معنى كلمة سبحان الله ومتى تقال وفضل ذكرها


- 02:12
سبحان الله
 معنى كلمة سبحان الله

كلمة سبحان الله (سُـبْحانَ الله) هي كلمة مركزية في الإسلام، ورد ذكرها في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة، وهي عبارة فريدة من نوعها ولا مثيل لها في اللغات الاخرى، وغالبًا ما يختلط معناها في الترجمة الى الللغات الأجنية. 

وفي ما يلي نعرض معنى كلمة سبحان الله بالشرح والتفصيل  ومتى تقال وفضل ذكرها حسب أقوال العلماء والمفسرين:

معنى كلمة سبحان الله

سبحان الله تعني تنزيه الله عز وجل عن كل نقص، وعن كل ما لا يليق به، في كل الأزمان وان لم يكن هنالك زمان، يعني قبل الزمان وبعد الزمان، وفي كل مكان وخارج المكان، وان لم يكن هناك من يسبح في السموات والارض.

سبحان الله تعني أن الله عز وجل كامل كمالا مطلقا، ومنزّه كل التنزيه لذاته سبحانه وتعالى، سواء كان هناك من يسبح في زمن محدد او لم يكن، بفاعل أو بدون فاعل.

عبارة سبحان الله تستغرق جميع الازمنة وقبل الازمنة وبعدها وجميع الخلق وقبل الخلق وبعد الخلق.

عمومًا  سبحان الله تعني أن الله منزه عن كل نقص، وأنه كامل كمالا مطلقا في جميع الازمان وقبل وجود الزمن والى الأبد، أي "خلو الله من أي عيب أو نقص" في ذاته سبحانه عزو وجل.

شرح معنى التسبيح وأنواعه في القرآن


في هذا الفيديو يقوم الدكتور فاضل صالح السامرائي بشرح معنى التسبيح في القرأن الكريم، فجزى الله عنا الاستاذ الفاضل فاضل صالح السامرائي خير الجزاء، على بيانه و تفسيره لمعنى كلمة سبحان الله في هذا الفيديو بالشرح والتفصيل.

 فسبحان الله لعظيم الذي اعطى استاذنا هذه القدرة والبلاغة في الشرح والبيان، وسبحان الله تنزيها عن كل نقص وتقصير في عبادته و ذكره  وشكره وتمجيدا لصفاته واسمائة التي لا يعلم عظمتها وحقيقة معناها إلا هو.

ونستغفر الله العظيم ونسأله واسع الرحمة و المغفرة لجميع المسلمين الاحياء منهم والأموات، ولا يعلم سعة رحمته و مغفرته إلا هو، فسبحانه تنزيها عن نقصي وتقصيري في إدراك سعة رحمته وعظيم مغفرته و هو العظيم سبحانه تنزيها واقرار  باستحالة إدراكي لكنه ومقدار عظمته.

 فهو السبوح مطلقا المنزه عن اي نقص، القدوس بذاته المعظم في كل وقت (فلله الحمد رب السماوات ورب الأرض رب العالمين * وله الكبرياء في السماوات و الأرض و هو العزيز الحكيم).

آيات من القرآن تذكر كلمة سبحان الله:

يوجد في القرآن الكريم  آيات كثيرة يقال فيها سبحان الله، وغالبًا ما تُقرأ في سياق تحذير الناس من مقارنة الله بآلهة أخرى. لذلك، فإن سبحان الله يشمل المبادئ الأساسية للتوحيد، أي أن الله هو الوحيد، والأمجد، وهو إعلان أنه فوق كل عيب أو تقصير.
  • {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ * يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } [ الروم 17 - 19]
  • {مَا ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ مِن وَلَدٍۢ وَمَا كَانَ مَعَهُۥ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍۢ ۚ سُبْحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} (المؤمنون - 91)
  • {قُلۡ هَـٰذِهِۦ سَبِیلِیۤ أَدۡعُوۤا۟ إِلَى ٱللَّهِۚ عَلَىٰ بَصِیرَةٍ أَنَا۠ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِیۖ وَسُبۡحَـٰنَ ٱللَّهِ وَمَاۤ أَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ} (يوسف - 108)
  • {سُبْحَٰنَهُۥ وَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا} (الإسراء - 43)
  • {أَمْ لَهُمْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (الطور - 43)

