طريقة معرفة الذهب الحقيقي الاصلي من المزيف


- 00:47
إن معرفة ما إذا كانت مجوهراتك الذهبية من الذهب الحقيقي الأصلي أم لا، هو أمر يمثل تحديًا في بعض الأحيان. إذا كان الحل الأكثر موثوقية هو إحضار القطعة الذهبية إلى محترف من أجل الخبرة ، فيمكن أن تساعدك بعض الطرق و النصائح على معرفة الذهب الأصلي الحقيقي من المزيف والمغشوش.

طريقة معرفة الذهب الحقيقي الاصلي من المزيف في البيت

طريقة معرفة الذهب الحقيقي الاصلي من المزيف


في ما يلي أهم الطرق التي يمكنك القيام بها للفحص الذهب لمعرفة هو هو حقيقي اصلي ام مزيف، كما توجد بالاخير بعض النصائح المهمة للتأكد من صحة و قيمة مجوهراتك الحقيقية.

1. فحص الذهب بإستخدم المغناطيس

فحص الذهب بإستخدم المغناطيس

الذهب ليس معدنًا مغناطيسيًا. إذا إنجذبت قطعة مجوهراتك بمغناطيس قوي نسبيًا مثل ذلك الذي يستخدم في التجارب الفيزيائية  أو نموذج تم شراؤه من متجر خاص، فهي ليست من الذهب الحقيقي، فلا ينبغي أن تنجذب القطعة اليه.

على العكس من ذلك ، إذا تحركت القطعة التي تريد فحصها واقتربت من المنغناطيس ، فذلك يعني أنها ليست مصنوعة من الذهب الاصلي الحقيقي.

2. فحص الذهب باستخدام السيراميك

فحص الذهب باستخدام السيراميك


يعتبر السيراميك من أكثر المواد مقاومة للاحتكاك. أيضًا ، للتأكد من طبيعة مجوهراتك، هل هي من الذهب الحقيقي أم لا ، احصل على لوحة سيراميك غير مصقولة واخدش الخاتم أو السوار على سطحه.

إذا ظهرت علامة سوداء ، فإن مجوهراتك مصنوعة من سبيكة غير محددة وليست ذهبا أصليا. على العكس من ذلك ، إذا ترك الاحتكاك وراءه علامة ذهبية ، فإن مجوهراتك هي بالفعل من الذهب الاصلي الحقيقي.

كن حذرًا ، عند إجراء هذا الاختبار ، فإنه قد يشوه الجوهرة ويترك عليها اثار الخدوش. لذا يجب القيام بهذا الفحص بلطف شديد وعلى الاسطح غير المهمة للقطعة الذهبية.

فحص الذهي الحقيقي باستخدام الماء

أسقط قطعة الذهب في إبريق من الماء لترى ما إذا كان يغرق. احصل على وعاء كبير بما يكفي لاحتواء كل من الماء والذهب الذي ترغب في اختباره. درجة حرارة الماء التي تستخدمها لا تهم حقًا ، لذا فإن الماء الفاتر جيد. الذهب الحقيقي معدن كثيف ، لذا فهو يقع مباشرة في قاع الإبريق ويغرق بسرعة. الذهب المقلد أخف وزنا بكثير ويطفو أو يغرق ببطء. 

الذهب الحقيقي أيضًا لا يصدأ أو يتلطخ عند البلل، لذلك إذا لاحظت تغيرًا في اللون ، فمن المحتمل أن يكون لديك ذهب مزيف او قطعة  مطلية. مما يعني أن صانع الذهب وضع طبقة رقيقة من الذهب على معدن آخر ، مثل النحاس أو الفضة.

3. ارتد المجوهرات بشكل دائم في البيت

للتأكد من أنك تمتلك قطعة مجوهرات ذهبية اصلية ، اختبرها بكثرة الاستعمال في البيت! للقيام بذلك ، ارتديها ليلاً ونهارًا أثناء الاستحمام وخاصة عندما يكون الجو حارًا.

هل المعدن لا يتلاشى ولا يترك علامات على بشرتك؟ فأنه ذهب حقيقي.

على العكس من ذلك ، إذا رأيت لونًا آخر يظهر تحت السطح الذهبي للقطعة أو إذا كانت بشرتك تظهر أحيانًا علامة خضراء ، فهذا يعني ان قطعتك مهما كانت جميلة ، ليست من الذهب الحقيقي الاصلي.

4. قم بإجراء اختبار اللدغة

أخيرًا ، كون الذهب معدنًا ناعمًا ، فإنه يتميز بليونته نسبيًا. هذا هو الحال أكثر لأن المعدن نقي. لذلك ، لمعرفة ما إذا كانت مجوهراتك مصنوعة من الذهب ، مارس ضغطًا خفيفًا على سطحها بأسنانك.

إذا تركت أسنانك علامات صغيرة ، فهناك حلان ؛ الجوهرة من الذهب أو الرصاص المطلي بالذهب ، حتى أقل صلابة. 
واذا لم تتثرك أسنانك  أثرا؟ هذا يعني ان مجوهراتك ليست مصنوعة من الذهب الخالص.

لاحظ أنه من المستحسن القيام بهذا الفحص برفق ايضا وعلى جزء متحفظ حتى لا تتلفه. في الواقع ، قد لا تختفي اللدغة شديدة الصلابة أبدًا وقد تغير شكل القطعة الذهبية.

5. تحقق من وجود الدمغة

السمة المميزة  للذهب الاصلي هي الدمغة، وهي علامة رسمية يلصقها الجواهريون أو الجمارك ، والتي تحدد كلاً من أصل ونقاء الجوهرة المصنوعة من الذهب أو الفضة أو البلاتين.

بالنسبة للمجوهرات الذهبية ، فإن السمة المميزة الأكثر شيوعًا هي رأس النسر الذي يرمز إلى 750/1000 أو 18 قيراطًا من الذهب بينما على المجوهرات الفضية ، فإن الدمغة تكون مختلفة. اكتشف في هذا المقال كيفية معرفة الماس الحقيقي من المزيف؟

6. استفد من الخبرة المهنية المجانية

من أضمن الطرق للحصول على إجابة فورية ودقيقة عن المعدن الثمين الذي تتكون منه مجوهراتك هي الاتصال بخبير المجوهرات في منطقتك الذين يملك الاذاوات الخاصة للفحص، وسيساعدك بصفته احترافيًا في بيع وشراء الذهب مثل كل الخبراء في جميع أنحاء العالم ، سيقدم لك العديد من تجار الذهب ايضا خبرتهم المجانية. في مكان سري ، اذهب وقابل خبير ثقة واكتشف القيمة الحقيقية لمجوهراتك. كما يمكنك البحث عن وكالة بالقرب منك لتقييم مجوهراتك ومصوغاتك الذهبية هل هي من الذهب الحقيقي الاصلي ام هي مزيفة.