Show Mobile Navigation

أضرار و مخاطر التدخين على النساء

أضرار و مخاطر التدخين على النساء Risk of smoking on women

مخاطر التدخين على النساء 
التدخين يسبب ضررا جسيما للنساء و الاقلاع عن تدخين السجائر لا يستفيد منه الشخص المدخن وحده ، وإنما هو أيضا جيد للابناء والاسرة و للجيل القادم. مطلوب من الإناث الاقلاع عن التدخين مع الصبر والمثابرة، وكذلك الرجال. ففضلا عن الاضرار الصحية للتدخين على كلا الجنسين ، يسبب التدخين ضررا خطير اخرى  للمرأة، على النحو التالي.

1، العقم

التدخين يقلل من قدرة إخصاب البويضات البشرية، مما يؤدي إلى زيادة إحتمال الاصابة بالعقم بنسبة 2.7 مرات. و إذا كان الزوج مدخنا، فإن الوضع سيكون أسوأ. ذلك لأن التدخين يمكن أن يقلل من حجم السائل المنوي و من قدرة نشاط  الحيونات المنوية . وتظهر الاحصاءات ان احتمال العقم في أزواج المدخنين كانت أعلى 5 مرات من الأزواج غير المدخنين.

2، الطمث غير المنتظم 

النيكوتين في التبغ يمكن أن يقلل من إفراز هرمون الجنس لدى النساء، مما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية. المدخنات يبلغن سن اليأس في وقت مبكر . ووفقا لمسح اجري في كاليفورنيا على 1،367 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18-44، تبين أن 25٪ من المدخنات تحدث لديهن دورات غير منتظمة، بينما 18.6٪ فقط من النساء غير المدخنات . و النساء المدخنات  لعلبة سجائر يوميا كن عرضة مرتين لعدم انتظام الدورة الشهرية من غير المدخنات . وقد أكدت الدراسات الحديثة أن التدخين هو أحد عوامل الخطر بالنسبة للإناث اللائي يعانين من سرطان الثدي.

3، الإجهاض

النساء المدخنات عرضة 10 مرات أكثرمن غير المدخنات للمعانات من الإجهاض في الحمل  . و يكون انخفاظ متوسط ​​وزن الأطفال حديثي الولادة بنسبة 230 غرام لدى المدخنات . وبالإضافة إلى ذلك، ترتفع لدى ألامهات المدخنات معدلات الوفيات قبل الولادة وبعدها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن معدل الاطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات يعانون من المراض الخلقية  ضعف أطفال غير المدخنات.

4، ذكاء و نمو الاطفال

 تدخين الامهات له تأثير سلبي على الذكاء والنمو العقلي و البدني لأطفالهن . على سبيل المثال، يعانون الحواجز النفسية والفسيولوجية قبل سن المدرسة، و تقل لديهم القدرة على استيعاب القراءة والرياضيات من الأطفال العاديين.

5،الشيخوخة المبكرة

النيكوتين في التبغ يمكن أن تحفز انقباض وتشنج الأوعية الدموية الشعرية، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الدم والأوكسجين إلى الجلد، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي العادي وتسارع الشيخوخة. المرأة المدخنة غالبا ما تبدو أكبر سنا بكثير من عمرها الحقيقي.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status