شرح مفهوم التنمية الشخصية Personal development


- 18:08
مفهوم التنمية الشخصية له معاني مختلفة اعتمادا على ما إذا كان يتم استخدامه في مجال التحليل النفسي ، أو في مجال   المدربين والمربين و المتخصصين الاجتماعيين   .

إن مفهوم  التنمية الشخصية  في المجال الاجتماعي يعني  : 1 ـ معرفة النفس و السعي لتطويرها  2ـ تنمية المواهب و المهارات  3 ـ  تحسين نوعية الحياة، تحقيق التطلعات  و الاهداف و تطوير العلاقات ، الخ.

و مفهوم التنمية الشخصية  في مجال التحليل النفسي يعني  تقنيات  التحول الذاتي: إما للتخلص من بعض الجوانب المرضية (الفوبيا والقلق، والاكتئاب، والخجل) أو لتحسين ألاداء الذاتي :  (تواصل افضل ، إدارة الازمات ، بناء الثقة في النفس ،  )  الخ .

و أول من أدخل التنمية الشخصية في المجال المهني هو ابراهام ماسلو (1908-1970). واقترح التسلسل الهرمي للاحتياجات  البشرية ممثلة على نحو هرم،  والمعروف بإسم (هرم ماسلو)، ففي الجزء العلوي  أي القمة  يوجد"  تحقيق الذات "، ويعرف بأنه الرغبة في أن يصبح  الشخص أكثر وأكثر ما هو عليه و ان يحقق كل ما هو قادرعليه  . وماسلو مقتنع بأن نسبة ضئيلة من الناس تصل  إلى مستوى من تحقيق الذات - انه يقدر هذا الرقم إلى 1٪  . أما الغالبية فيتوقفون في الدرجة الثانية و الثالثة أو الرابعة في احسن الاحوال .

هرم ماسلو  للاحتياجات البشرية الاساسية بالتفصيل 

تنمية الشخصية
هرم ماسلو للاحتياجات البشرية 


نحن نعيش الان في عصر غني بالفرص و الامكانيات و لم يسبق لها مثيل لتنمية الشخصية : إذا كان لديك الطموح والذكاء، يمكنك تسلق جميع الطبقات إلى الأعلى  لتحقيق ذاتك أيا كان نقطة البداية.