أضرار و مخاطر التدخين على النساء


- 03:28
أضرار و مخاطر التدخين على النساء Risk of smoking on women

مخاطر التدخين على النساء 

التدخين يسبب ضررا جسيما للنساء و الإقلاع عن تدخين السجائر لا يستفيد منه الشخص المدخن وحده ، وإنما هو أيضا جيد للأبناء والاسرة و للجيل القادم. مطلوب من الإناث الإقلاع عن التدخين مع الصبر والمثابرة، وكذلك الرجال. ففضلا عن الاضرار الصحية للتدخين على كلا الجنسين ، يسبب التدخين ضررا خطير أخرى  للمرأة، على النحو التالي.

1- العقم

التدخين يقلل من قدرة إخصاب البويضات البشرية، مما يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالعقم بنسبة 2.7 مرات. و إذا كان الزوج مدخنا، فإن الوضع سيكون أسوأ. ذلك لأن التدخين يمكن أن يقلل من حجم السائل المنوي و من قدرة نشاط  الحيوانات المنوية . وتظهر الإحصاءات ان احتمال العقم في أزواج المدخنين كانت أعلى 5 مرات من الأزواج غير المدخنين.

2- الطمث غير المنتظم 

النيكوتين في التبغ يمكن أن يقلل من إفراز هرمون الجنس لدى النساء، مما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية. المدخنات يبلغن سن اليأس في وقت مبكر . ووفقا لمسح اجري في كاليفورنيا على 1،367 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18-44، تبين أن 25٪ من المدخنات تحدث لديهن دورات غير منتظمة، بينما 18.6٪ فقط من النساء غير المدخنات . و النساء المدخنات  لعلبة سجائر يوميا كن عرضة مرتين لعدم انتظام الدورة الشهرية من غير المدخنات . وقد أكدت الدراسات الحديثة أن التدخين هو أحد عوامل الخطر بالنسبة للإناث اللائي يعانين من سرطان الثدي.

3- الإجهاض

النساء المدخنات عرضة 10 مرات أكثر من غير المدخنات للمعاناة من الإجهاض في الحمل. و يكون انخفاض متوسط ​​وزن الأطفال حديثي الولادة بنسبة 230 غرام لدى المدخنات . وبالإضافة إلى ذلك، ترتفع لدى الأمهات المدخنات معدلات الوفيات قبل الولادة وبعدها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن معدل الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات يعانون من المراض الخلقية  ضعف أطفال غير المدخنات.

4- ضعف ذكاء ونمو الأطفال

 تدخين الأمهات له تأثير سلبي على الذكاء والنمو العقلي و البدني لأطفالهن . على سبيل المثال، يعانون من الحواجز النفسية والفسيولوجية قبل سن المدرسة، وتقل لديهم القدرة على استيعاب القراءة والرياضيات من الأطفال العاديين. 


5- الشيخوخة المبكرة

النيكوتين في التبغ يمكن أن تحفز انقباض وتشنج الأوعية الدموية الشعرية، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الدم والأوكسجين إلى الجلد، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي العادي وتسارع الشيخوخة. المرأة المدخنة غالبا ما تبدو أكبر سنا بكثير من عمرها الحقيقي.