فوائد حجر الكوارتز الوردي (المرو) واستعمالاته


- 05:00
فوائد حجر الكوارتز الوردي (المرو) واستعمالاته
 فوائد حجر الكوارتز الوردي (المرو) واستعمالاته

هل تعلم ما هو حجر الكوارتز الوردي؟  وما هي استعمالات الكوارتز؟ والذي يسمى أيضا حجر المرو ، وما هي خصائصه؟ و كيف يستعمل هذا الحجر الكريم؟ وكيفية تنظيفه؟

في ما يلي، نعتزم أن نقدم لك الإجابات عن هذه الأسئلة، وشرح فوائد حجر الكوارتز الأصلي، وجميع خصائص ومزايا حجر الكوارتز الوردي الجميل للغاية، واستعماله في الحياة اليومية؛ ابق معنا وتابع القراءة.

ما هو حجر الكوارتز الوردي؟

حجر الكوارتز الوردي
حجر الكوارتز الوردي

الكوارتز الوردي  Rose Quartz هو نوع من الأحجار شبه الكريمة، والتنوع الوردي لعائلة حجر الكوارتز Quartz.  يُعرف هذا الحجر أيضًا باسم "هيالين كوارتز Hyaline Quartz" أو المرو.

هذا الحجر له لون وردي ناعم للغاية، وشفافية وبريق الزجاج. نظامها البلوري سداسي ويوجد في مناجم الكوارتز. 

تم العثور على هذا الحجر في كل ركن من أركان العالم، من جبال اليابان إلى غابات الفانيليا العطرة في مدغشقر وساحل البرازيل وحتى داكوتا الجنوبية.

اشتق اسم Rose Quartz من الكلمة اليونانية "hyalos" التي تعني "الزجاج" بسبب لونها الوردي الناعم.

هذا الحجر غني بالأساطير منذ الحضارات القديمة، وهو في نفس الوقت من رموز آلهة الاغريق واليومان التاريخ الغريبة، بما في ذلك أفروديت وأدونيس.

فوائد حجر الكوارتز

فوائد حجر الكوارتز
فوائد حجر الكوارتز الوردي

يعرف حجر الكوارتز الوردي الأصلي بأنه حجر الحب و الرحمة والرومانسية.

يبدو أن اللون الأحمر الفاتح واللامع للكوارتز الوردي يثير أعمق المشاعر في قلب الإنسان. في هذا الكريستال الناعم والأنثوي، هناك قوة تسمح بتدفق الحب النقي. ليس من المستغرب أنه حتى اسم هذا الحجر يعني الحب العالمي.

حجر الكوارتز الوردي هو حجر راسخ ومعروف من القدمـ، ويتمتع بخصائص روحية ومليء بطاقة الانسجام والحنان؛ ويثير مشاعر حساسة للغاية، لدرجة أنك ستشعر بالرغبة أن تكون دائمًا بالقرب منه أو على الأقل في مكان يمكنك رؤيته مرارًا وتكرارًا.

هذا الحجر شبه الكريم له علاقة قوية مع العشق والحب. لكن ليس الأمر أن قوة هذا الحجر مرتبطة فقط بالعلاقات الرومانسية.

بدلاً من ذلك، تشمل قوته جميع جوانب الحب، من تحسين العلاقات الأسرية إلى بناء علاقات أقوى مع الشركاء والأصدقاء، وحتى حب الذات وجلب السلام.

حجر الكوارتز الوردي في الحضارات القديمة

الكوارتز  المرو
الكوارتز حجر معرو في كل الحضارات القديمة

مثل جميع الأحجار الكريمة والمحترمة في العالم، أصبح الكوارتز الوردي جوهرة ثمينة من قبل الآشوريين في 800 قبل الميلاد.

منذ ذلك الحين، عرف الكوارتز بالحجر اللامع والحساس عبر حضارات مختلفة. لقد عرف بحجر المحبة والسلام لدى الإغريق، وحجر العش لدى المصريين القدامى، وكان علامة على الملكية في روما القديمة.

في الواقع، لقد آمنت جميع الحضارات بالقوة الروحية  لهذا الحجر النادر والثمين وما يثيره من مشاعر  الرحمة والعطف.

مثل شروق الشمس بعد العاصفة، أو شروق الشمس في الربيع بعد ثلوج الشتاء، يتميز الكوارتز الوردي بألوان مذهلة يستعير منها فن الحب.

خصائص حجر الكوارتز الوردي الخام

خصائص حجر الكوارتز الوردي - الكوارتز الوردي الخام
الكوارتز الوردي الخام

تكون بلورات الكوارتز الوردي شبه شفافة ولامعة نسبيا، والبعض الآخر لونه أرجواني تقريبًا. يمكن أن يكون لون هذا الحجر، الذي له ملمس أكثر ليونة من الحرير، معتمًا أو عكرًا أو شفافًا مثل الماء.

