Show Mobile Navigation

السيجارة الإلكترونية .. أضرارها و تأثيرها على الصحة Electronic cigarette

 السيجارة الإلكترونية (Electronic cigarette ) هي جهاز كهروميكانيكي صمم  لتوليد بخار او دخان اصطناعي  للاستنشاق باعتماد مادة سائلة . و البخار أو الدخان الاصطناعي  هذا  يشبه بصريا الدخان الناتج عن احتراق التبغ. هذا البخار له نكهة التبغ الاشقر أوالبني أو نكهة الفاكهة .. الخ حسب نوع  السائل الذي يحتوي على النيكوتين  اساسا دون القطران  على عكس دخان السجائر التقليدية ، و وفقا لبعض الدراسات العلمية ، يحتوي دخان السيجارة الالكترونية على كميات من الجسيمات و المواد المسببة للسرطان أو السامة أقل من السجائر التقليدية . وتقدم السيجارة الالكترونية أحيانا على أنها بديل أقل ضررا على التدخين أو كبديل للإقلاع عن التدخين ، لكن هذا غير مؤكد علميا .

 السيجارة الإلكترونية .. أضرارها و تأثيرها على الصحة Electronic cigarette

رأي منظمة الصحة العالمية
في عام 2013 أصدرت منظمة الصحة العالمية تقرير يوصي بعدم استخدام هذا النوع من المنتجات بسبب عدم وجود دليل ثابت على فعاليتها  للاقلاع على التدخين و عدم سلامتها من خطر السمية و الإضرار بالصحة  .  و في عام 2014، أكدت قلقها في وثيقة تحضيرية  استعدادا للدورة السادسة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ  . توصي هذه الوثيقة بحظر السجائر الالكترونية للقصر و في الأماكن العامة المغلقة  .و قد حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر استعمال السيجارة الالكترونية المصنعة في الصين والمروجة بواسطة شركات وقنوات متنوعة عبر شبكة الإنترنت. وتتلخص مآخذ المنظمة على صانعي السيجارة الالكترونية (التي يروج لها على أساس أنها بديل لوقف التدخين)، في أن نجاحها لم يثبت علميا وأن السائل الكيماوي المُستخدم فيها قد يكون سامّا وأن المروجين لها استخدموا شعار منظمة الصحة العالمية بطريقة غير شرعية.
تأثير السيجارة الإلكترونية على الصحة العامة 
يحيط تأثير السيجارة الإلكترونية على الصحة العامة حاليا الكثير من الغموض، سواء من حيث جوانبها الإيجابية والسلبية. وهذا هو السبب في أن ترى منظمة الصحة العالمية  إستراتيجية تعتمد على مبدأ الحيطة. وتتضمن هذه الاستراتيجية أولا المزيد من الدراسات عن الآثار الضارة لهذه الأجهزة ومحتوياتها، على المدى القصير والطويل. 
مادة البروبيلين غليكول (PG) تعتبر خفيفة السمية وليس لها أضرار على المدى البعيد، لكنها تصبح سامة وغير مناسبة للإستخدام الأدمي إذا كانت بتركيز أكبر من ١ جرام لكل لتر. وتستخدم في الأغذية بنسبة ١ جرام لكل كيلو جرام. يستخدم الجلسرين النباتي PG كمادة حافظة ومذيبة ومحلية في المواد الغذائية والمشروبات, ويسبب الجفاف في الفم والحلق في حالة عدم تعود الجسم عليها، ولذلك ينصح بشرب الماء خصوصا للمستخدمين الجدد للسجائر الإلكترونية.
هناك من يقول بأن السجائر الإلكترونية قد يكون لها آثار سلبية وخطيرة وقد تكون مسرطنة، لافتًا إلى ذلك الدكتور رمضان نافع، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية، لأمراض الصدر والدرن, ان هناك جدلاً حول هذه السيجارة لما تسببه من خلل في وظائف الرئة بسبب الدخان المنبعث منها.
السجارة الاليكترونية و خطر الاصابة بتسمم النيكوتين 
النيكوتين هو مادة سامة تصنف على أنها "خطير للغاية" (الفئة الأولى ب) من قبل منظمة الصحة العالمية ولائحة الاتحاد الأوروبي 1272/2008 للمواد الخطرة  ، و  ينص على وضع علامة خاص على المستحضرات التي تحتوي على أكثر من 0.1٪ م / م من النيكوتين (حوالي 1 ملغ / مل ) . و الجرعة اذا تجاوزت %1 قد تكون مميتة ، لا ينبغي استخدام النيكوتين عند المرضى الذين تعرضوا حديثاً لحوادث وعائية دماغية، كما ينبغي استعماله بحذر عند مرضى الأمراض القلبية الوعائية, ويجب تجنبه تماماً عند مرضى الأمراض القلبية الوعائية الشديدة وخاصة خلال فترة احتشاء العضلة القلبية, اللانظميات الحادة, والذبحة الانتيابية غير الثابتة. يجب استخدامه بحذر عند الذين يعانون من اضطرابات الغدد الصماء والتي تتضمن : فرط اليود, والسكر البولي, وأمراض القرحة الهضمية. 
مكونات سائل السيجارة الالكترونية 
يتكون المحلول بشكل رئيسي من الجلسرين النباتي VG والبروبيلين جليكول PG مع/أو PEG400 أو ماء مقطر أو الكحول الإيثيلي أو غيرها من المذيبات. ويضاف إليه مُحليات ونكهات اصطناعية أو عضوية (طبيعية)، مع نسب مختلفة من النيكوتين (كمية مابين صفر و ٢٤ ميلي جرام لكل ميلي لتر ±٢؛ أي في حدود 0.00-2.40٪ من نسبة المحلول ±0.2٪). مكونات المحلول تختلف وتعتمد على المنتج. توجد شركات تنتج محلول إلكتروني عضوي خالي من البروبيلين جليكول PG. الغرض بشكل عام من الجلسرين النباتي VG هو تكوين الضباب الكثيف، والبروبيلين جليكول PG يعطي إحساس في الحلق. النيكوتين لتعويض إدمان التبغ. المذيبات المختلفة تستخدم بنسبة ١٪ -٥٪ من نسبة النكهات المضافة لتدمجها بشكل جيد في المحلول.
يباع المحلول إما مع كارتومايزر جاهز للإستخدام في السجائر الإلكترونية الصغيرة، أو في قارورة منفصلة مع قطارة لتعبئة السجائر ذات الحجم المتوسط والقابلة للتعديل. 
تحذير هام جدا :
ان إبتلاع عرضي من قبل الأطفال لعبوة السائل الخاص بالسيجارة الاليكترونية يمكن ان يكون قاتلا.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status