كيفية كتابة خبر أو بيان صحفي باحترافية


- 11:14
كيفية كتابة خبر وبيان صحفي باحترافية
كيفية كتابة خبر وبيان صحفي باحترافية

تعد كتابة الاخبار والنشرات والبيانات الصحفية  عنصر أساسي في عالم الصحافة والإعلام، وهي عملية مهمة في العلاقات العامة لأي عمل صحفي أو تجاري. نظرًا لأنها تحتاج إلى الكتابة باحترافية والى احترام بعض القواعد الأساسية.

ولكن لحسن الحظ ان هذا القواعد ليست معقدة وهي في متناول الجميع، ومع بعض الممارسة وإتقان اللغة الصحيحة، يمكن لأي شخص كتابة الأخبار والنشرات والبيانات الصحفية ويحصل على النتائج جيدة.

إذن ما الذي يلزم  لإصدار خبر أو بيان صحفي جيد؟ وما هي بعض أكثر أنواع البيانات الصحفية فائدة للكتابة؟ في هذه المقالة، نطلعك على كيفية كتابة خبر أو بيان صحفي وحتى تقديم تقرير أو مقال  صحفي ممتاز. أنظر أيضا: الفرق بين المقال والتقرير بالتفصيل.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية كتابة بيان صحفي أو استخدم العناوين أدناه للتنقل عبر المقالة.

ما هو الخبر والبيان الصحفي؟

الاخبار والبيانات الصحفية هي عبارة عن معلومات عن أحداث و وقائع تريد إيصالها للجمهور عبر الصحافة أو عبر وسائل الاعلام الأخرى. 

لذلك ، يجب أن يكون ما تشاركه ذا قيمة إخبارية - بمعنى أن هناك سببًا لإرساله في اللحظة التي ترسله فيها. أنظر أيضا: ما هو البيان الصحفي PDF.

كيفية كتابة خبر صحفي؟

أولاً: تحقق من صحة كل المعلومات، وتقصى المزيد ممن تفاصيل الواقعة، واستقي المعلومات الإضافية من مصادر مطلعة وموثوقة، لمراعة النزاهة والمصداقية.

ثانيا: قم بإعداد مسودة لمقطع قصير - استعمل بضع فقرات موجزة - والذي يوفر معلومات أساسية حول عملك. وتأكد من الإشارة إلى الاحداث بالتسلسل الزمني الصحيح. واحترام القواعد التي سيأتي ذكرها.

ثالثا: ضع في اعتبارك المكان الذي تأمل أن تجد فيه تغطية إعلامية أثناء كتابة هذا الخبر. قد تهتم صحيفة محلية صغيرة بخبرك الجديد، لكن الصحف الكبيرة ستتطلب أخبارًا أكبر وكتاب ذوي تجربة كبيرة.

رابعا: يجب كتابة بيانك الصحفي الأول وتعرضه على صحفي محترف أو محرر أخبار. دعهم يعرفون ما إذا كنت مهتمًا بالجودة في تغطية الأخبار، أو يمكنك كتابة مقالة رئيسية، وعرضها على خبير لديه رأي في الوقت المناسب. 

شروط كتابة الخبر الصحفي 

يجب أن يحرم الخبر أو البيان الصحفي الأول شيئين أساسيين حول ما يجب أن يقدمه دائمًا:
  1. معلومات موثوقة في الوقت المناسب عن قصة مقنعة
  2. تفاصيل غير متحيزة وواقعية تسمح بالتغطية الصادقة

تطورت أساليب البيانات الصحفية وتغيرت بعدة طرق على مر السنين، وقد أثبتت أنها أداة حيوية للعديد من الشركات والمؤسسات. ومع ذلك، فقد استمر هذان الشرطان الأساسيان حتى يومنا هذا.

قواعد كتابة خبر صحفي باحترافية؟

يتمتع بيانك الصحفي بفرصة أفضل للحصول على التفاعل والقبول والرد، إذا كنت تعرف ما يجب أن يتضمنه. باتباع هذا التنسيق والقواعد التالية، يمكنك كتابة بيان يروي الحدث باحترافية ويساعدك في الحصول على تغطية صحفية ممتازة.


1. اكتب عنوانًا واضحًا وجذابًا ومعبرا. 

يجب أن ينقل العنوان الرئيسي الخاص بك الهدف من قصتك ويجذب انتباه المستلم. فكر في عناوين المقالات في الصحف التي تكتب إليها وحاول أن تصنع شيئًا مشابهًا.

