها للوهلة الأولى تبدو لك نملة مسالمة تبحث عن غذائها، أليس كذلك؟

هذا هو الانطباع الأول !!..  لكن في الحقيقة إنها ليست نملة !، بل هي عنكبوت سامة شرسة قد تفتك وتلدغ كل من يقترب منها !! .

نعم إنها عنكبوت شرسة سامة .. انه  فقط الانطباع الأول اوقعك في هذا الخطأ الكبير . لو تأملت الحشرة جيدا ستجد ان لها  ثمانية ارجل بدل ستة كما لدى النملة و ليس لها قرون الاستشعار كما لدى النملة ..الخ من الاختلافات  الدقيقة بينهما .

من خلال هذا المثال أعلاه هل أدركت أن الحكم على الأشياء باعتماد الانطباع الأول هو خطأ يمكن أن يقع فيه  الناس جميعا، إن إصدار الاحكام بناءً على الانطباع الأول هو خطأ شائع جدا  يقع فيه جل الناس عند اصدارهم لآرائهم وأحكامهم حول شتى الأمور ..

فما قد يبدو لك  للوهلة الأولى على صورة ما فليست تلك حقيقته بالضرورة  .. فقد يبدو لك شخص ما مثلا لطيفا و خلوقا من خلال ملامح وجهه الجميلة وطيبوبته المتصنعة لكنه في الحقيقة قد يكون من أعتى المجرمين الذين لا يؤتمن جانبهم ..

و العكس كذلك قد يبدو لك شخص ما من خلال ملامح وجهه "المرعبة" مجرما سفاكا لكن في الحقيقة قد تجده من أفضل الناس أخلاقا و سلوكا ومن أطيب خلق الله..

و قد يبدو لك إنسان ما للوهلة الاوى من خلال ملابسه المتواضعة فقيرا لكن في الحقيقة قد يكون  ثريا و العكس صحيح أيضا، قد يبدو لك شخص ما غاية في الثراء لكنه في الحقيقة بالكاد يجد قوت يومه وكل اغراضه مستأجرة أو مستعارة  ..أو يبدو لك شخص ما خلال الانطباع الأول جاهلا وغبيا لكنه في الحقيقة قد  يكون أذكى وأعلم منك ..أو العكس كذلك قد يبدو لك شخص غاية في الثقافة و المعرفة بسلوكه المتصنع لكنه في الحقيقة قد يكون جاهلا وأجوفا كالطبل  .

 إن الانطباع الأول و النظرة الأولى ليست معيارا  صحيحا بالضرورة  للحكم على الأشياء عامة وعلى كل ما نراه للوهلة الأولى، بل يُعتبر ذلك أحيانا من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها  الكثير من الناس يوميا وتقودهم الى نتائج مدمرة ..

لذا تحلى بالحذر الشديد وكن حذرا من فخ الانطباع الأول، و حاول ما أمكن عدم التسرع في اصدار الاحكام  و الاوصاف على الأشخاص و الاحداث والأشياء اعتمادا فقط على الانطباع الأول، بل تمعن أولا وقم بتمحيص الأمور جيدا حتى لا تقع في الأخطاء الجسيمة.