عقوبة إتلاف ممتلكات الغير والمنشآت العامة في السعودية


- 03:28
عقوبة إتلاف ممتلكات الغير والمنشآت العامة في السعودية
عقوبة إتلاف ممتلكات الغير والمنشآت العامة في السعودية 

يعد تخريب أو إتلاف أو الإضرار عمدا بممتلكات الغير مثل السيارات والمنازل والأراضي الخاصة أو بالمنشآت والممتلكات العامة، مثل الحدائق العمومية  وأعمدة الكهربة والطرق العامة وأنابيب المياه والقناطر ..الخ. جريمة يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية.

 وإليك في ما يلي عقوبة إتلاف والإضرار عمداً بمنشآت عامة في السعودية ، وذلك وفق القانون والنيابة العامة السعودية.

عقوبة تخريب وإتلاف الممتلكات والمنشآت العامة في السعودية 

العاصمة السعودية الرياض عقوبة إتلاف الممتلكات والمنشآت العامة في السعودية
عقوبة إتلاف الممتلكات والمنشآت العامة في السعودية 

تؤكدت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، أن المرافق العامة هي مشاريع وطنية وممتلكات عامة تهدف إلى تحقيق المصلحة العامة والنمو واستمرارية المجتمع وتجديد الخدمة وتوفير الراحة للمواطنين، والتي يجب الحفاظ على هذه المكاسب وحمايتها. 

حذرت النيابة العامة من خلال حسابها الرسمي على تويتر من الإضرار عمداً  بأي من منشآت أو مرافق المؤسسات والمرافق العامة والمشاريع الوطنية أو تخريب المرافق العامة أو تعطيلها، سواء كان الجاني أصليًا أو شريكًا.

- حددت الهيئة عقوبة الإضرار بالمرافق العامة وفق قانون حماية المرافق العامة على النحو التالي:
  1.  التعويض عن جميع الأضرار التي تلحق بالمنشأة أو للغير، بما في ذلك تكاليف إصلاح الضرر والتعويض عن المنفعة التي فقدها المرفق.
  2.  السجن لمدة تصل إلى سنتين.
  3.  غرامة مالية تصل إلى 100.000 ريال.
  4.  نشر النطق بالحكم بعد وصوله إلى الحالة النهائية. 
عقوبة تخريب والإضرار عمداً بالمنشآت العامة في السعودية
عقوبة تخريب وإتلاف عمداً المنشآت العامة في السعودية 

وإلى جانب الإضرار بالمرافق العامة، تعتبر أعمال التخريب المقصودة ضدها من الجرائم المهددة للاستقرار. لذلك أصدر مجلس الوزراء مرسومًا ملكيًا أجاز تعديل المادة 5 من نظام حماية المرافق العامة بمرسوم ملكي (رقم (م / 62) اعتبارًا من 20 ديسمبر 1405 هـ). 

ونص المادة المعدلة كما يلي: 
يعاقب كل من هدم أو عطل عمداً. في حالة إتلاف أي من المنشآت والمرافق العامة والممتلكات العامة، بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال، أو الحبس مدة تصل إلى سنتين، سواء كان الجاني أصليًا أو شريكًا.

كما يجوز نشر هذا القرار في صحيفة محل إقامة الجاني على نفقته. إذا لم يكن لديه صحيفة في منزله أو في جواره المباشر؛ أو نشرها بالفعل في وسيلة أخرى مناسبة. 

هذا يعتمد على نوع وشدة وتأثير الجريمة المرتكبة. إذا تم النشر بعد تأكيد القرار بانتهاء صلاحيته، فسيعتبر فعل ازدراء. يجب أن يتم تحديدها قانونًا أو بموافقة المحكمة المختصة ،أو القوة القانونية للحكم.

ما هي المرافق والمنشآت العامة؟

تعني المرافق والمنشآت العامة كل الخدمات المقدمة لخدمة المواطنين، بما في ذلك النقل العام، مثل الحافلات والقطارات وشركات الطيران، والسكك الحديدية، والمرافق البلدية للمياه والصرف الصحي، والخدمات المماثلة، والحدائق العامة، وحاويات القمامة، ومحطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء، وأنابيب ومحطات الوقود، وأبواب ونوافد المؤسسات العامة، واعمدة الكهرباء في الشوارع، وغير ذلك. 

المرافق العامة مملوكة للدولة وهي ضرورية لتوفير المنفعة العامة للسكان؛ يجب أن يحصل جميع المواطنين والمقيمين في البلاد على الكهرباء والمياه أو غيرها من المرافق التي يحتاجونها في حياتهم اليومية بدون عرقلة.

لكن هناك أناس لا يسعون إلى الحفاظ على المنشآت العامة للدولة، بل أن التخريب يمكن أن يحدث سواء كان غير مقصود أو مقصودًا، لكن هذه الأعمال التخريبية هي نفسها ضارة وتعرض الدولة لخسارة فادحة. تكلفة إصلاح ما دمره الآخرون هي قدر كبير من المال، لذلك يُعتبر تخريبها جريمة يعاق عليه القانون.