الكوارتز الوردي هو مجموعة متنوعة من الكوارتز الملون بأكاسيد المعادن والمنغنيز والتيتانيوم . أظهرت دراسة حديثة أن العديد من قطع الكوارتز الوردي تدين بألوانها إلى محتويات دقيقة من دومورتيريت 4 .

تم العثور على الكوارتز الوردي بكتل عدة أطنان في الرواسب البرازيلية . يتم استخراجه كحجر خام ، ثم يتحول الى قطع مقطوعة أو منحوتة.

أفضل الأحجار تأتي من مدغشقر والبرازيل . في أوروبا ، أعطت بولندا عناقيد من بلورات السنتيمتر.

الكوارتز الوردي غني بالمعادن، وقد أثرتها الطبيعة الأم بوفرة ونعم، ومن الواضح تمامًا أن هذا الحجر يريد أيضًا أن يمنح هذه الهدية لأولئك الذين يريدون شفاء قلوبهم.

في ما يلي، سوف نركز أكثر على الأسرار المقدسة وخصائص العلاج لحجر الكوارتز الوردي.

فوائد حجر الكوارتز الوردي الروحية

فوائد حجر الكوارتز الوردي الروحية
فوائد حجر الكوارتز الوردي الروحية


يخفف حجر الكوارتز الوردي، بطاقته من التوتر ويعزز مشاعر الحب والوفرة والفرح. و تتمثل فوائد الكوارتز الوردي في انعاش مشاعر قلبك الرقيقة بلطف مع طاقة الحب والرحمة.

بالإضافة إلى خصائصه العلاجية المذهلة للروح، فإن هذا الحجر له أيضًا خصائص علاجية للصحة النفسية.

إلى جانب علاج القلب، يمكن أن يمنع الكوارتز الوردي النوبات القلبية والجلطات الدموية، ويحسن الدورة الدموية ويضمن أن تكون عضلات قلبك قوية ومرتاحة قدر الإمكان. بفضل طاقته التي تبعث على الاسترخاء والسلام.

تظهر السجلات أن الأمهات الحوامل يلجأن إلى هذا الحجر أثناء الحمل. يقال إن الكوارتز الوردي يحمي الأم والجنين من أي مشاكل أثناء الحمل بسبب طاقته الأنثوية العميقة.

بالنسبة للزوجات اللائي أصبحن أمهات للتو، فإن حمل كوارتز الورد معهن سيخلق رابطة غير قابلة للكسر بين الأم والطفل، وسوف تتدفق طاقة الحب والمودة بينهما مثل النافورة.

الفوائد العاطفية لحجر الكوارتز

جوهرة الأحجار الكريمة الحب الكوارتز
جوهرة من الحجر الكريم الكوارتز الوردي الاصلي


الاسم الآخر الذي يُعرف به الكوارتز الوردي هو "حجر الحب".

كما ذكرنا سابقًا، فإن الكوارتز الوردي له علاقة معقدة بالحب والعشق، وغالبًا ما يستخدم للمساعدة في علاج آلام العاطفية أو الأضرار الناجمة عن الجروح العاطفية العميقة.

أيضًا، يمكن لهذا الحجر أن يساعد أولئك الذين يبحثون بعمق عن الحب والعاطفة.

هذا الحب والعاطفة الجياشة ليسا بالضرورة دائمًا في شكل حب رومانسي، وهذا الحجر يمكن أن يوفر الحب والعاطفة بكل أبعادها، مثل حب الذات والحب العذري والمحبة الالهية.

استعمالات الكوارتز الوردي

استعمالات الكوارتز الوردي - قلادة من الكوارتز
 قلادة من الكوارتز الوردي


واحدة من أكثر الاستعمالات حجر الكوارتز الوردي إثارة للاهتمام، هي لجلب السلام والراحة النفسية، وفتح القلب بالكامل وإعادته إلى حالة من الانسجام والتوازن، بحيث تشعر بالراحة والاستمتاع بأفراح الحياة. وذلك يتم بفضل الخصائص الروحية لحجر الكوارتز الوردي.

فائدة أخرى لكوارتز الورد هي امتلاك طاقة أنثوية مقدسة ؛ هذا يعني أنه يحمل هالة من اللطف والسلام والدفء الأمومي، وكل هذه الصفات، إلى جانب القوة العليا للروح، تكمن في هذا الحجر الكريم.

إذا كنت تشعرين أنك بحاجة إلى تعلم كيفية تهدئة نفسك، وشفاء نفسك بيديك، وتعزيز قدراتك الأنثوية، فإن استخدام الكوارتز الوردي كمجوهرات هو من الأحجار الكريمة التي تساعد على ذلك.