2. قم بتضمين التاريخ والموقع الخاص بالحدث. 

دع القارئ أو المستلم يعرف تاريخ إصدار البيان الصحفي (أو تاريخ الحدث الذي تخطره به) ، وكذلك مكانه. هذا يساعد على إثبات أهميتها.

3. أخبرهم بسرعة بما يحتاجون إلى معرفته. 

يجب أن تحتوي الفقرة الافتتاحية على الأسس الخمسة، بحيث يخبرنا الخبر الصحفي بأهم الحقائق:
  1. متى حدثت هذا؟
  2. ماذا حدث؟
  3. أين حدث هذا؟
  4. كيف حدث هذا؟
  5. لماذا هو مهم؟

4. أعط التفاصيل بالتسلسل الزمني. 

في الفقرات التي تلي المقدمة، قم بتضمين التفاصيل الأخرى للقصة بترتيب تنازلي من حيث الأهمية. اجعلها بسيطة ومباشرة. اكتب عما تفعله ولماذا تفعله ، لكن لا تكتب تاريخًا شاملاً لكل ما فعلته على الإطلاق.

5. كن صادقًا وغير متحيز. 

لن ينخدع القراء أو يستمتعوا ببيان صحفي يزعم أن منتجك أو خدمتك هي "الأفضل". ما لم تقم بإخطارهم بشأن جائزة تمنحك الحق في المطالبة، احترس المبالغة عندما تكون في غمر الحماس،  فقط اذكر الحقائق كما هي دون إقحام رأيك في الخبر.

6. لا تستعمل الكلمات والتعابير الفضفاضة. 

تأكد من أن البيان الصحفي الخاص بك ليس محملاً بمصطلحات فضفاضة أو فذلكات لا تعني شيئًا للشخص العادي. للتحقق ، اطلب من صديق ليس في مجالك أن يقرأ إصدارك. إذا وجدوا أنه ممل أو معقد ، فقم بالتعديل من أجل الوضوح والإيجاز. أنظر أيضا: أكبر 10 أخطاء يقع فيها كتّاب المواضيع والمقالات عليك تجنبها.

7. قم بتضمين شهادات شهود العيان. 

لإضافة لون إلى بياناتك الصحفية ، قم بتضمين شهادات شهود العيان واقتباسات جريئة وهادفة. إذا كانت مسجلة، فقد يكون عليك توضيحها بكلماتك الخاصة، أو يمكنك تضمين اقتباس من موظف مهم لهذا العنصر الإخباري المحدد. يمكن أن يكون شخصيًا ومعبرًا عن شهادته، ولكن تأكد من أن تنسب الشهادة والاقتباس الى صاحبه.

8. قم بتسجيل الختام بشكل مناسب. 

يختلف هذا الجزء من البيان اعتمادًا على مكان وجودك في العالم ، ولكن يجب عليك انهاء الكتابة بطريقة تشير إلى انتهاء البيان الصحفي. 
تتضمن بعض الخيارات الشائعة التذكير بنتائج الحدث أو التذكير بالإجراءات المتخذة في التعامل معه

9. أخبرهم بمن يتصلون (وكيف). 

في الجزء السفلي من البيان الصحفي، تأكد من تضمين معلومات الاتصال الخاصة بالشخص الذي ترغب في أن يتابعوه معك ، سواء كنت أنت أو أي شخص آخر في عملك. قم بتضمين الاسم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف. قم أيضًا بتضمين عناوين وروابط الوسائط الاجتماعية لعملك.

10. لخص عملك في نموذج معياري.

قم بتضمين سيرة ذاتية قصيرة عنك، في الجزء السفلي من بياناتك الصحفية، تعادل ما تكتبه على صفحة بموقعك على الويب. وهذا ما يسمى بالنص المتداول. نادرًا ما تتغير المعلومات، ولكن يجب عليك دائمًا التأكد من أنها لا تزال صحيحة قبل إرسال إصدار جديد.

نصائح لكتابة بيان صحفي ناجح

هناك العديد من الأسباب المختلفة لاستخدام تنسيقات مقالات معينة، ولكن تنسيق البيان الصحفي له نصيبه من المزايا للشركات. فيما يلي بعض الفوائد  والنصائح الأساسية لكتابة بيان صحفي.