جريمة الاعتداء على ممتلكات الغير في السعودية

سيارة مخربة في السعودية
سيارة تعرضت للتخريب

إن جريمة الاعتداء على ممتلكات الغير في السعودية، جريمة خطيرة في القانون السعودي، وفي نفس الوقت جريمة كبيرة يأخذها المشرّع السعودي بعين الاعتبار، وهي من الجرائم التي تتطلب عقوبات كثيرة وانعدام الأمن بين أصحابها، وتتطلب هذه الجرائم عقوبات خاصة، حيث يعتبر النظام السعودي الاعتداء على ممتلكات الغير جريمة جنائية يعاقب عليها القانون السعودي بالسجن أو الغرامة.

إن التعرض على أملاك شخص أخر أي في حال كانت الملكية تعود لشخص أخر، وفي هذه فإنه يعد جريمة من الجرائم التي يعاقب ويحاسب عليها القانون والنظام السعودي. فإن العقاب المناسب يجب أن يوقع على الشخص المتعدي من أجل أن يكون رادعا له. فمثلا يمكن أن يعاقب الشخص بالسجن عند القيام ببعض الأفعال التي تؤدي إلى الحبس، ويمكن أن يعاقب بالجلد ويكون ذلك للأشخاص الذين تعدوا على أملاك الغير.

وهذا كان حديثنا عن عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي، أما ما هي عقوبة تخريب ممتلكات الدولة هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

عقوبة الاعتداء على ممتلكات الغير في السعودية.

تسعى المملكة العربية السعودية دائما إلى تقديم أفضل الخدمات التي تفيد المواطنين وتلبي احتياجاتهم، بالإضافة إلى أنها تضع القوانين بما يفيد و يخدم مصلحة الشعب و تلبي جميع متطلباتهم.

لذلك وضعت عقوبات في حال الاعتداء على ممتلكات الغير كالعقارات، منقولات، سيارات…. الخ، أو الاعتداء على الأشخاص أو في حالة الاعتداء على المرافق العامة او المرافق الخاصة. 

أو في حالة عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي. وفي الواقع فإن النظام السعودي فرض غير ذلك الكثير من العقوبات.

ففي حالة الاستيلاء والاعتداء على سيارة الغير مثلا فإنه وبحسب ما ورد بقانون العقوبات المتبع داخل المملكة العربية السعودية، فإنه يتم فرض غرامة مالية معينة أو الحبس لـ فترة محددة، ويكون ذلك بحسب ما يصدره القاضي في المحكمة.

عقوبة التهجم على شخص في بيته.

إن الاعتداء يعد من الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي سواء الاعتداء على الأشخاص أو الاعتداء على الممتلكات، والتهجم عليهم إما من أجل السرقة مثل أموال أو تخريب الممتلكات أو من أجل الاعتداء عمداً على شخص داخل منزله، ويصاحب التهجم و اقتحام المنزل تخويف الناس و ترويعهم.

ينقسم التهجم إلى نوعين:
  1. التهجم على الأفراد.
  2. التهجم على الأملاك.
و وفقا إلى الأنظمة و قوانين المملكة فإنها أقرّت وحددت و أعلنت عقوبة التهجم على شخص في منزله بالشكل الرسميّ. بحسب القرار رقم (٢٠٠٠) لسنة ١٤٣٥ و التي أصدرته النيابة العامة، الذي نص بما يلي..

بأن كل شخص انتهك حرمة المنازل سواء بقصد سرقة الأموال أو بـ قصد الاعتداء على العرض أو على النفس، فهذا يعتبر من الجرائم الكبرى والتي تستوجب توقيف الشخص وسجنه. ويتم تحديد طريقة العقاب من قبل إدارة القاضي المختص بهذه القضايا في المحكمة أي أثناء عرض القضية و حالة ونوع الاعتداء الذي تم أمام القضاء و أجهزة مختصة. وكما يندرج تحت هذه العقوبة (كيفية عقوبة التهجم على شخص في منزله).

أما عقوبة اقتحام منزل عمدا بالسعودية فإن الحكم يكون بموجب قانون العقوبات لجرائم دخول بقوة و اقتحامها والتي تنص على.. يتم عقاب الشخص و إقرار الحكم عليه لمدة لا تزيد عن سنة ولا تقل عن شهر، ويمكن أن تكون بدفع غرامة مالية لا تزيد عن ٥٠ ألف ريال سعودي و لا تقل عن ٥ آلاف ريال سعودي، أو يمكن أن تكون العقوبة بالسجن وبدفع الغرامة معا.

الغاية من حماية ممتلكات الآخرين من الضرر

إن الحكمة والغاية من حماية ممتلكات الغير في قوانين الدول المختلفة، سواء العربية أو الأجنبية، هي ضمان الاستقرار والازدهار وتوفير شروط الأمن والأمان. لهذا لا تتجاهل كل الدول سلامة ممتلكات الناس سواء كانت من العقارات كالبيوت والأراضي أو المنقولات كالبضائع والسيارات و داخل حدودها.