استخدامات الكوارتز الوردي

يجب أن يكون حجر القلب دائمًا قريبًا منك ليؤكد لك أن أوتار قلبك تلعب نغمة عالية وواضحة.

سواء كنت تستخدم هذا الحجر في أساليب فنغ شوي، أو كجوهرة للزينة، يجب أن تحاول دائمًا أن تكون لديك علاقة وثيقة بهذا الحجر الوردي الجميل.

النقاط التي سنناقشها في ما يلي ستكون مفيدة لأولئك الذين يرغبون في الاستفادة الكاملة من خصائص الشفاء الروحي لهذا الحجر الكريم الجميل.

كيفية استعمال الكوارتز في المنزل 

خاتم مرصع بالكوارتز
خاتم مرصع بالكوارتز الوردي

يعد استعمال الكوارتز الوردي شائعًا جدًا في علم فنغ شوي. نظرًا لأن غرفة النوم هي بيئة حساسة وتغذي فيها الحب أو الأفكار الرومانسية، فمن المستحسن غالبًا وضع هذا الحجر على محراب طويل في غرفة النوم.

خارج غرفة النوم، يمكنك وضع هذا الحجر في وسط منزلك أو مكان عملك ؛ حيث يمكن أن تنتشر الطاقة الإيجابية والحب النقي في جميع أنحاء البيئة.

لطالما ارتبط حجر الكوارتز الوردي بعالم الحب والجمال، ويُعرف عند قدماء المصريين بأنه حجر خاص لعلاج الأمراض العشق أو المتعلقة بالشيخوخة والتقدم في السن.

إذا كنت تخطط لاستخدام هذا الحجر في روتين جمالك، ضع الكريستال المصقول جنبًا إلى جنب مع بضع بتلات الورد في وعاء أو كوب مليء بالمياه العذبة النقية.

ضع الحاوية تحت أشعة الشمس لبضع ساعات حتى تتغلغل قوة كوارتز الورد في الماء.

ثم صب الماء في زجاجة رذاذ ورشه على وجهك في الصباح والمساء.

استعمالات الكوارتز كمجوهرات للزينة

خاتم الذهب والكوارتز الوردي
خاتم من الذهب مرصع بالكوارتز الوردي


إذا كنت ترغب في جذب الحب والفرح والشفاء الروحي، فعليك تقريبه من بشرتك على شكل مجوهرات مثل الخواتم للمرصعة بالكوارتز أو القلائد من الكوارتز.

يعد استخدام هذا الحجر على شكل عقد أو سوار أفضل طريقة لإدخال هذا الحجر إلى عالمك ؛ خاصة إذا قمت بدمجه مع الألوان التكميلية التي لها طاقة أنثوية.

إذا كنت تبحث عن أحجار أخرى لإقرانها مع الكوارتز الوردي، فجرّب الجمشت . حيث يساعد حجر الجمشت، باهتزازه المهدئ على جلب المشاعر الرومانسية، فهو الرفيق المفيد لروحك.

الكوارتز الشفاف الصافي هو نوع آخر من الكوارتز يمكنه مضاعفة حب الذات والحب غير المشروط الذي يجلبه الكوارتز الوردي.

نصيحة:
ينصح باستعمالك حجر الكوارتز الأصلي الطبيعي وتجنب الكوارتز الاصطناعي المغشوش.

كيفية تنظيف وإعادة شحن الكوارتز الوردي

  1. احمِ الكوارتز الوردي مثل قلبك وحافظ عليه نظيفًا حتى يحافظ على قوته ويجلب الحب باستمرار إلى حياتك.
  2. من التلميع إلى التنظيف والغسيل في مياه الينابيع، يمكن للجميع الحفاظ على الطاقة العلاجية للكوارتز الوردي.
  3. نظرًا لأن هذا الحجر يحتوي على طاقة أنثوية، يتم شحن طاقته بسهولة تحت ضوء القمر. لأن كلاهما يتماشى مع الطبيعة الأم وكلاهما يمتلك طاقة عاطفية.
  4. هذا يعني أن الكوارتز الوردي يمكنه امتصاص كل الطاقة الأنثوية التي يرسلها القمر. في الليالي التي يكون فيها القمر في ذروته، ضع كوارتز الورد في الهواء الطلق تحت ضوء القمر.
  5. يجب تنظيف هذا الحجر مثل كل الأحجار الكريمة من تراكم الغبار حتى تعود اهتزازاتها إلى حالتها الطبيعية.
  6. هذا مهم بشكل خاص بعد مدة طويلة من الاستعمال. انقع كوارتز الورد في الماء مع ثلاث ملاعق كبيرة من الملح.
  7. هناك طريقة أخرى لإعادة شحن الكوارتز الوردي وهي تطهيره وتلميعه  بالماء الساخن، وإزالة اهتزازات الطاقة السلبية باستخدام تقنيات التطهير التقليدية.