اجذب انتباه وسائل الإعلام

عندما تكتب بيانًا صحفيًا ذا قيمة إخبارية، يمكن أن تلتقطه وسائل الإعلام. إذا تم مشاركة البيان الصحفي الخاص بك من قبل مؤسسات أخرى أو تم التقاطه بواسطة منفذ إعلامي ، فقد يؤدي ذلك إلى جذب الانتباه إلى شركتك ومساعدتك في الوصول إلى جماهير جديدة.

كسب الدعاية والوعي بالعلامة التجارية

لدى الشركات ، خاصة الشركات الصغيرة ، الكثير من العمل للقيام به عندما يتعلق الأمر بالوعي بالعلامة التجارية. يمكن أن يساعد البيان الصحفي الجيد في الحصول على بعض الدعاية وربما خلق بعض الضجة حول علامتك التجارية.

تحسين السيو

يعد تحسين محرك البحث (SEO) أمرًا مهمًا للعديد من الشركات والمؤسسات الى اعمل على الانترنت، حيث يساعد في ترتيب موقع شركتك على الويب في نتائج البحث. يمكن أن يؤدي البيان الصحفي المصمم بعناية إلى تحسين مُحسّنات محرّكات البحث إذا كان يحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة أو تمت مشاركته بواسطة مواقع الويب الأخرى.

تشكيل التصور العام لعملك

إن نشر الخبر أمر مهم ، ولكن لا يقل أهمية عن ذلك أن تتأكد من أن الناس لديهم انطباع جيد عنك. تمثل النشرات الصحفية فرصًا رائعة لإبراز صوت علامتك التجارية وشخصيتها، وبهذه الطريقة تتشكل الطريقة التي ينظر بها عامة الناس إلى مؤسستك. أضف استراتيجيات مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني، ويمكنك الحفاظ على فهم قوي لصورة علامتك التجارية.

متى تكتب بيانا صحفيا

تكون البيانات الصحفية أكثر فاعلية عندما تحاول مشاركة إضافة أو تغيير رئيسي لشركتك، سواء كان ذلك للتعيينات الجديدة المثيرة (مثل المديرين التنفيذيين أو المطورين)، أو عمليات الدمج ، أو المنتجات الجديدة ، أو بعض الأحداث الأخرى الجديرة بالملاحظة.

 يمكنك أيضًا استخدامه للإعلان عن الجوائز التي حصلت عليها شركتك أو موظفوك، مما يقطع شوطًا طويلاً في توليد التقدير والاحترام لعلامتك التجارية.

نموذج بيان صحفي جاهز

على الرغم من أن كتابة بيان صحفي ليس بالأمر الصعب، إلا أنه قد يكون مخيفًا لأصحاب الأعمال الذين لم يعتادوا على كتابة البيانات العامة. لهذا السبب يلجأ بعض أصحاب الأعمال إلى وكالات العلاقات العامة الخارجية لصياغة بياناتهم الصحفية.

ومع ذلك ، يمكن أن يساعدك نموذج البيان الصحفي في كتابة بيان صحفي بنفسك ويوفر لك الوقت من خلال تقديم مثال سهل الاستخدام للإصدار الصحفي.

 نتيجة لذلك، تصبح كتابة بيان صحفي أسهل بكثير. إذا كنت بحاجة إلى نموذج بيان صحفي، قم بالتنزيل هنا.

قبل إرسال البيان الصحفي الخاص بك

تأكد من إرسال البيانات الصحفية فقط عندما يكون لديك إعلان يستحق النشر، واحتفظ به موجزًا. لن يفتح معظم الأشخاص المرفقات من الغرباء، لذا احصر بيانك الصحفي بطول وتنسيق يمكن إرسالهما في نص رسالة البريد الإلكتروني. ابحث عن الصحفيين الذين يغطون القصة التي تريد وضعها واكتب ملاحظة قصيرة مخصصة لذلك الشخص.

من خلال الممارسة، ستقوم بإتقان مهاراتك في كتابة البيانات الصحفية وبناء علاقات مع الصحفيين الذين يريدون تلك القصص. في المقابل، ستحصل على المزيد من الظهور الذي يساعد عملك على النمو.

تذكر أيضًا أنه بعد إرسال البيانات الصحفية، من المهم قياس تأثير حملات العلاقات العامة الخاصة بك . من خلال فحص التحليلات وتحديد فعالية حملات العلاقات العامة والتسويق الخاصة بك، يمكنك الترويج لعلامتك التجارية بطريقة تسمح لك بالوصول إلى جمهورك المستهدف والاستمرار في النمو.