بعض الايات التي ورد فيها التسبيح في القرآن

  • قَالُوا۟ سُبۡحَـٰنَكَ لَا عِلۡمَ لَنَاۤ إِلَّا مَا عَلَّمۡتَنَاۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَلِیمُ ٱلۡحَكِیمُ
  • إِنَّ ٱلَّذِینَ عِندَ رَبِّكَ لَا یَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِهِۦ وَیُسَبِّحُونَهُۥ وَلَهُۥ یَسۡجُدُونَ 
  • وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ
  • سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 
  • وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِ
  • وَمِنَ ٱلَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَٰرَ ٱلنُّجُومِ
  • سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى 
  • قالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ
  • تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ

سبحان الله في الأحاديث النبوية

سبحان الله
سبحان الله في الأحاديث النبوية

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ في يومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ).
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم)؛ متفق عليه.
جاءت أمُّ سُلَيمٍ إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالت: (يا رَسولَ اللهِ، عَلِّمْني كَلِماتٍ أدعو بهنَّ في صلاتي، فقال: سَبِّحي اللهَ عَشرًا، واحمَدِيه عَشرًا، وكَبِّريه عَشرًا، ثمَّ سَلِي حاجتَكِ، يقولُ: نعَمْ نعَمْ) 

عن أبي ذرٍّ الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أيُّ الكلام أفضل؟ قال: «ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده: سبحان الله وبحمده» (مسلم).

عن أبي ذرٍّ الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبرُك بأحب الكلام إلى الله؟»، قلت: يا رسول الله، أخبرني بأحبِّ الكلام إلى الله، فقال: «إن أحبَّ الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده» (مسلم).

متى يقال سبحان الله؟

سبحان الله
متى يقال سبحان الله؟


باختصار، يمكن قول سبحان الله في أي وقت على أنه تسبيح لله عز وجل دون أي سبب على الإطلاق. ومن حيث السياق، غالبًا ما يُقال سبحان الله في أوقات الدهشة وفي لحظات الفرح.

فمثلا عندما تشهد شيئًا مذهلاً أو معجزة. على سبيل المثال، في إحدى الليالي أثناء وقوفك في الظلام الضامس، كل ما تراه هو الضوء القادم من النجوم، في تلك اللحظة تدرك مدى اتساع وعظمة الكون، ومدى صغر حجمك حقًا. ثم تهمس في نفسك، "سبحان الله".


فضل ذكر سبحان الله

فضل ذكر سبحان الله عظيم جدا كما ذكر ذلك في الاحاديث النبوية، وفي تفساير الفقهاء، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، لم يأتِ أحد يومَ القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه» (مسلم).

وفي حديث اخر عن فضل ذكر سبحان الله، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» (البخاري).

سبحان الله العظيم وبحمده

سبحان الله العظيم وبحمده
سبحان الله العظيم وبحمده

سبحان الله مزخرفة

سبحان الله مزخرفة
سبحان الله مزخرفة

سبحان الله بالانجليزية

يمكن ترجمة معنى عبارة سبحان الله الى الانجليزية بعبارة: Glory be to God.
لكن في الحقيقة لا يوجد تعريف واحد صحيح أو دقيق في اللغة الإنجليزية يقابل المعنى الدقيقي لسبحان الله subhan allah، لكن من المفهوم عمومًا أن سبحان الله يعني "الله كامل"، أي "خلو الله من أي عيب في كل زمان ومكان وقبل الخلق وبعده"، فسبحان الله العظيم.

المراجع: dora - myislam - islamway