Show Mobile Navigation

شرح مفهوم التنمية الشخصية Personal development

مفهوم التنمية الشخصية له معاني مختلفة اعتمادا على ما إذا كان يتم استخدامه في مجال التحليل النفسي ، أو في مجال   المدربين والمربين و المتخصصين الاجتماعيين   .

مفهوم  التنمية الشخصية  في المجال الاجتماعي يعني  : 1 ـ معرفة النفس و السعي لتطويرها  2ـ تنمية المواهب و المهارات  3 ـ  تحسين نوعية الحياة، تحقيق التطلعات  و الاهداف و تطوير العلاقات ، الخ.

و مفهوم التنمية الشخصية  في مجال التحليل النفسي يعني  تقنيات  التحول الذاتي: إما للتخلص من بعض الجوانب المرضية (الفوبيا والقلق، والاكتئاب، والخجل) أو لتحسين ألاداء الذاتي :  (تواصل افضل ، إدارة الازمات ، بناء الثقة في النفس ،  )  الخ .

و أول من أدخل التنمية الشخصية في المجال المهني هو ابراهام ماسلو (1908-1970). واقترح التسلسل الهرمي للاحتياجات  البشرية ممثلة على نحو هرم، و في الجزء العلوي  يوجد"  تحقيق الذات "، ويعرف بأنه الرغبة في أن يصبح  الشخص أكثر وأكثر ما هو عليه و ان يحقق كل ما هو قادرعليه  . وماسلو مقتنع بأن نسبة ضئيلة من الناس تصل  إلى مستوى من تحقيق الذات - انه يقدر هذا الرقم إلى 1٪  .
تنمية الشخصية
هرم ماسلو للاحتياجات البشرية 


نحن نعيش الان في عصر غني بالفرص و الامكانيات و لم يسبق لها مثيل لتنمية الشخصية : إذا كان لديك الطموح والذكاء، يمكنك تسلق جميع الطبقات إلى الأعلى  لتحقيق ذاتك أيا كان نقطة البداية.


روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status