الصفات السحرية العشر للشخصية الجذابة Charismatic


- 07:24
يظن جل الناس أن الشخصية الجذابة هي صفة فطرية تولد مع الانسان بينما يرى بعض علماء النفس المعاصرين والعاملين في مجال التدريب ان الشخصية الجذابة صفة يمكن اكتسابها وتعلمها وذلك عن طريق زيادة وعي الفرد بذاته ومشاعره وانفعالاته وربط ذلك بقراءة حاجات الاخرين وانطباعاتهم والعمل على تحسين اسلوبه في التواصل معهم بما يزيد من انجذابهم له مايمكنه من التأثير بهم .

الصفات السحرية العشر للشخصية الجذابة Charismatic
الصفات السحرية العشر للشخصية الجذابة
وأهم مايميز الاشخاص الذين يملكون شخصية جذابة هو الذكاء العاطفي و الدرجة فوق الطبيعية من الثقة بالنفس المقترنة بتقدير الاخرين و مراعة مشاعرهم ، والشخصية الجذابة لاتقتصر فقط على اسلوب المهارات التواصلية المميزة والذكاء العاطفي وسرعة البديهة والصوت الواثق الهادئ والنظرات الحازمة المباشرة ، بل هي كل ذلك معآ مجسدآ في روح واثقة عازمة وملامسة لآمال الناس .
فعندما تتعامل مع شخص يملك شخصية جذابة فانك تشعر بانجذابك الى شخص محبوب و مرغوب فيه  وتتأثر مشاعرك بما يقول وبالطريقة التي يطرح بها افكاره دون ان تعي ذلك حتى انك قد تجد نفسك مستعدآ لعمل ما يطلبه منك تلقائيآ ، لشدة امتنانك  له .

تكمن قوة الشخصية الجذابة في قدرتها على التعامل مع القدرات التفكيرية والعاطفية والانفعالية للاخرين .
وتوجد عشر صفات سحرية للشخصية الجذابة وكلما زاد إتصاف الانسان بكل صفة من هذه الصفات السحرية زادت درجة الجاذبية  لديه حتى اذا امتلك هذه الصفات جميعآ اصبح شخصا جذابا محبوبا في وسطه الاجتماعي وهذه الصفات السحرية العشر للشخصية الجذابة كالتالي :

التواضع

يعتقد الكثير من الناس في قرار أنفسهم أنهم لا يقلون عن الآخرين في أي شي بل افضل منهم أحيانا ، لذلك فالتعالي عليهم قد يؤثر على علاقتهم بك ، ويتمثل ذلك في طريق الحديث والتصرف غير اللائق ، بينما التواضع و اشعار الاخرين باهميتهم يكسبك دائماً إنجداب و محبة الآخرين .

الاحترام

إظهار الاحترام الصادق للطرف الاخر يدفعه لا شعوريا لمبادلتك الاحترام و الاعجاب و هذه طبيعة بشرية و من الصفات الاساسية للشخيصية الجذابة ، حتى إذا وجدت فيمن تعامله ميزة أو صفة أو عادة لا تحبها حاول أن تلفت نظره إلى ذلك بلباقة و احترام ، فهذا يُشْعِره أنك بالفعل شخص يستحق التقدير والاحترام.

المجاملة

كل شخص يحب أن يتلقى المدح و الاعجاب من الاخرين ولكن ليس إلى درجة النفاق ، فالإنسان بطبيعته الفطرية يحتاج إلى المجاملة الصادقة وإظهار الإعجاب الذي يجدد الثقة في النفس ، ولكن يفضل أن تظهر هذا الإعجاب بالمجاملة الصادقة في محلة بكلمة مخلصة في الوقت المناسب والطريقة المناسبة .

الاصغاء

الاصغاء للآخرين و اخد كلامهم بعين الاعتبار يكسبك جاذبية سحرية خاصة ، عندما يتحدث اليك شخص اجعله يشعر بأنك مهتم به وانك مستمتع بالتحدث اليه وابتسم في وجهه ، وعندما يتكلم اليك أشعره بأنك مستمع لما يحدثك به وحافظ على لغة الملامح ونطاق التعبير بينكما . الشخص الذي يتقن فن الاصغاء لأحاديث الآخرين يكون محبوباً منهم كما يجب أن تترك للآخرين حرية الحديث ثم تشارك فيه بعد ذلك .

التقبل

من أهم صفات الشخصية الجذابة تقبل ملاحظات و إنتقادات الآخرين برحابة صدر ، سواء صدرت عن أناس بحسن نية في سبيل النصح والمساعدة ، أو صدرت من أناس بسوء نية عن حقد ، ولكن في الحالتين من الافضل أن تتقبل ما يوجه إليك من ملاحظة أو نقد بابتسامة ومهما كان الثمن . مع ما يفرضه ذلك من التحكم بالعقل والسيطرة على المشاعر .

الاهتمام

عليك أن تدرك هذه الطبيعة البشرية وهي أن اهتمامك بالآخرين ، وإظهارك هذا الاهتمام سيكون أفضل وسيلة لكسب انجذاب و احترام لآخرين وودهم وحبهم لك، بينما تجاهلهم  واهتمامك بنفسك فقط ، وعدم إظهار الاهتمام بهم  قد يجر عليك بعضا من الحاقدين الذين سينظرون إليك بنظرة عدائية ! ولا اظنك تريد ذلك...؟!

الرزانة

الرزانة و الهدوء صفة من صفات الشخية الجذابة و سمة من سمات النجاح، والرزانة تعبير عن شخصية قوية ومتماسكة، و الرزانة و الهدوء عنوان لإنسان واع ومتحضر! وبالعكس تماما ذلك الإنسان الذي يثور لأتفه الأسباب، ويهيج لأسخف
الأمور، انه يعبر عن إنسان ضعيف الشخصية، ضعيف العقل وضعيف الإرادة و ينفر منه الجميع

الابتسامة

الابتسامة تسحر الناس وتجذب قلوبهم و هي بمثابة إعلان محبة للاخر حينما ترتسم على وجهك أثناء مقابلتك له ، فابتسم في وجوه الاخرين فللابتسامة تأثير سحري قوي و فوري على مشاعر الاخرين تجاهك

المظهر

من الصفات الهامة أيضا للاتصاف بالشخصية الجدابة هو المظهر العام ، من البنية الجسمية ، إلى شكل هندامك، إلى طريقة لباسك حسب القبول الاجتماعي ... فهذا أمر يضفي على شخصيتك مزيدا من الجاذبية ، فالاهتمام برشاقة الجسم و الاناقة و جمال الهندام لا يقل اهمية للتمتع باستحسان و اعجاب الاخرين .

اللغة الصامتة

اللغة الصامتة صفة سحرية و سر من أسرار الشخصية الجذابة ، إن الناس تنجدب و تتأثر بتعابير وجهك و نبرة صوتك أكثر من تأثرهم بمضمون كلامك , فطريقة حديثك و حركاتك الواثقة , واستخدامك لحركة يديك بانسجام مع مضمون حديثك وتفاعلك مع الطرف المقابل وإشعاره بأنك معه بملامح وجهك و حركاتك ولو لم تتكلم بكلمة , فمن خلال هذه اللغة الصامتة تشعره بمشاركتك له نفسياً و بقوة التواصل الرائع بينك بينه فينجدب اليك لا شعوريا للاستمرار في الحديث معك .