كما يجرم القانون الاعتداء على ممتلكات أي شخص، سواء قمت بذلك عن طريق الإضرار بممتلكاته أو تدميرها كليا.

يحمي القانون ممتلكات الآخرين، وبعد توضيح عقوبات الإضرار بممتلكات الغير في القانون السعود، ثبت أن وضع الشخص يؤخذ في الاعتبار عند تحديد عقوبة الإضرار بممتلكات الغير. سيحدد مقدار الأضرار التي لحقت بالآخرين من قبل الشخص شدة العقوبة.

عقوبة هدم ممتلكات الغير في القانون السعودي؟ 

الحق في الملكية من الحقوق الأساسية للناس ،وهذا الحق مصون بقوة القانون. لا يجوز لأحد الاعتداء ظلما على ممتلكات الغير.

خصص الموقع المرجعي هذه المقالة لتوضيح مفهوم ممتلكات الغير، وتوضيح تدمير ممتلكات الغير في القانون السعودي، وعقوبة الإضرار المتعمد بالمرافق العامة في المملكة العربية السعودية، ابتداء من الصفحة الثانية. بالإضافة إلى شرح جريمة الاعتداء على ممتلكات الغير، وبيان الحكمة في حماية ممتلكات الغير.

مفهوم ممتلكات الغير

يعتمد مفهوم الملكية على قدرة شخص آخر على استخدام شيء معين أو حيازته أو التحكم فيه بكل حرية. على سبيل المثال، "بيت في ملكية الشخص الفلاني" أو "سيارة في ملكية الشخص الفلاني". طبعا مع الشواهد والوثائق القانونية التي تؤكد تلك الملكية.

السلطة القانونية لامتلاك شيء ما تسمى حقوق الملكية. إذا كان لديك مطالبة بممتلكات شخص آخر، فيمكنك القول "لدي للممثل الحق في الحصول عليها، حتى لو كان لأشخاص آخرين مصلحة قانونية في هذه الممتلكات.

الآن بعد أن عرفنا مفهوم الملكية والحيازة، دعنا نتطرق إلى بعض الحقوق المحددة في القانون السعودي: حق ملكية الإنسان ينطوي على العديد من الحقوق الممنوحة له فقط. وتشمل هذه الحق في التصرف، وحق الاستخدام، وحق الاستغلال.

على سبيل المثال. يعيش قيس وأحمد في منزل واحد، لكن المنزل ملك قيس. قد يكون للرجل منازل أو ممتلكات كثيرة تحت تصرفه. لا يجوز لأي شخص القيام بإصلاحات أو ترميمات كبيرة لمنزل لا يملكه. 

إذا كنت ترغب في اتخاذ إجراءات قانونية على الممتلكات الخاصة بك، فيجب أن تحصل على إذن المالكين السابقين.

ممتلكات الغير محمية  في القانون السعودي.

تحاول المملكة العربية السعودية حماية ممتلكات جميع مواطنيها ونشر الأمن والاستقرار في جميع أنحاء أراضيها. فالحقوق هناك مصونة من أي اعتداء، كما هو الحال مع حقوق الملكية للآخرين، لأن التعدي من أبشع الجرائم.

في المملكة العربية السعودية، تتكون هيئات المحلفين من 12 رجلاً و 12 امرأة.

إن الاعتداء على الممتلكات الخاصة للآخرين، أي التي يملكها شخص آخر، هو بحد ذاته جريمة يعاقب عليها هذا النظام. شخص معين يعاقب وفقا للنظام. وتعاقب السعودية على بعض هذه الأفعال بالسجن، كما يعاقب المعتدي بالجلد عندما تكون جريمته خطيرة بشكل خاص.

حكم التعدي على ممتلكات الجار في السعودية

المملكة العربية السعودية تبذل جهودها للحفاظ على الحقوق الشخصية. تأمر الشريعة الإسلامية والدين بمراعاة حقوق الجار وعدم التعدي على ممتلكاته. 

سيتم فرض غرامة إذا لزم الأمر. في حالة إتلاف أحد الجيران لممتلكات جاره أو التعدي عليها، وفرض القاضي غرامة تزيد عن 5000 ريال، يمكن العفو عنك إذا دفعت غرامة بمصادرة حق من جارك.

حكم الاستيلاء على أرض الغير في السعودية

إذا استولى شخص على أرض مملوكة للغير في السعودية، فقد يعاقب بالسجن أو الجلد. وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان هي المسؤولة عن الفصل في قضايا التعدي على أراضي الغير.

عقوبة إتلاف ممتلكات الغير بالسعودية

تعد جريمة الاعتداء على ممتلكات الغير وإتلافها في المملكة العربية السعودية جريمة بالغة الخطورة ومهمة أخذها النظام السعودي بعين الاعتبار واعتبرها من الجرائم التي تفرض عليها عقوبات كثيرة. 

الجرائم التي عقوبات الجرائم بحق الغير قاسية ،والنظام السعودي يعتبر الاعتداء على ممتلكات الغير جريمة ويعاقب عليها بالغرامة والسجن.